الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جلسة الابتكار الإعلامي تستعرض تجربة الإمارات في الإبداع والتطوير

جلسة الابتكار الإعلامي تستعرض تجربة الإمارات في الإبداع والتطوير
13 مايو 2015 00:40
آمنة الكتبي (دبي) ناقشت جلسة «الابتكار الإعلامي طموح وتطلعات» التي جاءت ضمن جلسات ال (20 دقيقة) المقامة في زاوية الممشى المخصص في منتدى الاعلام العربي مسؤولية الإعلام في دعم مجمعات الابتكار، وحاضنات الأفكار الناشئة، ومختبرات تكنولوجيا، ومختبرات الإبداع، وإسهامه في نشر الوعي الابتكاري لدى أفراد المجتمع، وتسليط الضوء على المبدعين في مختلف الميادين والقطاعات. وتناولت عدة محاور أبرزها، مقومات الابتكار الإعلامي، وكيف يمكن للإمارات أن تنجح في هذا المجال، إضافة إلى دور تكنولوجيا المعلومات في دفع عجلة الابتكار الإعلامي. وبينت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيسة التنفيذية لشركة «تيكوم للاستثمارات»، خلال الجلسة المكانة التي وصلت إليها دولة الإمارات في مجال الابتكار، حيث احتلت المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحققت تقدماً مقارنة بالدول الأخرى في مؤشرات الموارد البشرية والبنية التحتية ومؤسسات الدولة والإنتاج الإبداعي. كما عرضت التطور الذي شهدته الإمارات في قطاع الإعلام منذ بداية عام 1999، والنقلة الكبيرة التي أحدثتها دبي والتي تركزت بشكل مكثف على أربعة محاور هي: تأسيس المناطق الحرة الإعلامية وكان في بدايتها مدينة دبي للإعلام، وتطوير القوانين والنظم لتوفير بيئة مناسبة لجذب الشركات العالمية وتأسيس شركات جديدة، وجذب الجامعات والمؤسسات التعليمية، وتأسيس جامعات إعلامية مثل كلية محمد بن راشد للإعلام، بإضافة إلى تأسيس مؤسسات حكومية وخاصة للتركيز على الفعاليات والمؤتمرات التي تخدم القطاع الإعلامي والإبداعي، مثل نادي دبي للصحافة ومهرجان دبي السينمائي الدولي. وقالت الرستماني إن مفهوم الابتكار عبارة عن عملية استحداث لأساليب وطرق جديدة للاختراعات وتطبيقها بشكل مختلف، مشيرة إلى أهمية عنصر الابتكار والتي لخصها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في مقال لسموه بعنوان «الابتكار أو الاندثار»، في جملة واحدة هي «الابتكار هو أن تكون أو لا تكون». وأكدت خلال الجلسة على امتلاك دولة الإمارات العربية المتحدة لرؤية كاملة المعالم وخطة استراتيجية شاملة للابتكار في كافة القطاعات، كما أشادت بالمبادرات النوعية التي أطلقتها الدولة، وسعي دبي الدؤوب للتعزيز الابتكار وتضمينه في كافة قطاعات العمل وميادينه. كما قام موقع« Business Insider » الإلكتروني الرائد في أخبار التكنولوجيا والأعمال، بإبراز ثماني عشرة مدينة الأكثر ابتكارا في العالم، واختار دبي ضمن هذه القائمة، وذلك لما تتمتع به من بنية تحتية داعمة للإبداع والابتكار. وسلطت الرستماني الضوء على الانجازات المهمة لمدينة دبي التي كان الابتكار أساساً لها، والتي بدأته في عام 1959 بتعميق خور دبي، ثم افتتاح مطار دبي في 1960، فإنشاء ميناء جبل علي ومنطقة جبل علي الحرة في عام 1979، ومن ثم تلاحقت الإنجازات لتضم إنشاء شركة طيران الإمارات. وتأسيس مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، ومؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء مركز دبي المالي العالمي وصولاً إلى تشييد «برج خليفة» أعلى بناء في العالم وهو الانجاز الذي يشهد على نهج دبي في الريادة. 1945 شركة إعلامية في دبي أشارت أمينة الرستماني إلى أن «تيكوم» قامت بتأسيس 11 منطقة أعمال في دبي، ليصل عدد الشركات التي تأسست فيها إلى 4650 شركة، منها 1945 شركة في قطاع الإعلام، تضم ما يزيد على 27 ألف موظف. أما عدد شركات البث الإذاعي والتلفزيوني، فبلغ 34 شركة، وعدد القنوات التلفزيونية 124 قناة فضائية، إضافة إلى 13 وكالة إخبارية، و86 شركة طباعة يصدر عنها 281 مطبوعة. وقالت الرستماني، «إن (تيكوم) ستقوم برعاية وتطوير الأجيال القادمة من الموهوبين والفنانين والمطورين التقنيين من خلال إنشاء حاضنات الابتكار والتمويل والمسابقات التنافسية، التي من شأنها الإسهام في ترسيخ مكانة دبي كعاصمة الابتكار، كما احتفلت في الخامس من مايو 2015، بالذكرى السنوية الثانية لمركز الإبداع في مدينة دبي للإنترنت، الذي حصل على جائزة «أفضل حاضنة أعمال» لهذا العام في حفل توزيع جوائز (Arabian Business) للأعمال الناشئة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©