الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حلبة «برشلونة» الاختبار الأكبر للقوانين الجديدة

حلبة «برشلونة» الاختبار الأكبر للقوانين الجديدة
17 مايو 2011 22:29
برشلونة (أ ف ب) - ستشكل حلبة برشلونة التي تحتضن الأحد المقبل جائزة إسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا - 1، الاختبار الأكبر للقوانين الجديدة، خصوصاً الجانح المتحرك. وتعتبر حلبة برشلونة الأصعب من ناحية التجاوزات بسبب منعطفاتها الطويلة والسريعة، وبسبب غياب مناطق الكبح القوي، ما يصعب على السائقين التأخير في عملية الكبح من أجل تجاوز منافسيهم عند نهاية الخط المستقيم. لكن الوضع قد يتغير هذا الموسم مع الجانح المتحرك، أو ما يعرف بـ”دي ار اس” (دراج ريداكشين سيستم)، الذي يعطي السيارة القادمة من الخلف فرصة أكبر للتجاوز من خلال تخفيف قوة احتكاك الهواء بهيكلها على الخطوط المستقيمة، ما يجعلها أسرع من السيارة الموجودة أمامها، وبالتالي ستتمكن من تجاوزها. كما لعبت بيريلي هذا الموسم دوراً في إضافة المزيد من الإثارة إلى البطولة بسبب تآكل إطاراتها بشكل سريع، ما يدفع الفرق إلى الاعتماد على استراتيجيات مختلفة وممتدة من التجارب التأهيلية، كما حصل مع البريطاني لويس هاميلتون في المرحلة الثالثة في شنغهاي الصينية، وهو الأمر الذي يعزز أيضاً التجاوزات نظراً لتفاوت التماسك بين سيارة وأخرى. ورأى المدير التقني في وليامس - كوزوورث سام مايكل إنه في حال كان السباق الإسباني مثيراً، كما كانت الحال في السباقات الأربعة الأولى لهذا الموسم، فهذا الأمر يعني أن التعديلات التي طبقها الاتحاد الدولي هذا الموسم ناجحة تماماً. وأضاف في حديث لموقع “اتوسبورت” المتخصص: “أنا متأكد من حصول التجاوزات هناك (برشلونة)، أن الحلبات التي كانت تاريخياً صعبة، ستشهد تغييراً بسبب وضع الإطارات والجانح الخلفي، أعتقد أنها (الحلبة) ستكون اختباراً جيداً، لأنها كانت الحلبة الأسوأ في السابق من حيث التجاوزات”. أما مدير ماكلارين مارتن ويتمارش فقال بدوره: “أنا أتطلع بفارغ الصبر لمعرفة كيف ستترك تعديلات قوانين 2011 أثرها على سباق الأحد، لقد رأينا كيف لعب “دي أر أس” و”كيرز” (كينيتك اينرجي ريكافري سيستم) الهجين دوراً مؤثراً في سباقات هذا الموسم، وبالتالي سنرى كيف ستتطور الأمور في برشلونة”. ومن جهته، اعتبر مدير فريق رينو أيريك بوييه أن أي شيء ممكن في السباق الإسباني بسبب الجانح الخلفي المتحرك، مضيفاً: “هناك حاجة لاستراتيجيات هجومية بسبب تآكل الإطارات ما سيسمح بالتجاوز على الحلبة، وبالتالي سنرى سباقاً مثيراً”. وبدوره، اعتبر مدير العمليات في فريق فورس أنديا أوتمار شافناور أن الأمور لا تزال مبهمة في ما يخص التعديلات الجديدة، مضيفاً: “أعتقد أن الحكم لم يصدر حتى الآن، كانت (التعديلات) رائعة في الصين، وقد رأينا في تركيا الكثير من وقفات الصيانة والكثير من التجاوزات، وفي ظل القيام بالعديد من وقفات الصيانة، تلعب الوضعية المختلفة للإطارات (متآكلة أو في وضع جيد) دوراً في جعل التجاوز سهلاً جداً، لنمنح هذه التعديلات المزيد من الوقت لنرى إذا كانت ستمنحنا مجدداً ما اختبرناه في تركيا أو ما اختبرناه في الصين؟”. يذكر أن فريق ريد بول - رينو تميز الموسم الماضي على الحلبة الإسبانية باحتلاله المركزين الأول والثالث عبر الأسترالي مارك ويبر والألماني سيباستيان فيتل على التوالي، فيما حل سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو ثالثاً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©