السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سيارات 2018 تحصد جوائز السرعة والأداء الخارق

سيارات 2018 تحصد جوائز السرعة والأداء الخارق
21 يونيو 2018 03:59
يحيى أبو سالم (دبي) وعدت أشهر شركات السيارات العالمية، محبي وعشاق طرازاتها السريعة، بمجموعة من الطرازات المميزة خلال هذا العام، حيث تتنافس العلامة البريطانية الشهيرة «آستون مارتين» من خلال سياراتها الأسطورة «V600»، والتي أعيد إحياؤها من جديد، مع كلٍ من الألمانيتين «بي أم دبليو وبورشة»، من خلال سيارتهما الجديدة كلياً على التوالي، «الجيل الرابع من إكس 5»، والتي جاءت بعدد لا محدود من الميزات والإمكانيات، و«911 سبيدستر كونسيبت»، والتي جاءت بسقف مفتوح وتصميم مميز، بالإضافة إلى قوة هائلة تفوق ‎500 حصان. ليتنافس الجميع مع اليابانية السوبر خارقة من نيسان ذات الباع الطويل في حصد جوائز السرعة والأداء الخارق «جي تي - آر نيسمو جي تي 3»، التي تجمع بين طياتها ما تقدمه سيارات السباق من قوة وإمكانيات، وما تقدمه سيارات الشوارع من إمكانيات وتكنولوجيا متفوقة. ولادة الأسطورة «آستون مارتين V600» يحافظ الاسم V600 على الطابع الكلاسيكي في تراث الشركة البريطانية العريقة، حيث ولدت سيارة V600 الأسطورية من جديد على شكل نموذج محدود الإصدار، وذلك من النسخة V12 Vantage V600 الجديدة كلياً، والمستوحاة من سيارة V8 Vantage V600 الأصلية. والتي تأتي بقوة 600 حصان، وكانت تعتبر ولفترة طويلة إحدى أقوى السيارات الرياضية الخارقة التي يصعب منافستها. وبعد ما يصل إلى 20 عاماً، حصل قسم التخصيص في الشركة البريطانية العريقة على طلب من أحد العملاء لابتكار إصدار محدود بـ 14 سيارة V12 Vantage V600 جديدة كلياً، حيث ستضم هذه السلسلة سبع سيارات كوبيه وسبع سيارات رياضية مكشوفة تحمل اسم «Triple V»، لتتفرد بمحركات V12 V600 وعلبة تروس يدوية ذات أداء لافت للانتباه. وبدعم من الجيل السابق لسيارات Vantage ذات الهيكل الأحادي «VH»، تجمع 2018 V12 Vantage V600 بين الأداء المعاصر للسيارة الرياضية القوية مع التصميم الكلاسيكي الاستثنائي لخلق النموذج الأمثل على الإطلاق من سيارات Vantage. وتم تصميم V600 بشكل ملفت للانتباه وبدعم من الإصدار الحديث لمحرك التنفس الطبيعي V12 سعة 6.0 ليتر، والذي ينتج قوة تعادل 6000 حصان. ويوفر ناقل الحركة اليدوي بسبع سرعات تجربة قيادة متميزة، فيما يمنح نظام التعليق الأمامي والخلفي المزدوج بشرائح التحميل المستقلة والتي تمتاز بتخميد تكيفي على 3 مراحل من خلال تجربة قيادة فائقة في مختلف الظروف. وتمتاز V12 Vantage V600 بحضور قوي على الطريق، وتستفيد من إشارات التصميم القوي عبر السطح الخارجي الكامل المصنوع من ألياف الكربون. وكما هي الحال مع التصاميم الكلاسيكية التي تعود لتسعينيات القرن الماضي، تتألق السيارة V600 بصفيحة ألواح جانبية أعيد تصوّر تصميمها وغطاء محرك بارز يفيض بتلميحات القوة الكامنة تحته. وبلونه الداكن، يتيح شبك المقدمة الفريد توفير أقصى قدر من الهواء والتبريد للمحرك V12، فيما يواصل الجزء الخلفي من السيارة إيحاءاته للطبيعة القوية التي تمتاز بها السيارة. ويتيح ناشر الهواء الجديد كلياً والمصنوع من ألياف الكربون خلفية لنظام العادم رباعي الفوهات الملفت للانتباه. ويبدو المظهر الخارجي لسيارة V600 أكثر تميزاً مع العجلات المصنوعة خصيصاً من الألمنيوم. وجاء التصميم الداخلي البديع لسيارة Vantage V600 نتيجة دراسة معمقة في جمال ألياف الكربون والألمنيوم المطلي بطبقة أكسدة داكنة اللون. وتمتاز المقاعد خفيفة الوزن بنمط تثقيب جديد كلياً، مع كونسول مركزي مصنوع من ألياف الكربون ومقاييس معلومات مصممة خصيصاً. ويتيح مسند الذراع المركزي المصنوع يدوياً من الجلد البني قدراً كبيراً من الراحة والفخامة على مقبض ناقل الحركة. جيل جديد من سيدة الطريق «إكس 5» كشفت الألمانية العريقة بي أم دبليو عن الجيل الرابع من أشهر سياراتها على الإطلاق «إكس 5»، والذي تم تزويده بمجموعة غير محدودة من التقنيات المبتكرة التي يشملها، ويمثل التجسيد الأروع لأبرز مميزات سيارات الأنشطة الرياضية المتعددة من خلال القدرة على المغامرة على الطرقات الوعرة، مع البراعة في تقديم أقصى مستويات متعة القيادة الديناميكية. حيث جاء هذا الطراز بتصميم أكبر من الطراز السابق وبشكل ملحوظ. كما تتميز السيارة بتصميم قويّ وواضح يُستخدم للمرّة الأولى في طرازات وبأسطح منحوتة وخطوط دقيقة. هذا بالإضافة إلى شبك أمامي كبير الحجم مع إطار من قطعة واحدة، وخطّ لافت يمنح السيارة شخصيّتها الخاصة مع خطّ ديناميكي للسقف ومصابيح خلفية تتّخذ شكلاً ثلاثي الأبعاد. كما يمكن اعتبار هذا الطراز هو أوّل سيارة من الألمانية العملاقة ستكون مُتاحة بعجلات قياس 22 بوصة مصنوعة من مزيج معدني خفيف «اختياري»، أو مصنوعة من مزيج معدني خفيف بتصميم مزدوج الأضلاع وعجلات BMW Individual. هذا وستُطرح X5 مع 4 خيارات من المحرّكات وهي المحرّك المطوّر حديثاً والمؤلف من 8 أسطوانات مع قوّة تبلغ 462 حصاناً بنسخة xDrive50i X5 والمحرّك المستقيم المؤلّف من ستّ أسطوانات والذي يعمل على الوقود ويولّد قوّة تبلغ 340 حصاناً في X5 xDrive40i. وذلك بالتوافق مع نظام الدفع الكليّ الذكي من xDrive مع نظام تحكم جديد وأكثر كفاءة كمعيار قياسي. ويوفر القفل التفاضلي في المحور الخلفي رشاقة معززة بشكل ملحوظ، وثباتاً واستقراراً في الاتجاه عند زيادة السرعة على المنعطفات وفي مواقف القيادة الديناميكية الأخرى. كما تعد هذه السيارة أول طراز من فئة X مجهز بباقة اختيارية للطرق الوعرة، بالإضافة إلى نظام تعليق هوائي ثنائي المحاور، وصفيحة واقية سفلية أمامية وخلفية، بالإضافة إلى شاشات متخصصة ضمن مجموعة أجهزة القياس وشاشة التحكم. كما يمكن الاختيار بين أربعة أنماط للقيادة بلمسة زر. ويتم ضبط ارتفاع السيارة واستجابات xDrive والتحكم الدينامي بثبات السيارة وناقل الحركة ودواسة الوقود لتوفير إعدادات القيادة المثالية على الطرقات الرملية والصخرية والحصوية. كما يتم التحكم بنظام التحكم الديناميكي بالمخمدات إلكترونياً كمعيار قياسي. بالإضافة إلى ذلك تم تزويد الطراز الجديد بأنظمة جديدة للهيكل يتمّ استخدامها للمرّة الأولى في سيارة X وتعتمد على نظام تعليق هوائي ثنائي المحاور يتيح إمكانية رفع علوّ السيارة بمعدّل 80 ملم، بالإضافة إلى نظام توجيه ناشط متكامل ونظام تعليق متكيّف مع مانع الانقلاب الناشط. الوحش الياباني «جي تي - آر نيسمو جي تي 3» يستعد عشاق اليابانية الخارقة «جي تي آر» من نيسان لاستقبال الوحش الجديد «نيسمو جي تي آر 3»، وهي النسخة المطورة من النسخة الأصلية «جي تي - آر R35 نيسمو»، والتي حصلت على اعتماد الاتحاد الدولي للسيارات من فئة GT3. وسوف يضم الطراز 2018 مجموعة من أبرز المواصفات المتطورة التي تم إدخالها على النسخة الأساسية للسيارة «نيسان جي تي - آر (R35)، فضلاً عن الاستفادة من البيانات الحقيقية المجمّعة حول أداء السيارة في السباقات من عام 2015. استهدفت «نيسمو» من هذه السيارة أن تجمع بين كافة مواصفات القوة للفئة «جي تي-آر» والمتمثلة في الحفاظ على التوازن والسرعة أثناء القيادة، بصرف النظر عن حلبة القيادة أو نوع الإطارات. حيث يتميز هذا الطراز بشكل خاص بتحقيق أفضل توزيع للوزن، وتخفيض مركز الجاذبية عبر إزاحة المحرك للوراء لمسافة 150 مليمتراً إضافية وتعليقه بمستوى منخفض، مقارنةً بما كان عليه طراز عام 2015. وفي الوقت نفسه، فقد تم تصميم نظام التعليق الأمامي والخلفي، جنباً إلى جنب مع وحدة التقاطع، بصورة تضمن تحسين منظومة الحركة للسيارة. وبالإضافة إلى إخضاع السيارة لعددٍ من الاختبارات المكثفة، فقد أجريت عليها مجموعة من التجارب المتنوعة، والتي قطعت خلالها مسافة بلغت حوالي 30 ألف كيلومتر. ويحظى تصميم السيارة الجديدة بمواصفات تنافسية متطورة بفضل التحسينات التي أجريت في أدائها الأساسي، وفي الوقت ذاته، يتميز الطراز الجديد بسهولة التعامل معه والتحكم فيه، سواء من قبل السائقين المحترفين أو العاديين، كما يحظى بمستوى مرتفع من الموثوقية. بالإضافة إلى ذلك تم محورة مركز الجاذبية في السيارة بشكل منخفض وتوزيع مثالي للوزن من خلال إعادة النظر في تصميم السيارة بشكل كامل، بالإضافة إلى تزويدها بمنظومة حركة مُحسّنة بفضل نظام التعليق المصمم حديثاً، عدا عن التوازن المثالي بين خصائص الدفع للأسفل والجذب، والتحسينات في مستوى الصلابة الأمامية والخلفية «التعرجية والالتوائية»، ودرجة خطيّة معزّزة باستخدام تكنولوجيا التحليل المتقدمة، مع تطبيق نظام إدارة خزان الزيت من أجل تقليص مركز الجاذبية وضمان موثوقية الزيوت ودورة صيانة ممتدة عن طريق ناقل الحركة المصمم حديثاً. بالإضافة إلى ذلك تمت إعادة تصميم مكابح السيارة لتأتي معززة وتمتد لفترة زمنية طويلة بدرجة موثوقية عالية، مع تزويدها بنظام تكييف للهواء صُمّم خصيصاً للسيارة بما يقلص شعور السائق بالضغط ويزيد مستويات الراحة أثناء سباقات التحمّل. «911 سبيدستر كونسيبت».. 70 عاماً من التميز والنجاح تعكس فكرة إنتاج سيارة «911 سبيدستر» المعنى الحقيقي للحرفية الفائقة والإتقان للشركة الألمانية العريقة «بورشه»، حيث إن الهدف الرئيس من هذه السيارة هو توفير أعلى مستويات المتعة في القيادة اعتماداً على أحدث التقنيات المتوافرة في هيكل المقصورة بتصميمه المزدوج المستوحى من أحدث طرازات جي تي. وستتوافر في هذه السيارة القادمة تجهيزات غير مسبوقة، على رأسها الإطار الأقصر للنوافذ مع حواف أكثر انحناءً للزجاج الأمامي ونوافذ جانبية أقصر تمنح السيارة الرياضية مظهراً مهيباً أكثر ضخامة، فضلاً عن الخطوط الانسيابية المنخفضة. أما الغطاء الخلفي المتميز والمصنوع من ألياف الكربون، فيمتد خلف المقاعد الخلفية، ليغطي الهيكل المخصص للحماية من الانقلاب وليمنح السيارة شكل «البروز المزدوج»، الذي يعتبر سمة أساسية في تصميم جميع سيارات هذا الطراز الرياضي، في حين تمتد اثنتان من الأضلاع العمودية بلون أسود متباين بين «حدبتي» السيارة وتضيفان لمسات انسيابية رائعة، لا سيما مع وجود مشتت الهواء الشفاف من بليكسيجلاس والمزين بشعار «70 years of Porsche». أما الهيكل العريض للسيارة، فهو مستوحى من سيارة «911 كاريرا ‎4 شيفروليه»، رغم أن الأجنحة في مقدمة ومؤخرة السيارة مصنوعة من ألياف الكربون خفيفة الوزن، وإلى أسفل هيكل السيارة يأتي تصميم «الشاسيه» والمستوحى كلياً من سيارة 911 جي تي ‎ GT3، في حين تتزين حواف الإطارات قياس ‎21 بوصة بتفاصيل متباينة شديدة اللمعان من تصميم فوكس، لكنها المرة الأولى التي تُزود فيها هذه الإطارات بقفل في مركزها. كما يتميز تصميم العادم، المزود بفتحات مصنوعة من التيتانيوم ومنظومة الحركة التي تتضمن ناقل حركة يدوي بست سرعات، أما المحرك المسطح سداسي الأسطوانات، فيوفر وفقاً لمفهوم هذه السيارة قوة تزيد عن ‎500 حصان ويمكن أن تصل سرعة دورانه إلى ‎9.000 دورة في الدقيقة. كما تحافظ النسخة الجديدة على لمسات التصميم الأصلي، إذ توفر غطاء المقعد الخلفي خفيف الوزن بدلاً من السقف المكشوف والذي يحمي المقصورة من المطر أو الشمس، ويُثبت بثمانية أربطة من «تيناكس». وتبدو مبادئ التصميم خفيف الوزن المعتمدة في فلسفة سيارات «سبيدستر» واضحة في المقصورة التي استغنت عن نظام الملاحة أو الراديو أو حتى نظام تبريد الهواء. وبينما تُصنع المقاعد الأحادية من الكربون، تحافظ جلود الأنيلين بلونها البني الفاتح والمغطاة بتزيينات من كونياك ‎356 على اللمسات الكلاسيكية الموروثة عن الطرازات السابقة لها. أفضل محرك لعام 2018 واصلت الألمانية العملاقة أودي تحقيق انتصارات متتالية في «جوائز المحرك الأفضل في العالم لهذا العام» بعد أن اختارت لجنة التحكيم، للمرة التاسعة على التوالي، محرك أودي المزود بتقنية TFSI للحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو وبسعة 2.5 لتر، كأفضل محرك ضمن فئة المحركات التي تتراوح سعتها بين 2 و2.5 لتر. ويمتاز هذا المحرك بقوة 294 كيلو وات «400 حصان»، وهذا ما يجعله أقوى محرك خماسي الأسطوانات يتم إنتاجه على مستوى العالم. وأشاد جميع أعضاء لجنة تحكيم «جوائز المحرك الأفضل في العالم لهذا العام» بالعزم الاستثنائي لهذا المحرك الذي يبلغ 480 نيوتن متر عند 1.700 دورة في الدقيقة، فضلاً عن الهدير القوي الذي يصدر عن وحدة التوربو نتيجة انتقال الاشتعال من الأسطوانات المتجاورة إلى الأسطوانات الأبعد، ويكون مصحوباً بلحن إيقاعي فريد من نوعه. حيث تم تجهيز نخبة سيارات أودي بالمحرك خماسي الأسطوانات بما فيها سيارات Audi TT RS Coupé وTT RS Roadster وسيارات Audi RS 3 Sedan وRS 3 Sportback. ومع وجود هذا المحرك المزود بتقنية TFSI للحقن المباشر للوقود المعززة بشاحن هواء توربو وبسعة 2.5 لتر، تتسارع سيارات TT RS وTT RS Roadster من حالة السكون إلى 100 كم/ الساعة خلال 3.7 ثانية و3.9 ثانية على التوالي، في حين تحقق سيارات RS 3 Sedan وRS 3 Sportback هذا التسارع خلال 4.1 ثانية. وتبلغ السرعة القصوى في كل طراز من هذه السيارات 250 كم/الساعة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©