الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتيل أول المنطلقين على حلبة «هنجارورينج» اليوم

فيتيل أول المنطلقين على حلبة «هنجارورينج» اليوم
31 يوليو 2010 22:34
سيكون سائق ريد بول رينو الألماني سيباستيان فيتيل أول المنطلقين في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا-1، بعد أن سجل أفضل توقيت في التجارب الرسمية أمس على حلبة هنجارورينج. وقطع فيتل أسرع لفة في المرحلة الثالثة من التجارب بزمن 773ر18ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 216ر200 كلم/ساعة، وتقدم على زميله في الفريق، الأسترالي مارك ويبر، وسائقي فيراري الإسباني فرناندو الونسو والبرازيلي فيليبي ماسا، وسائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب العام وبطل العالم الموسم قبل الماضي. وهي المرة الثانية على التوالي بعد جائزة ألمانيا الكبرى الأحد الماضي والسادسة هذا الموسم التي ينطلق فيها فيتل من المركز الأول والثانية عشرة في مسيرته الاحترافية. وحل سائق ماكلارين مرسيدس الثاني جنسون باتون بطل الموسم الماضي في المركز الحادي عشر حيث فشل في حجز بطاقته إلى التجارب التأهيلية الثالثة الحاسمة، على غرار سائقي وليامس كوزوورث البرازيلي روبنز باريكيلو الثاني عشر ومرسيدس الألماني ميكايل شوماخر بطل العالم 7 مرات، الذي جاء في المركز الرابع عشر. وأقيمت التجارب الرسمية على مدى ساعة من 3 مراحل فشاركت 24 سيارة في الأولى لمدة 20 دقيقة خاض بعدها أفضل 17 سائقا المرحلة الثانية ولمدة 15 دقيقة، ثم تأهل العشرة الأوائل إلى المرحلة الثالثة الأخيرة ومدتها 10 دقائق والتي تحدد مراكز انطلاقهم. وجاء ترتيب السائقين العشرة الأوائل: الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 773ر18ر1 دقيقة، الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 184ر19ر1دقيقة، الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) 987ر19ر1 دقيقة، البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 331ر20ر1 دقيقة، البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 499ر20ر1 دقيقة، الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس جي بي) 082ر21ر1 دقيقة، الروسي فيتالي بتروف (رينو) 229ر21ر1 دقيقة، البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) 328ر21ر1 دقيقة، الإسباني بيدرو دي لاروزا (ساوبر فيراري) 411ر21ر1 دقيقة، الألماني نيكو هولكنبرج (وليامس كوزوورث) 710ر21ر1 دقيقة. البحث عن اللقب ويستعد فريق ماكلارين للمنافسة بسباق الجائزة الكبرى المجري لسيارات فورمولا-­1 اليوم آملاً في رفع مستوى أدائه من جديد ليتفوق على ريد بول وفيراري من أجل المحافظة على فرصته في إحراز لقب بطولة العالم هذا الموسم. وكان الإسباني فيرناندو ألونسو قد أحرز، على نحو مثير للجدل، لقب سباق فورمولا-­1 الألماني لفيراري الأحد الماضي على مضمار هوكنهايم، متقدماً على زميله البرازيلي في فيراري فيليبي ماسا، والألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق ريد بول، مما أحيا أمل ألونسو من جديد في الفوز بلقب بطولة العالم الحالية. وما زال ماكلارين يتصدر الترتيب العام للفرق ببطولة العالم الحالية لعام 2010 فيما يتصدر سائقه البريطاني لويس هاميلتون الترتيب العام للسائقين، ويليه مواطنه وزميله بالفريق جنسون باتون، ولكن القلق بدأ يسود أرجاء الفريق البريطاني بعدما فشل الأحد الماضي وللمرة الأولى منذ سباق الجائزة الكبرى بموناكو في اعتلاء منصة التتويج. وأنهى هاميلتون السباق الألماني في المركز الرابع ليحافظ على صدارته للترتيب العام للسائقين برصيد 157 نقطة قبل ثمانية سباقات على نهاية الموسم. أما حامل اللقب باتون فقد احتل المركز الخامس بالسباق بينما يحتل المركز الثاني بالترتيب العام للسائقين برصيد 143 نقطة متقدماً على سائقي ريد بول مارك ويبر وسيباستيان فيتيل صاحبي المركز الثالث مناصفة برصيد 136 نقطة لكل منهما. وبعد إحرازه لقبه الثاني بهذا الموسم رفع ألونسو رصيده في الترتيب العام للسائقين إلى 123 نقطة في المركز الخامس. وأكد باتون أن فريق ماكلارين يعمل على رفع مستوى أدائه وكفاءة سيارته من سباق لآخر وقال: “كل ما نحتاجه الآن هو رفع مستوى أدائنا إلى الحد الأقصى على أمل تحقيق نتيجة قوية قبل العطلة الصيفية، وهو ما سيحقق تأثيراً إيجابياً كبيراً على جميع أعضاء الفريق”. واعترف بادي لوي مدير الهندسة في فريق ماكلارين بأن فريقه تأخر بضعة سباقات عن فيراري في تقديم ناشر الهواء الجديد الذي يدعم القوة التحتية للسيارة، بينما تأخر نصف الموسم بأكمله عن ريد بول. وأضاف: “ولكننا حققنا تقدماً في هوكنهايم عندما تمكننا من تطبيق نظام جديد بالسباق أدى إلى تحسين أدائنا وكان بوسعنا الاعتماد عليه”. حادث مأساوي ويعود ماسا إلى موقع الحادث الذي كاد يودي بحياته في العام الماضي عندما احتاج السائق البرازيلي لإجراء عملية جراحية عاجلة بعد تعرضه لكسر في الجمجمة بعد ارتطام رأسه بجسم معدني خلال سباق الجائزة الكبرى المجري 2009. وأكد ماسا قبل توجهه للمشاركة بسباق الجائزة الكبرى المجري أن أول ما سيفعله عندما يصل إلى مضمار “هونجارورينج” سيكون مقابلة جميع حراس الحلبة والفريق الطبي الذين قاموا بعمل رائع عندما أخرجوه بعناية من مقصورة القيادة بسيارته بعد الحادث الذي تعرض له. بينما يأمل ألونسو في مواصلة عروضه القوية وإحراز لقبه الثاني على التوالي. وقال ألونسو: “كنا نعرف قبل سباق هوكنهايم أن سيارتنا أصبحت أقوى بكثير وهذا ما عزز ثقتي في نفسي، والآن يجب أن نستمر في هذا الطريق بداية من سباق بودابست”. وأضاف: “لقد قلتها بالفعل مرات عدة من قبل، ما زال الطريق طويلاً في بطولة العالم”.
المصدر: بودابست
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©