الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرياض ملتزمة بضبط النفس رغم خرق الحوثيين للهدنة

الرياض ملتزمة بضبط النفس رغم خرق الحوثيين للهدنة
15 مايو 2015 16:49

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن بلاده متمسكة بالهدنة الإنسانية لمدة خمسة أيام وملتزمة "ضبط النفس" رغم خرق المتمردين للهدنة.

وقال الجبير "لقد قلنا إننا سنلتزم بهدنة إنسانية لمدة خمسة أيام بشرط أن يلتزم الحوثيون بهذه الهدنة. للأسف الوضع ليس كذلك"، مشيرا إلى "أكثر من عشر محاولات تسلل" وقصف صاروخي طاول مدينتي نجران وجازان السعوديتين الحدوديتين مع اليمن إضافة إلى "اشتباكات" داخل اليمن. وأضاف "لقد امتنعنا عن إطلاق النار. نحن نلتزم ضبط النفس".

وتابع الوزير السعودي "نأمل أن يحترم الحوثيون بنود وقف إطلاق النار هذا وأن يضعوا حدا لسلوكهم العدائي إذا ما ارادوا للهدنة أن تستمر".

وكان التحالف أعلن ليل الثلاثاء بدء سريان هدنة إنسانية لمدة خمسة أيام قابلة للتجديد، لكنه حذر ميليشيا الحوثي من أنه سيرد على أي انتهاك من جانبهم.

وردا على سؤال عما إذا كانت الرياض في وارد تجديد العمل بالهدنة، قال الجبير إن "الأيام الخمسة لم تمض بعد ولم نر التزاما كبيرا (بالهدنة) ولكننا سنستمر في تقييم الوضع وسنواصل مراقبته عن كثب وسنتخذ القرارات المناسبة بشأن الطريق الواجب سلوكه".

من جهته، شدد بن رودس مستشار الرئيس باراك أوباما على أن الولايات المتحدة "تفضل" أن "تدوم الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار من أجل أن تتقدم المفاوضات السياسية" في اليمن.

لكن المستشار الأميركي أكد أنه في حال لم يحصل ذلك، فإن الولايات المتحدة تتفهم حتما حاجة السعودية إلى "الدفاع عن حدودها" و"العمل مجددا مع التحالف في سبيل استقرار اليمن".

المصدر: كامب ديفيد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©