الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

قياس قوة المصافحة باليد مؤشر لمخاطر الاصابة بأمراض القلب

قياس قوة المصافحة باليد مؤشر لمخاطر الاصابة بأمراض القلب
14 مايو 2015 12:29
 اظهرت دراسة نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست" الطبية البريطانية الخميس ان درجة قوة المصافحة باليد لدى الانسان من شأنها أن تشي بإمكان وجود مخاطر تعرضه لنوبات قلبية او بجلطات دماغية.

وقال الباحث داريل ليونغ من جامعة ماكماستر المشرف على الدراسة ان "قوة المصافحة باليد قد تمثل اختبارا سهلا ومتدني الكلفة لتقييم مخاطر الوفاة واخطار الاصابة بامراض قلبية وعائية".

وفي اطار دراسة وبائية واسعة النطاق شملت حوالى 140 الف شخص تراوح اعمارهم بين 35 و70 عاما في 17 بلدا مختلفا، تم قياس قوة اليد للمشاركين عن طريق جهاز خاص. وفي سياق متابعة هؤلاء الاشخاص على مدى اربع سنوات، حلل الباحثون العلاقة بين قوة اليد وصحة الاشخاص لناحية تعرضهم لامراض مختلفة مثل السكري والسرطان والامراض القلبية الوعائية او الوفيات المبكرة. وأظهرت النتيجة علاقة كبيرة نسبية بين ضعف القوة في معصم اليد وخطر الوفاة بمختلف اسبابه.

وبحسب الحسابات التي اجراها العلماء، فإن ضعف قوة معصم اليد بواقع 5 كيلوغرامات مرتبطة بزيادة نسبتها 16 % في مخاطر الوفاة المبكرة بمختلف اسبابها. هذا التراجع نفسه بواقع 5 كيلوغرامات في قوة اليد مرتبط ايضا بزيادة بنسبة 7 % في خطر التعرض لنوبة قلبية وبنسبة 9 % في التعرض لجلطة دماغية.

وأشار الباحثون في الدراسة التي نشرتها "ذي لانست" الى ان اختبار قوة اليد يمثل "مؤشرا موثوقا اكثر" من ضغط الدم الانقباضي لتوقع خطر الوفاة المبكرة. هذه العلاقة تبقى قائمة ايضا حتى مع الاخذ في الاعتبار عوامل خطر تقليدية مثل السن واستهلاك التبغ والكحول.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©