الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة لكتاب المسرح» ينطلق الأربعاء بمشاركة كتاب عرب

15 مايو 2011 22:07
تبدأ فعاليات ملتقى الشارقة الأول لكتّاب المسرح يوم الاربعاء المقبل، وتستمر على مدى يومين بمشاركة كتّاب من الإمارات والوطن العربي، وتنظمة إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة. وأوضح بيان صحفي صادر عن الدائرة أمس، أن الملتقى سيناقش، في محوره الأساس موضوعة “النص في مسرح ما بعد الدراما” وتتوزع أنشطته بين “مسرح مكتبة الشارقة” و”جلسة سوق العرصة”، و”مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية”. وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح إن الملتقى يمثل استجابة لحاجة كتّاب المسرح العربي، إلى منبر يمكّنهم من مقاربة شواغلهم الفنية في فضاء حواري مفتوح ومتنوع، يتيح لهم فرصة الالتقاء والتحاور على تعدد واختلاف توجهاتهم الفنية والفكرية، وبهذا المعنى يغطى الملتقى نقصاً واضحاً في الساحة المسرحية العربية ويستكمل جملة من البرامج تنظمها دائرة الثقافة والإعلام، تعزيزاً لإمكانيات المجال المسرحي المحلي والعربي. وأفاد بورحيمة أن نخبة من الكتّاب المسرحيين العرب من مصر ولبنان والمغرب وتونس والبحرين وسورية، تشارك في الملتقى بمداخلات وعبر جلسات حوارية مفتوحة وتطرح ملاحظاتها ورؤاها حول أسئلة راهن الكتابة المسرحية، كما يشهد الملتقى تقديم عرض لمسرحية “ينعاد عليك” من تأليف وأداء اللبنانية يارا أبو حيدر، والتونسي وحيد العجمي. وحول محور الملتقى أوضح بورحيمة أن النصّ المسرحي ومنذ البدايات لم يسلم من التغييرات والتحولات، ففي كل مرحلة تنهض اقتراحات جمالية وفكرية تضفي مسحتها الخاصة عليه، تضيف إلى علاقته بالعرض المسرحي، وفي السنوات الأخيرة كثر الحديث عن عروض مسرحية لا مكان فيها للنصّ المسرحي بالمفهوم التقليدي، لا مكان فيها للحبكة أو الشخصيات النموذجية أو الثانوية وبات الجمهور يشاهد عروضاً تتكلم بالأجساد أكثر من أي شيء آخر، والنقاد يتكلمون عن خصائص لمسرح ما بعد الدرامي، مسرح لا يحتفي بالدراما. ومن هنا جاء سؤال الملتقى الموجه للكتّاب عن وضعية النصّ في هذا المسرح الما بعد الدرامي، كيف تعاطى الكتّاب العرب مع هذا الوعي المسرحي الجديد، وهل أثر على تجاربهم الجديدة. ولفت بورحيمة إلى محاور أخرى مقترحة في الملتقى مثل “النص المسرحي بين المؤلف والمخرج.. العلاقة وتحولاتها” و”كتابة النص بعد العرض.. نص مسرحي أم تصور إخراجي” و”التأليف الجماعي للنصوص المسرحية.. بين رؤية المؤلف وأداة المخرج”، وقال إنها محاور مستلهمة من واقع الحراك المسرحي العربي في العقد الأخير، خاصة في الإمارات.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©