الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

قاضية أرجنتينية تدرس حق القردة ساندرا في الحرية

قاضية أرجنتينية تدرس حق القردة ساندرا في الحرية
14 مايو 2015 14:49

بدأت قاضية أرجنتينية هذا الأسبوع النظر بمصير القردة ساندرا من فصيلة أورانجوتان (إنسان الغاب) في حديقة بوينوس ايرس للحيوانات، بعدما أقرت محكمة بحقها في العيش بحرية خارج الأسر. ولم يتم استدعاء القردة ساندرا، وهي أنثى في الـ29 من عمرها، صنفتها محكمة النقض في العاصمة الأرجنتينية «كشخص غير بشري»، في سابقة عالمية من نوعها، لحضور الجلسات مع ممثلها المحامي آندريس جيل دومينجيز.

وفي ديسمبر الماضي، قررت محكمة أرجنتينية تطبيق مذكرة أمر بالمثول أمام القضاء على هذا الحيوان، معتبرة أنه رغم أنها ليست كائنا بشريا إلا أن لديها أحاسيس وبالتالي يحق لها العيش بحرية أكبر. وتطرح حاليا مسألة مكان العيش التي تتضمن تحديد ما إذا كانت القردة ساندرا قادرة على البقاء على قيد الحياة خارج الأسر أو بحرية جزئية، بعدما أمضت كل حياتها في حديقة حيوانات. ولهذا، تستشير القاضية إيلينا ليبيراتوري خبراء دوليين لتكوين فكرة أفضل عن الموضوع.

وفي هذا الإطار، أوصى الأميركي جاري شابيرو مؤسس منظمة «أورانجوتان فاونديشن»، والمرجع العالمي في الموضوع، بإجراء فحوص طبية للقردة، محذرا من خطر فرض تغيير في بيئة أي حيوان من هذه الفصيلة يفوق عمره 8 سنوات.

في المقابل أشار بابلو بومبادري رئيس جمعية الموظفين والمحامين من أجل حقوق الحيوانات، الجهة التي تقف وراء هذا القضية، إلى أن «ساندرا محرومة من الحرية وتعاني بسبب ذلك، لذا يجب عليها أن تعيش في محيطها الطبيعي في محمية. بدلا من حديقة حيوانات تكون فيها أشبه بالسجينة».
وجرى اعتماد هذه المنظمة غير الحكومية كممثل قانوني عن القردة ساندرا بما يشبه الوكالة عن شخص قاصر أو خاضع للوصاية. وتوصي الجمعية بنقلها إلى خارج الأرجنتين في وسط تعيش فيه الأورانجوتان في حرية جزئية.

وتزن ساندرا صاحبة الوبر الأحمر 50 كيلوجراما وطولها 1,50 متر. وقد ولدت في 16 فبراير 1986 في حديقة الحيوانات في روستوك بألمانيا ووصلت إلى بوينوس آيرس في سبتمبر 1994. ويراوح عمر الحياة المتوقع لهذه الفصيلة من 30 إلى 40 عاما.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©