الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يطلق برنامجاً لرفع كفاءة المعلمين

«أبوظبي للتعليم» يطلق برنامجاً لرفع كفاءة المعلمين
14 مايو 2012
أبوظبي (وام) - أطلق مجلس أبوظبي للتعليم برنامج “تمكين” التربوي، المعني بالتطوير المهني للقيادات المدرسية ومعلمي المجلس، بهدف رفع كفاءتهم المهنية للوصول إلى أفضل النتائج في العملية التعليمية، بما يتماشى مع خطط المجلس في الارتقاء بمستوى المدارس وإعداد طلبة يضاهون أقرانهم في دول العالم المتقدمة . ويشمل البرنامج عقد دورات وورش عمل تدريبية في كل من أبوظبي والعين والغربية تستهدف مديري المدارس ومساعديهم ورؤساء الهيئات التدريسية. وقال الدكتور عبداللطيف حيدر المستشار التربوي بمجلس أبوظبي للتعليم، إن المجلس يعمل على توفير أفضل السبل لتعزيز كفاءات العاملين في الميدان التربوي، وصقل مهاراتهم بما يسـاعد على تحقيق رؤية أبوظبي 2030 ورؤية المجلس، منوها بجهود إدارة التنمية المهنية في إعداد خطة عمل متكاملة تقدم برنامجا تدريبياً يسهم في تأهيل القادة التربويين لتحقيق المعايير المهنية وتوفير أفضل فرص وأساليب التعلم للطلبة. وأضاف، أن الخطة جاءت بعد دراسة مستفيضة تم خلالها التعاون مع المدارس في رصد الاحتياجات التدريبية للقيادة المدرسية والمدرسين وتحليلها، ووضع برنامجاً للتدريب وإعداد المواد التدريبية والمتابعة والتقييم بهدف توفير أفضل فرص التنمية المهنية للقادة التربويين والمدرسين. وأشار إلى أنه تم استقطاب كبريات الشركات الأكاديمية المعتمدة في هذا المجال والتعرف على البرنامج التدريبي وتقييمه بما يناسب الاحتياجات المحددة ويتماشى مع أهداف المجلس والنموذج المدرسي الجديد، لافتاً إلى وضع خطة متكاملة تشمل جميع مدارس أمارة أبوظبي، تستهدف مديري المدارس ومساعديهم ورؤساء الهيئات التدريسية، بما يوفر فرص تبادل الخبرات بين القيادات المدرسية وتقديم الدعم اللازم لها. وأضاف حيدر، أن البرنامج التدريبي يتضمن ورش عمل تنقسم إلى ثلاث مراحل هي، التدريب الجماعي، والتدريب في مجموعات صغيرة، والتدريب الفردي، حيث يتم توجيه التدريب بمراحله الثلاث لكل فئة على حدة، وذلك بتقسيم كل من المديرين ومساعديهم ورؤساء الهيئات التدريسية إلى مجموعات ليستفيدوا من التدريب بشكل منفصل حيث تتيح المجموعات التدريبية طرح المناقشات وتبادل الخبرات فيما بينهم، فضلاً عن التعرف على التجارب اليومية التي قد تواجهها كل مدرسة والاستفادة منها . ونوه بأن التدريب الفردي يوفر المزيد من الخصوصية والقرب في التواصل بين المدرب شخصياً، وكل من الفئات الثلاث من المديرين ومساعدي المديرين، ورؤساء الهيئات التدريسية بشكل يساعد المدرب على معرفة أوجه الاحتياجات التدريبية وجوانب القوة التي تساعدهم في تحقيق الأهداف التدريبية. من جانبها، أشادت جميلة المنصوري مديرة مدرسة حليمة السعدية بالبرنامج التدريبي الذي جاء ليترجم احتياجاتهم وأهدافهم في تطوير المنظومة التعليمية وتحقيق الفهم العميق لكل معيار من المعايير التدريبية، فيما أعربت سليمة إبراهيم مديرة مدرسة ابن سينا عن إعجابها بمرونة المرحلة الفردية في التدريب، وذلك بالحصول على رجع صدى سريع وآني من خلال تعرف المدرب على طبيعة العمل اليومي للمدرسة عن قرب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©