الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

طرق بسيطة تساعدك على "تسريع" هاتفك الذكي القديم

طرق بسيطة تساعدك على "تسريع" هاتفك الذكي القديم
15 مايو 2013 17:55
لا يخفى اليوم على أي من مستخدمي الهواتف المتحركة الذكية، أن هنالك العديد من الأنواع والموديلات والأشكال التي تنتشر بها أسواقنا المحلية والعالمية من هذه الهواتف الذكية، وبغض النظر عن الشركات المصنعة والمنتجة لها.

ولا يخفي على أحدٍ اليوم أيضاً أن هذه الهواتف الذكية باتت اليوم تقسم إلى أربعة أقسام رئيسية، تتبع لها الهواتف المختلفة حسب نظام التشغيل الذي تعمل به. فهنالك الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز من مايكروسوفت، وهنالك هواتف أبل الذكية بنظام تشغيلها الشهير آي أو أس، وهواتف بلاكبيري الذكية الجديدة بنظام تشغيل الشركة الكندية الجديد بلاكبيري أو أس 10.

وأخيراً وهو ما يهمنا في موضوعنا هذا، الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من جوجل، وهي التي تمتلئ بها أسواقنا وأسواق العالم، بأنواعها وأشكالها وموديلاتها والشركات العالمية المختلفة التي تنتج مثل هذه الهواتف الذكية، التي سمعنا ببعضها ومن المؤكد أننا لم نسمع ببعضها الآخر.

تغير في الأداء

فإذا كنت أحد ملاك هذه الهواتف الذكية التي تعمل بأي نسخة من نسخ نظام التشغيل أندرويد، وبغض النظر عن نوع هاتفك أو الشركة المنتجة له. فمن المؤكد أن هاتفك الذكي هذا والذي إشتريته منذ فترة زمنية قليلة، بدأ يعاني من عدم سلاسة وبطء في الأداء، مع وقوفه المفاجأ أو الحركات الغير متوقعة مثل إعادة التشغيل، أو رفضه تلبية بعض أوامرك، أو تفكيره كثيراً وأخذه الوقت الطويل لتنفيذ البعض الآخر من هذه الأوامر والطلبات، التي كان ينفذها في الماضي بلمح البصر، وبسرعة كنت تتباهي وتفتخر بها.

فإذا كنت أحد المستخدمين الذين يعانون من هذه المشاكل أعلاه، أو غيرها، من المشاكل التي باتت تجعلهم يفكرون ملياً في تغير هواتفهم التي لم تدم معهم لأكثر من سنة ميلادية واحدة، فأنتظر وتمهل، ولا تتخذ هذه الخطوة في عملية تبديل الهاتف، التي قد لا تأتيك بفائدة كبيرة، والتي قد تجعلك تخسر مالك في هاتف جديد قد لا يفرق كثيراً عن الهاتف الذي بين يديك. وأعلم أن الوقت قد حان لعمل "فورمات" لهاتفك و إعادته لوضعية المصنع، والتي من المؤكد أنها ستعود عليك بفوائد تجعل هاتفك هذا يعمل معك لفترة زمنية أطول قد تتجاوز سنة أو أكثر قادمة.

خطوات بسيطة

الخطوات التالية سنقسمها إلى طريقتين وذلك في عملية التنفيذ، ولكن قبل البدأ في ذلك، تأكد أنك قمت بعمل نسخ احتياطي كامل لهاتفك والمواد التي يحتويها، وبغض النظر عن البرامج والتطبيقات، والتي يمكنك تحميلها مرة أخرى، ولكن تذكر أنك ستخسر المراحل التي وصلت إليها في الألعاب وعمليات التخزين الخاصة بك.
فتذكر أنك بحاجة إلى نسخ كافة الصور الخاصة بك، وملفات الفيديو أو الوثائق المختلفة التي قد تكون تحتفظ بها في هاتفك. ولا تنسى أن تقوم بتخزين أرقامك الخاصة، وأن تقوم بتخزين رسائلك النصية إذا كنت بحاجة إليها... وأي مواد خاصة قد تكون بحاجتها قبل البدأ بهذه الخطوات التي قد تمسح لك وتلغي كافة موادك السابقة.

الطريقة الأولى

وهي أن تقوم بإعادة الهاتف إلى وضعية المصنع "Factory Data Reset"، وهذا الوضعية تضمن لك إعادة الهاتف إلى ما كان عليه عند شراءه في المرة الأولى. "هذه الخطوة تم تجربتها على هواتف جالاكسي من سامسونج، نوت بنسختيه و أس 3" والتي تعملان بنسخة نظام التشغيل جيلي بين 4,1,2. مع ملاحظة أن هذه الخطوة سوف تعمل مع أغلب الهواتف الأخرى غير سامسونج والتي تأتي بنسخة مختلفة من نظام التشغيل أندرويد.

1- قم بإزالة الذاكرة الخارجية من نوع مايكرو أس دي إذا كنت تمتلك أي منها، ثم قم بإعادة تشغيل هاتفك، بعد التأكد أنه مشحون لأكثر من 50 بالمائة.
2- إذهب إلى إعدادات الهاتف/Setting، والتي ستجدها في قائمة البرامج لديك.
3- في قائمة الإعدادات ستجد قائمة طويلة من الأقسام والخيارات، وما يهمنا في هذا الموضوع، هو القسم الشخصي/Personal، والذي ستجد به أيضاً مجموعة من الخيارات، والخيار الذي يهمنا في هذا القسم هو (إعادة التهيئة أو التنصيب والنسخ الإحتياطي/Back up and reset). قم بالضغط على هذا الخيار.
4- ستنتقل إلى شاشة جديدة تحتوي قائمة خيارات جديدة. وهذه الخيارات تمكنك من نسخ إحتياطي أوتوماتيكي لموادك والتفضيلات والتخصيصات الخاصة بهاتفك بوضعيته الحالية. الأفضل أن لا تختار أي منها، وتجعل الهاتف يلغي كل شيء من هذه المواد، بعد التأكد وبشكل قاطع أنك أخذت نسخ احتياطية بشكل يدوي من كل المواد التي تريدها كما أشرنا سابقاً.
5- إنزل إلى آخر قسم في نفس هذه القائمة، وهو قسم البيانات الخاصة/Personal data، وأضغط على الأمر الذي يأتي أسفل هذا القسم وهو "إعادة إلى وضعية المصنع/Factory data reset، إضغط على هذا الخيار.
6- ستنتقل فوراً إلى صفحة تحذيرية جديدة، تنبهك بأن كافة موادك الشخصية والخاصية الموجودة على ذاكرة الهاتف، بما فيها حساباتك الخاصة بجوجل وغيرها من المواقع، وكافة إعداداتك والتطبيقات والمواد التي تم تحميلها.... سيتم إلغائها. وستجد اسفل هذه الرسالة كافة حساباتك الخاصة التي تتواجد بها حالياً، بما فيها حسابك في واتس أب، والذي هو رقم هاتفك الشخصي.
ستجد أيضاً في الأسفل خيار خاص بعمل إعادة تهيئة أو "فورمات لذاكرة تخزين الهاتف/Format USB storage، قم بتأكيد إختيارها، لتتم عملية الإلغاء لكل ما هو قديم في هاتفك وتبدأ من جديد، وكأنك قمت بشراء هاتف جديد.
7- قم في النهاية بالضغط على المستطيل الخاص بإعادة تنصيب أو تهيئة الهاتف/Reset device، وبعدها إضغط على عبارة "إلغاء الكل/Delete all، وأترك هاتفك جانباً وعلى راحته ليقوم بكافة الأعمال اللازمة، التي قد لا تأخذ أكثر من ثواني إلى دقائق معدودة.
8- سيقوم الهاتف بعد ذلك بإعادة تشغيل أوتوماتيكي، وعندما يعمل الهاتف من جديد، ستظهر لك الإعدادات الأساسية أو ما يمسى بإعدادات المصنع، كما لو أنك قمت بشراء هاتف ذكي جديد وتستخدمه للمرة الأولى.
9- قم بتعبئة وملأ كافة حساباتك ووضع كافة إعاداداتك الخاصة، كما ولو أنك إشتريت هاتف جديد، وقم بإعادة إرجاء كافة موادك الخاصة من أسماء المتصلين والرسائل النصية والصور والبرامج والتطبيقات المختلفة.

الطريقة الثانية

هذه الطريقة، تتطلب من المستخدم الذي ينوي تطبيقها الحذر الشديد، حيث ستتطلب منك الذهاب إلى ما يسمى "System Recover" وهو ما يمكنك من إعادة وتهيئة هاتفك من خلال نظام أندرويد الرئيسي وليس من خلال النسخة المعدلة والتي تزودك بها الشركة المنتجة والمصنعة للهاتف، على إختلاف نوعها. ويجب ملاحظة أن هذه الطريقة قد لا تعمل ولا تتوافق مع بعض هواتف نظام التشغيل أندرويد.

1- قم بعمل كافة الخطوات الرئيسية التي قمت بها في الطريقة الأولى والمسؤولة عن عمل نسخ احتياطية كاملة من هاتفك وموادك الشخصية بداخلة. ولا تنسى أنك بمجرد البدأ في تنفيذ هذه الطريقة، أو الطريقة التي سبقتها، فلن تتمكن من العودة إلى الوراء، أو إعادة أي من موادك وملفاتك الخاصة إذا لم تحتفظ بنسخ منها.
2- قم بإزالة الذاكرة الخارجية من نوع مايكرو أس دي إذا كنت تمتلك أي منها، ثم قم بإعادة تشغيل هاتفك، بعد التأكد أنه مشحون لأكثر من 50 بالمائة.
3- والآن قم بالضغط على هذه الأزرار بنفس الوقت، ولفترة زمنية طويلة، وذلك لحين إعادة تشغيل الهاتف وظهور شعار نظم التشغيل أندرويد "الروبوت الأخضر" أمامك. والأزرار التي يجب الضغط عليها في نفس الوقت هي، الزر الخاص بإقفال الهاتف أو وضعه في وضعية الإستعداد أو ما يسمى بزر (ON/OFF)، زر العودة للصفحة الرئيسية أو ما يسمى بزر هوم/Home، الذي يأتي بمنتصف الهاتف إلى أسفل، مع الزر الخاص بالصوت "الأعلى" أي بالضغط على الجهة التي تمكنك من رفع قوة الصوت وتكبيرها. يجب عليك الضغط بنفس الوقت على هذه الأزرار الثلاثة وبكلتا يديك ولثواني معدودة.
4- ستدخل الآن إلى شاشة تذكرك بنظام التشغيل "دوس" القديم، هذا الشاشة كما قلنا خطيرة جداً، ويجب تنفيذ ما هو مكتوب بالضبط، حتى لا تتلف هاتفك. وهنا سيكون زر ON/OFF في هاتفك هو الزر الخاص على تأكيد الأمر، أما أزرار الصور الأعلى والأسفل، فهي المسؤولة عن التنقل إلى أعلى وإلى أسفل في الخيارات، بالإضافة إلى أن زر الرجوع التقليدي التي تضغط عليه في هاتفك للعودة إلى الوراء، سيكون هو ا لمسؤول للعودة إلى الوراء في هذا القسم عند الحاجة إلى ذلك.
5- إنزل بزر الصوت إلى أسفل وأختر الخيار، (Wipe cache partition).
6- سترجع مرة أخرى إلى القائمة الرئيسية، وهنا قم بإختيار الخيار الثاني (Wipe data/Factory Rest)، ووافق عليه بالضغط على زر ON/OFF، ستظهر لك صفحة جديدة بها عباراة NO كثيرة وعبارة واحدة Yes، يجب عليك النزول إلى هذه العبارة وتأكيد العملية. وهذا الإجراء متبع لتأكيد رغبتك في إلغاء كل ما لديك من مواد ورغبتك في نفس الوقت إلى إرجاء الهاتف إلى وضعية المصنع.
7- سيقوم الهاتف الآن بالبدأ بعملية مسح كافة المواد الخاصة بك وتهيئة الهاتف للعودة إلى وضعية المصنع. إنتظر ثواني أو دقائق قليلة لإتمام العملية. وبعدها قد يقوم الهاتف بإعادة تشغيل نفسه من تلقاء نفسه، وإذا لم يفعل وبقيت في هذه الشاشة، إرجع مرة أخرى إلى القائمة الرئيسية، وذلك بالضغط على زر العود إلى الصفة السابقة، ثم قم بالضغط على الخيار الأول (Reboot system now). لتنتهي العملية بنجاح.
9- قم بتعبئة وملأ كافة حساباتك ووضع كافة إعاداداتك الخاصة، كما ولو أنك إشتريت هاتف جديد، وقم بإعادة إرجاء كافة موادك الخاصة من أسماء المتصلين والرسائل النصية والصور والبرامج والتطبيقات المختلفة.

سياسية مكشوفة

إن السياسات التي تتبعها العديد من الشركات العالمية على إختلاف جنسياتها وأسمائها، في إنتاج وصناعة الهواتف الذكية اليوم، باتت تعتمد على "جر رجل" المستخدمين إلى تغير هواتفهم الذكية مرة كل سنة، بعدما كانت هذه الهواتف وخصوصاً هواتف نوكيا القديمة "الكلاسيكية" وغيرها، قد تصمد في أيدي المستخدمين لثلاثة أو أربع سنوات وربما أكثر، دون أن يتغير أدائها أو إمكانياتها عن اليوم الأول من تاريخ الشراء، مما كانت الحاجة للتغير من باب تغير الشكل فقط.

أما اليوم ومع هذه السياسات التي باتت مكشوفة للكثير من الزبائن والمستخدمين، الغير خبراء في التكنولوجيا وتقنياتها الكثيرة والمختلفة، قبل الخبراء فيها. تأتي مثل هذه الطرق التي قدمناها للتو، لتكون الوسيلة الرئيسية والأساسية التي لا غنى هنا، للمستخدمين الذين يرغبون في إستخدام هواتفهم الذكية لأطول فترة ممكنة، قبل الشروع في تغيرها بهواتف ذكية أخرى جديدة، قد لا تأتيهم بربع الفائدة أو أقل المرجوة من هذه الهواتف الذكية البديلة عن هواتفهم القديمة.

وعليه، حاول تطبيق هذه الخطوات إذا كنت ترغب في إطالة عمر هاتفك الذكي لأطول فترة ممكنه، وإذا لم تقنعك الترقيات المزعومة في الكثير من نسخ الهاتف الذي بين يديك، وابقي هذه الهاتف معك لحين طرح الهاتف الذي سيقنعك شكلاً ومضموناً وسعراً، والذي من المؤكد أن فترة إنتظاره لن تطول.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©