الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

السيِّد عبده سليم:أحكي سيرة الإنسان بخامات نبيلة

السيِّد عبده سليم:أحكي سيرة الإنسان بخامات نبيلة
13 نوفمبر 2008 02:46
تمثل تجربة المثال المصري السيّد عبده سليم منحى خاصا في تجربة التشكيل العربي سواء في شطحات رؤاه الفكريّة، أو في محترفه النحتي الذي تثير مشغولاته الكثير من الاندهاش، في سعيه نحو إيجاد حياة تنبض من جماد جميل· في صنعاء كان لنا معه هذا اللقاء· ؟ يصفك البعض بأنك أحد رموز النحت السريالي في مصر، كيف يمكن تفهُّم منجزك الفني في ضوء هذا التشخيص، ونحن نجد عشرات المنحوتات الواقعية التي قدمت خلالها الكثير من وجوه الثقافة والفن في مصر؟ ؟؟ من حيث المنهج، فأنا بعد دراسة وافية ومتطلّعة لحركة النحت في مصر بداية من محمود مختار، رأيت أنّ تناول النحت لم يخرج عن نطاق الأعمال المرتبطة بالنواحي الجمالية ومحاكاة البيئة المصرية والطبيعة، في أعمال العديد من النحّاتين المصريّين حتى نهاية السبعينات، حيث ظهر التأثير الغربي واضحاً في أعمال جيل الشباب آنذاك، أو الذين تأثروا بمن أتى من خارج مصر، سواء من الباحثين أو الدّارسين للنحت في الخارج، أو الفنّانين الذين عاشوا في أوروبا وقتاً طويلاً، وعادوا إلى مصر، فتحوّل النحت تحولاً عجيباً في كثير من الأعمال، ولاقت بعضها (بدون وعي) إعجاباً، بل وحازت بعضها على جوائز كبيرة؛ وكان صالون الشباب الذي أسهم إسهاماً مضلّلاً لعدد من الفنانين، والذين توقف البعض منهم، بعد ذلك ولم يعد يعرف عنهم شيئاً· في هذا الجو المتضارب أخذت أبحث عن خصوصيتي التي أحبّها، وأشعر أنّها متوافقة مع فكري، وقدراتي، فاتخذت النحت كلغة تعبير أحاكي بها، وأعطيته آفاقاً أبعد ممّا كان عليه· وأصبح ارتباطي به هو أن أفتح من خلاله اتجاها جديداً لرؤية بصريّة لم يكن لها مجالاً في النحت المصري، وصار الموضوع هو العنصر الرئيس للعمل الفنّي بالنسبة لي، فقدّمت الكثير من الأعمال برؤية سريالية متحاورة مع الواقع، مستفيداً بالحبكة الفنية من الموضوع المطروح الذي يمتاز بالدهشة والغرابة، ويأتي دائما بجديد· العناصر المستخدمة واقعية تماماً، وكان الموضوع الأساس هو الإنسان، والأرض والزمن والحياة والموت، والحياة بعد الموت· تمثلت رحلة الحياة في تمثال المصير، وأنشودة آدم والتفاحة، والنيل، ووجه الحياة، ورحلة الحياة والموت، والانشطار والأم· كما تمثلت علاقة الإنسان بالحياة، بما يسمى الخير والشر، وهو مكوّن من ثلاثة أعمال عرضت في آخر معارضي بقاعة إبداع بالقاهرة، وشكّلت نوعاً جدداً من الرؤية النحتية· وجميع أعمالي تتجه نحو هذا الجانب ما عدا الأعمال التي أُكلّف بها، وهي أعمال ميدانية لرموز الثقافة في مصر، مثل نجيب محفوظ، مصطفى مشرقة، بنت الشاطئ ومصطفى كامل· ؟ في عام 1987 فقط أنشأت مدرسة للنحت النحاسي المطروق، وقد كنت قبلها أنشأت أول مسبك للبرونز في مصر لتنفذ أعمالك النحتية وأعمال النحاتين المصريين· ألا ترى أن التجارب النحتية العربية جاءت متأخرة جداً، عن التجارب المماثلة في العالم والتي سبقتها بمئات السنين؟ ؟؟ هناك فنّ مصري وعراقي قديمين؛ لكنّ الساحة العربية تفاعل فيها النحت من بداية القرن العشرين على يد محمود مختار في مصر، ثمّ بعد ذلك جواد سليم في العراق؛ ولا يعني هذا أنه لن يوجد غيرهما· والمعروف أنّ الاستعمار العثماني أجهض كلَّ المحاولات، وقضى على حركات النحت والفن التشكيلي، ولم نجد إلاّ تجارب المستشرقين· وعودة النحت على يد مختار كانت مماثلة لما يحدث في فرنسا على يد رودان وايسيبو وبرديل وآريستيد مايول، وهي عودة الكلاسيكية الجديدة التي استفاد فيها مختار من النحت المصري القديم، كما استفاد من النحت الفرنسي، حيث نجد شكل المرأة في أعماله متأثراً بجسد المرأة عند بورديل ورودان، ولكنّه أضاف إليها الزي المصري، مثل أعماله: نحو النهر، الخمّاسين، حاملة الجرّة، حاملات الجرار، وغيرها· ؟ إذن، كيف يمكن تشخيص المحترف النحتي العربي الراهن، في مقارباته بالتجارب العالمية الأخرى؟ ؟؟ الاتجاه السائد الآن بإقامة مهرجانات النحت في الهواء الطلق، مثل ما يحدث في سميوزيوم أسوان ومرسى مطروح بمصر، والعليا وراشانا بلبنان، ومثله في بعض دول الخليج، زاوج في الفكر السائد داخل هذه المحترفات ممّا أدّى إلى ظهور فن نحت جامد، لا يتطرّق إلى فكر إنساني؛ إنّما يبحث عن نوع من المهارة والحبكة الجمالية، والعلاقات التشكيلية والهندسية، بين كتل الأحجار، ممّا أنعكس على أعمال النّحاتين العرب خارج هذه المحترفات، ليوجد فنّ ليس به روح الهويّة العربية، ولا يُمثلّها في شيء، اللهم، إلاَّ في بعض الأعمال· قد يصل الأمر إلى أننا، لم نعد نفرّق بين أعمال فنّاني المحترفات هذه، وأيّة أعمال واردة· ؟ تنفذ أعمالك بمواد مختلفة: البرونز، الجرانيت، النحاس المطروق، الرخام، الحجر الصناعي، والبوليستر· ما هو أثر الموضوع لديك، على اختيار المواد الخامة وأدوات وتقنيات تنفيذه؟ ؟؟ توافقت أعمالي مع اختيار الخامات النبيلة في النحت مثل البرونز والجرانيت· ؟ أنجزت تماثيل مهمة لعدد من وجوه مصر الأدبية والفكرية، مثل طه حسين، أحمد شوقي، نجيب محفوظ، مصطفى كامل· من أي وجهة أو زاوية قدّمت هؤلاء، في جمعك بين الشخصية الواقعية والمتخيل الفني؟ ؟؟ أعمالي الواقعية لرموز مصر أكلّف بها على هذا النحو، ويكون المجال بالنسبة لي ضيقاً للتحرّر من الواقعية· ؟ قمت بعمل تماثيل في عدد من البلدان كالصين وليتوانيا، أثارت الكثير من الانتباه· في ضوء تجربتك، هل يمكن أن يقوم التشكيل بدور مهم في الحوار الثقافي بين الشعوب ؟ ؟؟ نعم، يمكن ان يخلق حواراً هامّا جدّاً بين تواصل الرؤى الفنّية التي تقدّمها الأعمال النحتية وفنون هذه البلدان
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©