الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطبع 659 كتاباً تعليمياً للعام الدراسي المقبل

29 يوليو 2010 00:16
أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها ستقوم بطباعة 659 كتاباً للعام الدراسي المقبل موزعة على مختلف المراحل التعليمية، ويشمل هذا العدد 268 كتاباً في التعليم العام، و27 كتاباً في تعليم الكبار، و38 كتاباً في المعاهد الدينية، و16 كتاباً في رياض الأطفال، و310 كتب أدلة للمعلمين، وذلك وفقاً لخلود القاسمي مديرة إدارة المناهج في الوزارة. وشرحت القاسمي آلية تأليف الكتب المدرسية الخاصة بمنهاج الوزارة والتي تأتي في 5 مراحل. وأشارت القاسمي إلى أن المرحلة الأولى تنحصر في تعريف المؤلفين وتدريبهم من خلال إعداد حقيبة التأليف التي تتضمن وثيقة السياسة التعليمية، وخطط التطوير، والوثيقة الوطنية للمادة العلمية، والأدلة الإرشادية حيث يقوم منسق لجنة التأليف بتجميع هذه الحقيبة وتجهيزها. وتقوم إدارة المناهج بعد ذلك بعقد ورشات عمل لأعضاء لجان التأليف للتعرف على مكونات الوثائق وآليات التأليف وخطوات ترجمة الوثائق إلى مواد تعليمية، وكيفية تصميم الأنشطة. وتقوم اللجنة في المرحلة الثانية بتحديد الفترة الزمنية لمراحل التأليف من خلال وضع جدول زمني لجميع المراحل، بدءاً بجمع المادة الأولية وانتهاء بتسليم المخطوطة النهائية وفق التاريخ المحدد في قرار التأليف. ويبدأ العمل التأليفي الفعلي خلال المرحلة الثالثة من خلال 12 خطوة تبدأ بمناقشة محتوى وثيقة المادة الخاص بالصف المراد التأليف له، وتحديد حجم المادة العلمية في ضوء الحصص المقررة، وتوزيع الوحدات والدروس على المؤلفين حسب الرغبات والقدرات وما يقتضيه إنجاز العمل، وإعداد نموذج تطبيقي لدرس أو فصل أو وحدة لتوضيح منهجية بنائية الدرس ونمطية الكتابة والعرض. وبعد ذلك يعدّ المؤلف الجزء الخاص به من حيث جمع المادة العلمية ومعالجتها، وبناء الأنشطة، واقتراح تصور للرسوم والصور والجداول والمخططات، ومن ثم يسلم العمل للمنسق مطبوعاً لتوزيعه على باقي أعضاء اللجنة لمراجعته. وينظَّم بعد ذلك لقاء أسبوعي على الأقل لمناقشة ما تم توزيعه في اللقاء السابق، ويتم تسجيل الملحوظات التي يُتفق عليها لتنفيذها من قِبل المؤلف، وتُكتب المخطوطة بخط كبير واضح كي تتم عمليات المراجعة والتحرير اللغوي والصف الطباعي بأفضل صورة ممكنة، وتسليم ما ينجز بعد مراجعة أعضاء اللجنة وتعديلاتهم. ومن المفترض حضور الرسام والمخرج الفني بعض اجتماعات لجنة التأليف، وعقد لقاء عام للجنة لمناقشة ملحوظات المراجع وتنفيذ ما يتفق على تعديله. وفي المرحلة الرابعة من التأليف يأتي دور الإخراج حيث يضع المؤلفون تصوراً لإخراج الكتاب، من حيث الغلاف وصفحات الكتاب، والعناوين الرئيسة والفرعية. وبعد ذلك يتم الاتفاق بين المنسق والمخرج الفني على إخراج الكتاب في ضوء مقترحات اللجنة، ناهيك عن حجم الخط ونوعه، وغير ذلك من التفصيلات الفنية التي اعتمدت في المواصفات الفنية للكتاب المدرسي. وفي المرحلة الخامسة والأخيرة يتم تحديد الأدوار الإدارية لتسليم وتسلم المخطوطة، إذ يقوم المنسق بتسليم المخطوطة لرئيس اللجنة بعد إعدادها بصورة نهائية من حيث المادة العلمية وسيناريو الصور والرسوم ومواصفات الإخراج، لمراجعتها مراجعة نهائية واعتمادها. وبعد ذلك يحول رئيس القسم المخطوطة إلى المحرر اللغوي، وبعد تحريرها لغوياً، وضبطها بنائياً وإعرابياً، أو إعرابياً فقط، حسب ما تحدده الإدارة في المواصفات الفنية والتربوية للكتاب المدرسي، ويتابع منسق لجنة التأليف مطابقة تجارب الصف الطباعي، كما يتابع مع الرسام والمخرج تنفيذ سيناريوهات الرسوم والصور والإخراج. ويتم بعدها إعداد نسخة نهائية للكتاب بعد الإخراج، يسلمها رئيس وحدة الإنتاج للمنسق الذي يحيلها بدوره إلى رئيس اللجنة والمؤلفين. ويعتمد رئيس اللجنة النسخة النهائية ويسلمها إلى رئيس القسم، وتحال النسخة النهائية إلى المحرر اللغوي لمراجعتها لغويّاً مراجعة نهائية، وتحال النسخة النهائية إلى لجنة تحكيم لإبداء الرأي، ويسلم رئيس القسم النسخة النهائية المعتمدة من رئيس اللجنة إلى رئيس وحدة الإنتاج لإدخال التعديلات لدى المخرج، ثم تسليمها للمطبعة لطباعتها بالعدد المطلوب.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©