الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

برلمان اليونان يصادق على بناء أول مسجد رسمي في أثينا

برلمان اليونان يصادق على بناء أول مسجد رسمي في أثينا
13 مايو 2015 15:17

صادق البرلمان اليوناني مساء أمس على تعديل مشروع قانون يمهد لبناء مسجد في أثينا، العاصمة الأوربية الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجد رسمي. وشكل موضوع بناء المسجد أول نقطة خلاف داخل الائتلاف الحاكم في اليونان بين حزبي اليسار«سيريزا» ذي الأغلبية بـ 149مقعدا و«اليونانيون المستقلون » اليميني المحافظ بـ13 مقعدا. إذ رفض اليونانيون المستقلون بناء المسجد معتبرا أنه «سيكلف ميزانية الدولة مبالغ مالية هي في غنى عنها».

ويهدف مشروع القانون الذي صادق عليه البرلمان وصوت لصالحه حزب «سيريزا»، إضافة الى أحزاب المعارضة الرئيسية فيما صوت ضده حزب «اليونانيون المستقلون»، إضافة الى حزب «الفجر الذهبي».. إلى إدخال تعديلات على تصاميم مشروع بناء المسجد الذي ما يزال متعثرا منذ عدة سنوات.

يذكر أنه لا توجد في العاصمة اليونانية أثينا مساجد كبرى باستثناء قاعات للصلاة يقيمها أفراد الجالية المسلمة في أحياء سكنهم، فيما كان من المنتظر الشروع في بناء المسجد قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية للعام 2004 إلا أن المشروع تعطل.

وخلال نوفمبر عام 2013 صادقت الحكومة السابقة على قانون يمنح مشروع بناء المسجد لشركة إنشاءات يونانية. كما قررت رصد منحة من الدولة بقيمة 1,1 مليون يورو لبدء أعماله وخصصت قطعة أرضية تابعة للبحرية في منطقة فوتانيكوس وسط أثينا لهذا الغرض. وتوجد المساجد الرسمية في اليونان في منطقة تراقيا ذات الأقلية المسلمة على الحدود الشمالية الشرقية مع تركيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©