الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية تبحث تكليف المناطق التعليمية بإجراء امتحانات الصف الثاني عشر للمناطق التعليمية بدلاً من المدارس

التربية تبحث تكليف المناطق التعليمية بإجراء امتحانات الصف الثاني عشر للمناطق التعليمية بدلاً من المدارس
16 نوفمبر 2008 02:28
تبحث وزارة التربية والتعليم، منح صلاحية إجراء امتحانات لطلاب الصف الثاني عشر والإشراف عليها وتصحيح الورقة الامتحانية، للمناطق التعليمية بدلاً من المدارس اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجاري، وفقاً للدكتورة فوزية بدري المديرة التنفيذية للشؤون التعليمية التي قالت في تصريحات لـ''الاتحاد'' إن ''الوزارة أجرت تعديلات جوهرية على نظام امتحانات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي في المدارس الحكومية والخاصة وطلبة المنازل''· وأبلغت الوزارة مديري المناطق يوم الخميس الماضي بالإجراءات الجديدة التي من المتوقع أن يصدر بها تعميم خلال الأسبوع الجاري· ويدرس مجلس أبوظبي للتعليم تنفيذ برنامج تعليمي اعتباراً من العام الدراسي الحالي يتم بموجبه تنظيم لجان امتحانية موحدة لطلبة الصف الثاني عشر ''الثانوية العامة'' الذين يدرسون المنهاج الحكومي في جميع المدارس الخاصة بالمناطق التعليمية الثلاث في أبوظبي والعين والغربية، وذلك عوضاً عن لجان الامتحانات المحلية التي كانت تتم داخل كل مدرسة خاصة· وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام المجلس لـ''الاتحاد'' أن هذه المبادرة من جانب المجلس تترجم حرص الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس أبوظبي للتعليم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس المجلس على ترسيخ المعايير العلمية الدقيقة في عمليات الامتحان والتقويم بحيث تتوفر من خلال لجان الامتحانات الموحدة التي سينظمها المجلس لطلبة الصف الثاني عشر في المدارس الخاصة ''البيئة التعليمية المناسبة التي يشعر معها الطالب بتكافؤ الفرص في عمليات التقييم والامتحانات''· ولفت معاليه إلى أنه سيتم الاستعانة بالمعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الخاصة للمشاركة في أعمال اللجان الامتحانية بالاضافة إلى قيامهم بتصحيح أوراق الإجابة للطلبة أيضاً· مشيراً إلى أن مجلس أبوظبي للتعليم بدأ بالفعل الخطوات التنفيذية لهذه المبادرة· وأوضح الخييلي أن استراتيجية مجلس أبوظبي للتعليم تجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، مؤكداً أن المجلس يبذل قصارى جهده للنهوض بمستوى الطالب سواء كان يدرس في التعليم الحكومي أو الخاص، لافتاً إلى أن مخرجات النوعين تصب في النهاية في محصلة الموارد البشرية بالإمارة· وأكد مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن القطاع الخاص يقوم بدور حيوي في التعليم يتكامل هذا بصورة جوهرية مع التعليم الحكومي، مشيراً إلى أن ثقة المجلس كبيرة في جميع العاملين في المدارس الخاصة، وأنه يقدر جهودهم، موضحاً أن مبادرة المجلس بشأن لجان الامتحانات الموحدة لطلبة الصف الثاني عشر ''خطوة أولى ستتبعها خطوات لاحقة في سبيل تعزيز دور المدارس الخاصة وترسيخ جودة مخرجاتها التعليمية من الطلبة''· وقال الخييلي إن الفترة المقبلة ستشهد تطبيق معايير علمية دقيقة في عمليات الامتحان والتقويم بما يوفر قاعدة راسخة حول المستويات العلمية للطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة، من خلال إنشاء نظام المعلومات الطلابية الذي يضم سجلاً حيوياً لكل طالب أو طالبة ويتضمن جميع البيانات الخاصة به بما فيها مستواه الأكاديمي· وأكدت فوزية بدري أن التعديلات الجوهرية التي أجرتها وزارة التربية والتعليم على نظام امتحانات الصف الثاني عشر، سوف تجعلها أكثر دقة، وتضمن الوصول إلى مستويات عالية من الشفافية وعدم التلاعب· وكشفت أن تصحيح امتحانات الصف الثاني عشر والإشراف عليها سيكون مركزياً على مستوى المنطقة أو مجلس التعليم، بما يحقق أكبر قدر من العدالة بين طلبة الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة والمنازل· وأشارت بدري الى أن المناطق والمجالس التعليمية ستمنح مسؤوليات تقدير درجات طلبة الصف الثاني عشر بعد أن كانت تؤدى داخل المدارس· وكانت الوزارة منحت لإدارات المدارس الحكومية والخاصة خلال العامين الماضيين صلاحيات إجراء امتحانات طلابها وطالباتها للصف الثاني عشر بمدارسها والإشراف عليها وتصحيح الورقة الامتحانية من قبل معلمي ومعلمات المدارس نفسها· وشهد العامان الماضيان حالات من تسريب الامتحانات والتزوير في أوراق التصحيح وفتح الإجابات النموذجية للأسئلة الامتحانية قبل عقد الامتحان وحرص إدارات المدارس الخاصة على أن تكون معدلات النجاح فيها أعلى المعدلات· وواجهت الوزارة سوء استخدام الصلاحيات في العديد من الإجراءات التي وصلت حد تحويل إدارات بعض المدارس ومسؤولين في مناطق تعليمية إلى النيابة العامة· وأعلنت بدري انه سيتم إجراء امتحانات نهاية الفصلين الدراسيين الأول والثاني لطلاب المدارس الحكومية والخاصة والمنازل في مقار المدارس الحكومية التي سيتم تحديدها من قبل إدارات المناطق التعليمية ومجالس التعليم· كما ستختص المناطق بتسمية لجان المراقبة والكنترول ومقار المدارس التي سيتم تصحيح أوراق إجابات الامتحانات بها وترشيح أسماء المعلمين والمعلمات المكلفين بعمليات التصحيح دون تدخل من إدارات المدارس الحكومية والخاصة· وأكدت فوزية حسن مديرة منطقة الشارقة التعليمية، أهمية ما ستقوم به الوزارة، مشيرة إلى أن المناطق تلقت منذ فترة كتابات من الوزارة لاستطلاع آراء المناطق التعليمية، وأجمعت كافة المناطق على أن يكون التصحيح مركزياً والإشراف من قبل المناطق·
المصدر: أبوظبي-دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©