الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الحوثيون يخرقون الهدنة والمبعوث الدولي يدعو لاحترامها

الحوثيون يخرقون الهدنة والمبعوث الدولي يدعو لاحترامها
14 مايو 2015 22:26

أعلنت قيادة التحالف لعملية إعادة الأمل عن استمرار الميليشيات الحوثية لليوم الثاني على التوالي في خرق الهدنة الإنسانية في اليمن فيما ناشد المبعوث الدولي أطراف النزاع اليمني احترام الهدنة.

وقالت قيادة التحالف، في بيان أصدرته هذه الليلة، إنها ستتخذ الإجراءات المناسبة للرد على خرق الهدنة.

وأشارت إلى أن ضبط النفس والالتزام بالهدنة لن يستمر طويلا إذا ما استمرت تلك الميليشيات في ممارساتها وخروقاتها للهدنة.

وجاء في البيان أنه "منذ دخول الهدنة الإنسانية في اليمن حيز التنفيذ، استمرت المليشيات الحوثية لليوم الثاني على التوالي في خرق تلك الهدنة من خلال تنفيذ عدد من الأعمال على الحدود السعودية اليمنية والمتمثلة في رماية على القوات البرية الموجودة بالقرب من قرية "أبو الرديف" الحدودية ورماية على "رقابة المنارة" في قطاع نجران وإطلاق قذائف هاون على قرية "ابو الرديف" في قطاع نجران أيضا وسقوط قذائف هاون على منفذ +علب+".

وأضافت قيادة التحالف أن الميليشيات الحوثية استمرت في التحركات وتنفيذ عمليات عسكرية واستهداف منازل المواطنين بالدبابات والصواريخ في كل من محافظات عدن وأبين ولحج والضالع وشبوة وتعز ومأرب.

وأكدت أن التحالف كان وما يزال يحرص على إنجاح الهدنة الإنسانية لما في ذلك من مصلحة للشعب اليمني الشقيق.

يأتي ذلك فيما ناشد مبعوث الأمم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الخميس جميع أطراف النزاع في اليمن احترام الهدنة التي سرت الثلاثاء، وذلك في ختام زيارته الأولى إلى صنعاء.

وأعرب المبعوث الأممي، في بيان، أنه "شديد القلق على الانتهاكات الجارية للهدنة الإنسانية المتفق عليها" وناشد جميع أطراف النزاع "الالتزام الكامل بإيقاف العمليات العدائية كما اتفق لفترة خمسة أيام وضمان تيسير وصول المساعدات الإنسانية".

كما دعا الدبلوماسي الموريتاني، خصوصا، إلى تحييد المطارات والموانئ والبنى التحتية المساهمة في نقل هذه المساعدات.

واختتم ولد الشيخ أحمد مهمته الأولى في صنعاء، التي وصلها الثلاثاء في إطار مساعيه لإنعاش الجهود من أجل حل سياسي في اليمن.

وأفاد، في بيانه، أنه التقى رؤساء أحزاب وممثلي المجتمع المدني وأنه ينوي مواصلة مشاوراته مع الأطراف اليمنيين والإقليميين لضمان عودة الأطراف إلى الحوار.

وكان الحوثيون قد خرقوا، أمس الأربعاء، الهدنة التي أعلنها التحالف بدء من مساء الثلاثاء ولمدة 5 أيام. لكن الهدنة ما تزال صامدة لأن التحالف لم يرد على هذه الخروقات من قبل ميليشيا الحوثي.

ووقصفت الميليشيا الحوثية، أمس الأربعاء، عدة مدن يمنية إضافة إلى مدينتي جازان ونجران السعوديتين.

المصدر: صنعاء
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©