الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مليادرير يريد إقامة مدينة على المريخ

مليادرير يريد إقامة مدينة على المريخ
28 سبتمبر 2016 17:37
عرض الملياردير الأميركي ايلون ماسك مؤسس شركة "سبايس اكس" لصناعات الفضاء، خطة طموحة لإقامة "مدينة" على سطح المريخ وإرسال بشر إليها في مركبات كبيرة بسعر مئة ألف دولار للشخص.
 
ويأيى كلام ماسك في إطار المؤتمر الدولي السابع والستين للملاحة الفضائية في غوادالاخارا في غرب المكسيك. وعرض ماسك رؤيته لمركبة ضخمة ترسل خلال القرن الراهن رجالا ونساء إلى المريخ.
 
وأوضح أمام آلاف الأشخاص "علينا أن نقوم بمهمات استكشافية إلى حين بناء مدينة".
 
وعرض الملياردير الأميركي شريط فيديو يتضمن مشاريعه، من وسيلة نقل بين الكواكب تقوم على صواريخ قابلة للاستخدام المتعدد وقاعدة تصنع الوقود على المريخ وحوالى ألف مركبة في المدار تنقل كل واحدة منها مئة شخص.
 
وستكون كل مركبة فضائية مجهزة بمطعم ومقصورات وألعاب متكيفة مع غياب الجاذبية وأفلام.
 
وأكد "يجب أن يكون الأمر ممتعا ومثيرا وإلا يكون مملا مع توفير وسائل الراحة".
 
وأعرب ماسك عن تفاؤله أمام صحافيين بإمكانية إرسال مهمة مأهولة أولى في العام 2024 تصل إلى الكوكب الأحمر في السنة التالية.
 
وتنوي "سبايس اكس" إرسال مركبة "دراغون" غير مأهولة إلى المريخ اعتبارا من العام 2018.
 
وأكد المقاول، البالغ 45 عاما وأصله من جنوب افريقيا، أن مشروعه الطموح هذا يحتاج إلى "شراكة كبيرة بين القطاعين العام والخاص" من دون أن يعلن عن أي تحالف مع وكالات فضاء حكومية.
 
وكشف ماسك، الذي حقق ثروة في مجال الانترنت، أن الرحلة الأولى ستكون مكلفة إلا أن الهدف "هو العمل على جعلها في متناول جميع الراغبين بالذهاب إلى هناك" مع تخفيض سعر البطاقة تدريجا من 200 إلى مئة ألف دولار.

وأوضح "لا يمكن إقامة جماعة مكتفية ذاتيا على المريخ إن كانت البطاقة تكلف عشرة مليارات دولار للفرد".
 
وأكد ماسك "أظن أن الرحلات الأولى إلى المريخ ستكون خطرة جدا. واحتمال الوفاة مرتفع. لا خيار آخر (..) السؤال المطروح : +هل أنت مستعد للموت؟+ في حال كان الشخص موافقا على ذلك، فهو مرشح للذهاب".
 
وكانت "سبايس اكس" واجهت مشكلة جديدة في الأول من سبتمبر مع انفجار الصاروخ "فالكون 9" خلال تجربة على الأرض بعد 15 شهرا على انفجار أول عند الإقلاع ما شكل نكسة كبيرة للشركة ومقرها في كاليفورنيا.

 وعلق الملياردير الطموح "هذا مجرد تفصيل في مسيرة طويلة".
 
و"سبايس اكس" ليست الشركة الوحيدة التي تحلم بإرسال البشر إلى المريخ. فقد أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن مشاريعها الخاصة لإرسال رواد إلى الكوكب الأحمر اعتبارا من العام 2030.
 
وكشفت شركة "بلو اوريجين"، التي أسسها مدير "امازون" جيف بيزوس، خلال الشهر الراهن عن خطط لبناء صاروخ ضخم يحمل اسم "نيو غلين" لكنها شددت على أن هدف الوصول إلى المريخ قد يحتاج الى عقود عدة.
 
غير أن خبراء عدة يعتبرون أن الوصول إلى المريخ الواقع على مسافة 225 مليون كيلومتر من الأرض، والإقامة فيه يحتاج إلى إنجازات تقنية فعلية وميزانية ضخمة.
 
وقال جون لوغدسون المدير السابق لمعهد السياسة الفضائية في جامعة جورج واشنطن "من غير المرجح أن يتمكن (ماسك) من نقل البشر إلى المريخ في العام 2025".
 
وأضاف "قبل كل شيء ثمة مشكلة كلفة. نحن نتحدث عن عشرات مليارات الدولارات و+سبايس اكس+ لا تملك هذه الأموال".
 
وقال رائد الفضاء المتقاعد ليروي تشياو أن ماسك "يحدد أهدافا طموحة جدا ومع أنه لا يحققها على الدوام إلا أنه قادر على ذلك".
 
وأكد "أظن أن الأمر ممكن".
 
وشدد ماسك على أن خفض الكلفة سيكون أحد العناصر الرئيسية في إقامة مستعمرة بشرية في المريخ.
 
وطورت "سبايس اكس" و"بلو اوريجين" صواريخ يمكنها أن تحط عموديا الأمر الذي يسمح بخفض كلفة الرحلات الفضائية المقبلة.
 
واستنادا إلى خطة استيطان المريخ، التي اعتمدتها "سبايس اكس"، سيضع صاروخ في المدار مركبة فضائية قبل أن يعود إلى الأرض لنقل خزان وقود يسمح للمركبة بالوصول بعدها إلى الكوكب الأحمر.

وبعد الوصول إلى المريخ، على البشر أن يقيموا مصنعا لإنتاج الوقود انطلاقا من الميثان المتواجد على الكوكب الأحمر الذي يسمح للمركبة بالعودة إلى الأرض.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©