الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد» تتلقى 5120 شكوى خلال 4 أشهر

«الاقتصاد» تتلقى 5120 شكوى خلال 4 أشهر
12 مايو 2015 21:20
بسام عبد السميع (أبوظبي) بلغ عدد بلاغات المستهلكين التي تلقتها وزارة الاقتصاد خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 5120 شكوى لمختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية في الدولة، واستحوذ قطاع السيارات على 21% من إجمالي البلاغات بنحو 1074 شكوى، حسب تقرير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد. وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد في تصريحات أمس» إن معدل شكاوى المستهلك سجل ارتفاعاً بنحو 15%، مقابل عدد الشكاوى العام الماضي، نتيجة لارتفاع الوعي بمبادرات المستهلك وزيادة التواصل مع مركز اتصال حماية المستهلك»، موضحاً أن نسبة 40% من تلك الشكاوى غير صحيحة. وأضاف النعيمي، بلغت حصة شكاوى ارتفاع الأسعار 10,6% بنحو 544 شكوى خلال الأشهر الأربعة الماضية، وقطاع الإلكترونيات 448 شكوى بنسبة 8,7%، والهواتف 433 شكوى بنسبة 8,5%، وقطع الغيار 182 شكوى بنسبة 3%، وبطاقات الائتمان 37 شكوى والأثاث 105 شكاوى والعقارات 66 شكوى، واستحوذت القطاعات الأخرى على نسبة 43,8% بنحو 2238 شكوى. وجاءت أبوظبي في المركز الأول من إجمالي عدد الشكاوى بحصة بلغت 29,6% بنحو 1516 بلاغاً وتلتها دبي بنسبة 29,3% بعدد بلاغات بلغ 1502 شكوى، والشارقة في المركز الثالث بنسبة 13% بنحو 655 شكوى. وبلغ عدد شكاوى المستهلكين في عجمان 398 شكوى ورأس الخيمة 291 بلاغاً والفجيرة 158 شكوى وأم القيوين في المركز الأخير بعدد 37 شكوى. وبلغ المتوسط الشهري للشكاوى 1280 شكوى، مقابل 1218 شكوى في الفترة نفسها من عام 2014، فيما بلغ المتوسط اليومي للشكاوى 42 شكوى مقابل 40 شكوى، خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاء شهر أبريل في المركز الأول بعدد الشكاوى بنحو 1428 بلاغاً وتلاه شهر يناير بعدد 1375 شكوى وفبراير بـ1273 شكوى ومارس في المركز الأخير بنحو 1043 بلاغاً. وأوضح النعيمي، أن استمرار قطاع السيارات في تسجيل أعلى ارتفاع في شكاوى المستهلكين يشير إلى ارتفاع وعي المستهلكين، وإصرارهم على الحصول على حقوقهم، لافتاً إلى أن معظم شكاوى السيارات تتعلق بالخدمات الخاصة بالصيانة، وبتعطل أجزاء رئيسة من السيارة، مثل الفرامل والمحرك وناقل الحركة. وطالب المستهلكين باستمرار التواصل مع الوزارة، سواء عبر مركز الاتصال أو الحضور الشخصي إلى مكاتب الوزارة، أو عبر الفاكس والبريد الإلكتروني للإبلاغ عن أي عمليات تضليل يتعرضون لها حفظاً لحقوقهم. وأكد أن الوزارة تقوم على مدار العام بمبادرات تهدف إلى نشر الوعي الاستهلاكي، كما تتلقى الشكاوى وتتجاوب مع المستهلكين بشكل سريع، وتعمل على حل هذه الشكاوى بالتعاون مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية. ولفت إلى أن الوزارة طرحت العديد من المبادرات الخاصة بقطاع السيارات، في إطار سعيها لمواجهة هذه الشكاوى، وستظهر آثارها قريباً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©