الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سيارات ذكية تتصل تلقائياً بالطوارئ عند تعرضها لحادث

سيارات ذكية تتصل تلقائياً بالطوارئ عند تعرضها لحادث
29 سبتمبر 2016 09:54
لن تباع أي سيارة جديدة في بريطانيا بعد الـ18 شهراً المقبلة إلا وبإمكانها الاتصال تلقائياً بخدمات الطوارئ (999) إذا ما تعرضت لحادث. وأوضحت صحيفة «الدايلي ميل» البريطانية أن العديد من شركات تصنيع السيارات الفاخرة تقدم تكنولوجيا «الاتصال التلقائي»، التي ترسل لخدمات الطوارئ نوع السيارة وموقعها بعد تعرضها لحادث. وأشارت الصحيفة إلى أن نظام «الاتصال التلقائي» مصمم لمنع المآسي، مثلما حدث في وفاة السيدة الإسكتلندية لامارا بيل، التي ظلت عالقة داخل سيارتها لمدة ثلاثة أيام إثر حادث تصادم. وتعتمد تلك التقنية على إرسال تنبيهات بشكل تلقائي إلى مركز الطوارئ تتضمن وقت الاصطدام وموقع السيارة والاتجاه الذي كانت تسير فيه ونوعها وسنة الصنع والوقود الذي تستخدمه. ويتم إرسال البيانات بعد تلقي أجهزة الاستشعار المرفقة بالسيارة إشارات عن وقوع حادث، بما في ذلك التباطؤ السريع للغاية وفتح الوسائد الهوائية، كما أن هناك زراً في لوحة القيادة يمكن استخدامه في إرسال المعلومات يدوياً في حالة الضغط عليه. كما يمكن بعد ذلك إرسال معلومات إضافية، مثل عدد الركاب استناداً إلى عدد أحزمة الأمان التي كانت مستخدمة آنذاك في السيارة، وأيضاً بالنسبة لشاحنات نقل البضائع الثقيلة، يمكن تحديد نوعية الحمولة وما إذا كانت خطرة أو تحتاج لمتخصص. وتقول الشرطة إن هذه التكنولوجيا سوف تنقذ الكثير من الأرواح وتخفض التكاليف لخدمات الطوارئ، من خلال توفير معلومات دقيقة بمجرد وقوع الحادث. لكن بعض الخبراء يقولون إن الحكومة تأخرت بالفعل في الإعداد لتطبيق مثل هذه التكنولوجيا، على الرغم من إقرارها ضمن تشريعات الاتحاد الأوروبي الإلزامية في هذا الشأن منذ عام 2015 والتي يجب أن تكون مستخدمة بالفعل بحلول إبريل 2018. وحذر أحد الخبراء من إمكانية وقوع مخاطر جادة إثر تجاهل بعض المكالمات الحيوية نتيجة لقلة غرف التحكم المعدة لاستقبال مثل تلك الإخطارات في حالات الطوارئ.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©