الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير خارجية اليمن: لم نرخص لسفن إيرانية بدخول المياه الإقليمية

وزير خارجية اليمن: لم نرخص لسفن إيرانية بدخول المياه الإقليمية
14 مايو 2015 20:11

أكدت الحكومة اليمنية أنها لم تمنح تصريحا لدخول السفينة الإيرانية «إيران شاهد» إلى المياه الإقليمية، التي غادرت ميناء بندر عباس أول من أمس في اتجاه ميناء الحديدة. وأشارت إلى أن السفينة تحمل على متنها إلى جانب المساعدات الإغاثية والإنسانية، لعشرات الإيرانيين وأجانب حقوقيين لا يملكون تأشيرة الدخول إلى الأراضي اليمنية.

وأوضح رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني، في تصريحات لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية اليوم الخميس أن الحكومة اليمنية الشرعية تثمن المساعدات الإغاثية والإنسانية التي تقدمت بها الشعوب المختلفة لمساعدة اليمنيين في أزمتهم، والتزامهم بشروط تقديم المساعدات التي أعلنت عنها قيادة دول التحالف، وكذلك وزارة الخارجية اليمنية، مؤكدا أن دخول الطائرات إلى المجال الجوي أو السفن إلى المياه الإقليمية لا يتم إلا بتصريح، وكذلك تأشيرة دخول تمنح لهم على الفور.

وقال ياسين إن وزارة الخارجية اليمنية لم تمنح أي تصريح للسفينة الإيرانية التي غادرت ميناء بندر عباس أول من أمس، مشيرا إلى أن هناك 60 شخصا إيرانيا، و7 من الجنسيات الأجنبية، يتبعون لمنظمات حقوقية، ولم يحملوا تأشيرة دخول الأراضي اليمنية، وبالتالي دخولهم مخالف للقانون وعليهم تحمل المسؤولية الكاملة. وأشار إلى أن دول قيادة التحالف حددت مواقع لتفتيش المساعدات من الطائرات أو السفن قبل وصولها إلى اليمن حيث على السفن التوجه إلى جيبوتي للتفتيش والتدقيق على حمولة المواد الإغاثية والطبية التي تحملها والطائرات في بعض مطارات دول التحالف.

وكانت مرضية أفخم، الناطقة باسم الخارجية الإيرانية، قالت إن «طهران لا تسمح لدول قيادة التحالف بتفتيش سفينتها التي تحمل مساعداتنا الإنسانية»، وحذر مسؤول عسكري إيراني كبير الولايات المتحدة من أن اعتراض السفينة «قد يشعل نارا» سيصعب احتواؤها.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©