الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مجموعات فندقية توفر خدماتها الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية

مجموعات فندقية توفر خدماتها الإلكترونية عبر الأجهزة الذكية
13 مايو 2015 06:57
رشا طبيله (أبوظبي) تتجه مجموعات فندقية عالمية ومحلية إلى تعزيز خدماتها الإلكترونية من خلال إطلاق تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتي تتيح للعملاء القيام بعملية الحجز والدفع لتوفير الوقت والجهد، حسب مسؤولين في القطاع. وأكد هؤلاء أن إطلاق تلك التطبيقات جذب عدداً كبيراً في المشتركين نتيجة لسهولة وسرعة استخدامها وتوفيرها الوقت والجهد. قال سمير أبي فريم نائب الرئيس في مجموعة روتانا إن استخدام أحدث التقنيات قد أسهم بشكل واضح في تحسين خدمات المجموعة والارتقاء بتجربة ضيوف فنادقها. وأشار إلى أن روتانا شهدت زيادة قدرها 20% على نسبة حجوزات الغرف الشهرية والتي تم تنفيذها عبر الهواتف المحمولة، وذلك منذ إطلاق تطبيق روتانا على الهواتف المحمولة قبل عامين، ما حقق عوائد استثمارية سريعة في مجال تطوير مجموعة الخدمات المقدمة عبر مختلف المنصات الجوالة. وعززت المجموعة نموذج الخدمة التقنية من خلال إطلاق خدمة تسجيل دخول النزلاء عبر الإنترنت وخدمات أخرى عدة مخصصة للأجهزة اللوحية. وأوضحن أبي فريم : «يتصل المسافرون اليوم مع الإنترنت بشكل مستمر غير أنهم لا يملكون الوقت الكافي في أغلب الأحيان، ويرغبون لذلك في الحصول على المعلومة والخدمات القيّمة بشكلٍ فوري ما يسهم في توفير الوقت والجهد» قائلاً: قدمنا في روتانا العديد من الطرق التي تتيح لضيوفنا استخدام الأجهزة الذكية لتسريع اتخاذ القرار وإجراء الحجز دون تكبّد عناء الإجراءات الإدارية المتعلقة بالتسجيل والدفع، مما يرتقي بتجربتهم الإجمالية ويحسنها». وكان مسؤولون في القطاع الفندقي في الدولة قدروا نسبة الحجوزات الفندقية عبر الإنترنت بين 20 و40% من إجمالي طلبات الحجوزات للفنادق، حيث أصبح أسلوبا محببا للسياح كونه يوفر الوقت والجهد. وقال أبي فريم «يمكن لضيوف روتانا منذ نهاية العام الماضي تسجيل الدخول عبر الإنترنت من خلال موقع Rotana.com أو تطبيق روتانا على الهواتف المحمولة، ويتسنى للضيوف بعدئذٍ الوصول إلى الفندق واستلام مفاتيح غرفهم بكل بساطة من مكتب تسجيل الدخول المخصص للحجوزات عبر الإنترنت في قسم الاستقبال». وأظهرت استطلاعات الرأي التي قامت بها روتانا أن 85% من ضيوفها يرون أن الخدمات المقدمة عبر الأجهزة اللوحية تتيح اختبار تجربة أفضل مقارنة بالتسجيل الورقي التقليدي كما عبروا عن استحسانهم للخدمات الإلكترونية الجديدة. كما أطلقت روتانا نظام المطاعم وإدارة الطاولات عبر الإنترنت ليضع رغبات ومتطلبات الضيوف في سلم أولوياته ويتيح إمكانية التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وتأكيد الحجز عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية، كما يسمح بالتواصل مع أبرز مواقع المطاعم الإلكترونية للحجز عبرها. أما مجموعة الميلينيوم، فتسعى لإطلاق تلك الخدمات رسمياً خلال الموسم الصيفي الجاري، وقال نعيم دركزللي، نائب الرئيس للمبيعات والتسويق بمجموعة ميلينيوم آند كوبثورن الشرق الأوسط وأفريقيا، إن تلك الخدمات تتيح للمستخدم تحميل التطبيق الذي تطلقه المجموعة مجاناً ثم التسجيل فيه من خلال وضع رقم بطاقته الائتمانية. وأضاف «يقوم المستخدم بعد ذلك باختيار الغرفة التي تناسبه على سبيل المثال حيث يستطيع معرفة تفاصيل الغرفة وصور عنها وكل الخدمات المقدمة ثم القيام بالحجز والدفع عن طريق التطبيق ويتلقى تأكيداً بالحجز والأموال التي دفعها». وبين دركزللي أنه تم الاتفاق مع جهة مختصة بتطبيقات الهواتف الذكية لتقديم تلك الخدمات للعملاء. وفي السياق ذاته،أعلن كريستيان جريج، نائب الرئيس لعمليات هيلتون العالمية، في شبه الجزيرة العربية إطلاق تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، إضافة إلى الحجز عن طريق المواقع الإلكترونية للمجموعة عبر الهواتف المتحركة، نهاية العام الماضي حيث توفر جميع المعلومات عن الفندق وعن المرافق التي تحجز من صور وأسعار وخدمات. ولفت إلى أن عدد مشتركي تطبيقات تلك الأجهزة وصل إلى 3 ملايين مشترك على مستوى العالم. وأشار إلى إطلاق تطبيقات خاصة لعدد من علامات «هيلتون» الفاخرة مثل علامة «والدورف أستوريا» لتخدم عملاء تلك المنتجعات الفاخرة. ويستفيد ضيوف فنادق «هيلتون العالمية» من حساباتهم في «هيلتون إتش أونورز» HHonors، وهو برنامج ولاء العملاء في فنادق «هيلتون العالمية»، للتسجيل واختيار غرفهم الخاصة من خلال مخططات رقمية أو لوائح عبر الأجهزة المكتبية أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية أو الهواتف النقالة. ومن الممكن أيضا تخصيص إقامتهم عبر طلب ترقيات، أو التقدم بطلبات خاصة بمجرد نقرة بسيطة على الزر. وقال جريج إن المرحلة الثانية من تلك الخدمات ستطلق نهاية العام الحالي والتي ستتيح إمكانية دخول الغرفة المحجوزة عن طريق الهاتف الذكي، موضحاً أن المجموعة تعتزم طرح تقنية المفتاح الذكي ضمن أربعة من فنادق علامتها التجارية في الولايات المتحدة الأميركية في عام 2015 وهي فنادق ومنتجعات «هيلتون»، و«كانوبي» من «هيلتون»، و«فنادق ومنتجعات والدورف أستوريا»، و«فنادق ومنتجعات كونراد». ومن المنتظر أن تتوفر هذه التقنية في غالبية غرف العلامة حول العالم. واتفق مع دركزللي في أن تلك التطبيقات تمت من خلال الاتفاق مع شركات متخصصة في هذا المجال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©