الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بوروندي: فشل الانقلاب والرئيس ما يزال مختفيا

15 مايو 2015 18:20

قال مساعدون للرئيس البوروندي بيار نكورونزيزا إنه لم يعد، اليوم الجمعة، إلى بوجمبورا خلافا لمعلومات سابقة نشرت فيما قتل 12 شخصا خلال معركة السيطرة على الإذاعة الوطنية أمس الخميس.

وأضاف أحد مساعدي الرئيس، لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه، إن الرئيس لا يزال في بلدته "نغوزي" على بعد نحو 140 كلم شمال شرق العاصمة.

وأكد هذا المساعد "وصل أمس (الخميس) إلى نغوزي. من هنا سيخاطب الأمة" بعد فشل الانقلاب عليه. وسيتم بث الخطاب عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون الوطنية.

وعاد الرئيس عن طريق البر من تنزانيا التي بقي فيها إثر محاولة الانقلاب الأربعاء.

وكان متحدث باسم رئاسة الجمهورية في بوروندي قد قال، اليوم الجمعة، إن السلطات ألقت القبض على ثلاثة جنرالات عن دورهم في محاولة انقلاب.

لكن قائد المحاولة التي استهدفت الإطاحة بالرئيس بيير نكورونزيزا "مازال هاربا".

وبعد إعلان فشل الانقلاب، استطاع قائده الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الجنرال غودفروا نيومبار، الفرار من أيدي القوات الموالية للرئيس نكورونزيزا، وفق ما أكد مسؤول رفيع المستوى في الشرطة الجمعة لوكالة فرانس برس. وقال المسؤول، طالبا عدم الكشف عن اسمه، ان "الجنرال نيومبار فر منا حتى اللحظة ولكننا نعلم انه يختبئ في حي كيبينغا" في جنوب غرب العاصمة بوجمبورا. واضاف ان "قواتنا تبحث عنه لالقاء القبض عليه".

وأبلغ المتحدث باسم الرئاسة جيرفايس ابايهو، وكالة "رويترز" أن من بين أولئك الذين ألقي القبض عليهم جنرال بالشرطة وأن الآخرين جنرالان بالجيش أحدهما وزير الدفاع السابق سيريل ندايروكاي.

وكان مصدران في الرئاسة أكدا، لوكالة فرانس برس في وقت سابق اليوم، أن نكورونزيزا عاد إلى العاصمة بوجمبورا ومن المفترض أن يلقي كلمة خلال نهاراليوم الجمعة.

من جهة أخرى، قال ضابط كبير في جيش بوروندي بعد يوم من معركة للسيطرة على مبنى الإذاعة الرسمية في البلاد إن 12 جنديا ممن أيدوا محاولة انقلاب فاشلة على الرئيس نكورونزيزا قتلوا في الاشتباكات العنيفة، أمس الخميس، عندما حاولوا السيطرة على المبنى.

وأعلن برايم نيونجابو رئيس هيئة الأركان العامة للجيش أول عدد لقتلى المعركة وقال للإذاعة الرسمية إن 35 متمردا آخرين أصيبوا واستسلم 40 آخرون. وأضاف أن أربعة من الجنود الموالين للرئيس أصيبوا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©