الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الامن الدولي يطالب باحترام الهدنة في اليمن

13 مايو 2015 16:58

 رحب مجلس الامن الدولي بـ"مبادرة السعودية والحكومة اليمنية لارساء هدنة انسانية" في اليمن، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد باحترام هذه الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ مساء  أمس الثلاثاء.

وقال المجلس في بيان صدر باجماع اعضائه الـ15 انه "يبدي قلقه العميق إزاء العواقب الانسانية الخطيرة لاستمرار العنف في اليمن"، مطالبا أطراف النزاع في هذا البلد بـ"وقف عملياتهم العسكرية بصورة شفافة وموثوق بها" طيلة فترة سريان الهدنة.

كما طالب اعضاء المجلس ب"السماح بدخول وايصال مواد الاغاثة الاساسية للسكان المدنيين، بما في ذلك الغذاء والدواء والوقود". كذلك حض مجلس الامن في بيانه "كافة الأطراف على السماح بوصول المساعدات الإنسانية العاجلة وتسهيل وصول فرق الاغاثة الانسانية بشكل سريع وآمن وخال من العوائق، كي تتمكن من تقديم المساعدات الانسانية الى الاشخاص الذين يحتاجون اليها".

وأعرب المجلس ايضا عن "دعمه الكامل" لمبعوث الامم المتحدة الجديد الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد الذي وصل الثلاثاء الى صنعاء في محاولة لاستئناف مفاوضات السلام، داعيا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى تكثيف مساعيه الحميدة والدعوة لمؤتمر سلام يتوصل خلاله الافرقاء اليمنيين الى حل سياسي.

ودعا اعضاء المجلس ايضا كل اطراف النزاع الى المشاركة "بدون شروط مسبقة وبحسن نية" في هذه المفاوضات.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©