الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البيت الأبيض يشكل فريق عمل لاكتشاف سر اختفاء النحل

البيت الأبيض يشكل فريق عمل لاكتشاف سر اختفاء النحل
14 مايو 2015 11:57

تراجعت أعداد نحل العسل بصورة مذهلة في الولايات المتحدة خلال العام الماضي في الوقت الذي تسعى فيه جهات رقابية وأنصار الحفاظ على البيئة ومؤسسات الإنتاج الزراعي لتعويض هذه الخسائر. وقالت وزارة الزراعة الأميركية في تقرير صدر أمس الأربعاء إن حجم الخسائر في المناحل الحكومية بلغ 42.1% خلال الفترة من أبريل 2014 إلى أبريل من العام الجاري، بزيادة عن حجم خسائر بلغ 34.2% بين عامي 2013 و2014.

وقالت الوزارة إن هذه الخسارة التي حدثت في عام 2014-2015 تقل قليلا عن خسارة سنوية مماثلة حدثت عام 2012-2013 وبلغت 45%. وقال جيف بيتيس، وهو خبير كبير في مجال الحشرات الاقتصادية بوزارة الزراعة، ويرأس فريقا لبحث المشكلة إن «هذه الخسائر لا تزال تتسبب في قلق متزايد».

وتقوم الملايين من حشرات نحل العسل بتلقيح المحاصيل التي تنتج ربع كم الغذاء الذي يستهلكه الأميركيون، فيما يذرع خبراء تربية نحل العسل البلاد طولا وعرضا لتوزيع وإنشاء خلايا نحل للمساعدة على الخروج من هذه الأزمة.

لكن خلال السنوات القليلة الماضية تناقصت أعداد النحل بمعدل تقول الحكومة الأميركية انه يتطلب علاجا حاسما. وأثار إيجاد حل لهذه الأزمة جدلا سياسيا محتدما في البلاد. ويلقي مربو النحل وجماعات الحفاظ على البيئة وبعض العلماء بالمسؤولية عن هذه الأزمة على طائفة من المبيدات الحشرية تسمى «نيونيكوتينويدات»، تستخدم لمقاومة الآفات التي تصيب نبات الذرة ونباتات الزينة والأشجار في الحدائق والمتنزهات. لكن شركات تعمل في مجال إنتاج الكيماويات الزراعية مثل «باير وسينجينتا» وشركات أخرى تبيع هذه المجموعة من المبيدات تقول إن هناك العديد من العوامل الأخري التي تسهم في تناقص نحل العسل مثل الإصابة بالقراد والحلم التي تضر بمملكة النحل.

وشكل البيت الأبيض قوة عمل لدراسة هذه المشكلة، كما تجري لجنة فرعية تابعة للجنة الزراعة بمجلس النواب الأميركي اجتماعات مستمرة في هذا الشأن. وتجري الوكالة الأميركية للحماية البيئية سلسلة من الدراسات تتناول آثار «نيونيكوتينويدات» على نحل العسل وتعتزم إصدار أول نتائج لتقييم هذه الأضرار في وقت لاحق من العام الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©