الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

اتهامات لهولندا بعدم إبلاغ الدول بفضيحة البيض الملوث

اتهامات لهولندا بعدم إبلاغ الدول بفضيحة البيض الملوث
9 أغسطس 2017 18:25
اتهم وزير الزراعة البلجيكي، اليوم الأربعاء، هولندا بأنها لم تبلغ البلدان الأوروبية المجاورة، مع أنها اكتشفت منذ نوفمبر 2016 مبيداً للحشرات في البيض هو الفيبرونول الذي تسبب بعد تسعة أشهر بفضيحة غذائية.
وقال دوني دوكارمي، خلال جلسة استماع عامة استثنائية أمام نواب بلجيكيين في بروكسل «عندما لا يكشف بلد مثل هولندا، يعد واحداً من أكبر البلدان المصدرة للبيض في العالم، هذا النوع من المعلومات، فإن ذلك يطرح فعلاً مشكلة».
وقد سحبت عشرات الملايين من البيض من الأسواق منذ الأسبوع الماضي في عدد كبير من البلدان الأوروبية بعد الكشف عن أولى المعلومات في هذا الشأن في هولندا مطلع أغسطس الجاري.
لكن بلجيكا تأمل في الكشف عن الالتباس المتعلق بأصل التلوث. وهي كانت أول بلد في الاتحاد الأوروبي أبلغ في 20 يوليو المفوضية الأوروبية عبر منظومة الإنذار المقامة بوجود خطر يتهدد صحة المستهلكين.
وأمرت الحكومة البلجيكية وكالة سلامة الأغذية الاتحادية بإعداد تقرير عن سبب الفشل في إبلاغ الدول المجاورة بالأمر حتى 20 يوليو رغم معرفتها بأمر التلوث منذ يونيو، وقدمه دوكارمي صباح اليوم الأربعاء وقد استدعي للحضور في خضم العطلة الصيفية.
وقال الوزير البلجيكي إن «وكالة سلامة الأغذية، وزعت مصادفة من خلال بعض الاتصالات العشوائية معلومات داخلية... وإن تقريرا للوكالة الهولندية (للأمن الغذائي) نقل إلى وزيرها الهولندي... وتحدث عن وجود الفيبرونيل على مستوى البيض الهولندي منذ نهاية نوفمبر 2016».
وأكد دوكارمي أنه لو عرفت هذه المعلومات في وقت سابق «لكان الاهتمام بموضوع الفيبرونيل أكبر، أكبر بكثير»، معرباً عن الأسف لأن لاهاي لم تقم بأي «اتصال رسمي».
وسحبت محلات السوبرماركت في ألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا كميات ضخمة من البيض بعد العثور فيها على مادة فيبرونيل وهو مبيد للحشرات استخدم في مزارع الدواجن الهولندية في معالجة القمل الأحمر.
 

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©