شروق عوض (دبي)
أكد مايكل مو، كبير علماء معهد ليثيوم التكنولوجي، الولايات المتحدة الأميركية، خلال جلسة اقيمت في اليوم الثاني للمنتدى بعنوان «التأثير في وسائل التواصل الاجتماعي» أن قياس التأثير لا يتم بحساب عدد المتابعين او المال أو الخداع بل إن هناك عوامل ومؤشرات علمية يمكن من خلالها بناء ما يمكن أن نطلق عليه «شبكة التأثير».
وقال مايكل مو إن المؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي هو الشخص الذي يمتلك القدرة على التأثير في تفكير الآخرين وتصرفاتهم بشكل قوي.
وأوضح أن أهم العوامل تتمثل في مصداقية المؤثر والتزامه بنهج صريح يعتمد على الشفافية مع المتابعين، والقدرة على الوصول إلى مختلف شرائح المتلقين وذلك من خلال نشر المعلومات أو الآراء تكون في مجال تخصصه، والتوقيت يعد من العوامل الحاسمة في عملية التأثير حيث إن بعض الأشخاص المؤثرين في مجال معين يغيرون اهتماماتهم، والثقة التي يوليها المتابعون للمؤثر.
وأشار إلى أن طرق جذب الأشخاص المؤثرين للتعاون معهم يجب ألا تتم من خلال دفع الأموال أو الهدايا لهؤلاء الأشخاص ولكن من خلال تطوير منصات مناسبة لهم ومن ثم إطلاق حوار جاذب يدفعهم على الاندماج بشكل تلقائي، كما يمكن ابتكار وسائل أخرى لتحفيز المؤثرين ودفعهم إلى تبني نفس وجهات النظر.