الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الملابس الحمراء تترك انطباعا بالعدائية والهيمنة

الملابس الحمراء تترك انطباعا بالعدائية والهيمنة
13 مايو 2015 14:33

يعكس ارتداء ملابس حمراء اللون انطباعا بالعدائية والسلطة وقد يشكل ورقة رابحة في الرياضة حسب ما كشف دراسة نشرتها مجلة «بايولوجي ليترز» التابعة لجمعية «رويال سوسايتي» البريطانية. وأوضح باحثون من قسم الأنثروبولوجيا وعلم النفس في جامعة «دورهام» البريطانية في هذه الدراسة، العلاقة بين اللون الأحمر وفكرة الهيمنة الذكورية والهرمون الذكري.

وفي معرض دراستهم عرض الباحثون صور رجال، ظهروا على التوالي وهم  يرتدون ملابس باللون الأحمر والأزرق والرمادي. وكان على مئة مراقب (50 رجلا و50 امرأة) تقييم انطباعاتهم عن العدائية والسلطة والعواطف التي يعكسها الرجل في الصورة، على سلم من 7 نقاط.

وأعطى الرجال الذين ارتدوا قميصا قطنيا أحمر انطباعا بانهم «أكثر عدائية« و«أكثر هيمنة» و«أكثر شجاعة»، وبأن لديهم فرصة أكبر للفوز في مسابقة رياضية ما. وقد خصهم المراقبون بصفات محددة جدا.

واعتبر المراقبون من الجنسين أن الأحمر مرادف للعدائية والغضب. لكن المراقبين الرجال وحدهم رأوا في الأحمر مؤشرا إلى الهيمنة. وأظهرت الدراسة كذلك أن ارتداء اللون الرمادي أو الأزرق لا يعكس أي انطباع بالعدائية أو السلطة بالنسبة للمراقبين من الجنسين.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تظهر وجود رابط ملفت بين ارتداء ملابس حمراء والإدراك الاجتماعي للشخص. ويبدو أن اللون الأحمر يوجه إشارات محددة لدى البشر تؤدي إلى إقامة روابط ذهنية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©