• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

اعتقال رجلين على صلة بفضيحة البيض الملوث في هولندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 10 أغسطس 2017

د ب أ

أعلن مكتب الادعاء الهولندي، اليوم الخميس، اعتقال رجلين في هولندا في إطار تحقيق يتسع نطاقه في البيض الملوث بمبيد حشري في عدة دول أوروبية.

والرجلان، اللذان اعتقلا في إطار المداهمات المنسقة في هولندا وبلجيكا، هما رئيسا شركة "شيك فريند" الهولندية المشتبه في أنها قامت بمعالجة الدواجن من الحشرات الطفيلية باستخدام مركب احتوى بشكل غير قانوني على مبيد "الفبرونيل".

والرجلان متهمان بتعريض الصحة العامة للخطر وحيازة مواد محظورة.

وكان هناك نحو 180 موزع دجاج هولندي من زبائن شركة "شيك فريند".

وقد تُسبب هذه المادة تلفا في الكبد والغدة الدرقية والكلى في حال استهلاكها بكميات كبيرة، رغم أنه تم اختبار هذا على الفئران فقط.

وبعيدا عن ألمانيا وهولندا وبلجيكا، جرى توزيع البيض الملوث هذا أيضا في سويسرا والسويد وفرنسا وبريطانيا. ومنذ مطلع الشهر، تم سحب ملايين البيض خوفا من كونه ملوثا بالفيبرونيل.

وفي سياق متصل، رفعت السلطات البريطانية بصورة كبيرة تقديراتها لعدد البيض، الذي تم استيراده من مزارع هولندا ويُحتمل أن يكون ملوثا بالمبيد الحشري، إلى 700 ألف.

وذكرت هيئة المعايير الغذائية، في بيان اليوم، أنه "من المرجح أن يكون عدد البيض، الذي وصل إلى المملكة المتحدة، قريبا من 700 ألف، وليس 21 ألفا كما كان يعتقد".

وأضافت: "بما أن هذا يمثل 0,0007% من البيض الذي نستهلكه سنويا في المملكة المتحدة، فإنه لا يزال من المستبعد جدا أن يكون هناك أي خطر على الصحة العامة من استهلاك هذا البيض".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا