الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

‎رئيس بوروندي يعود إلى العاصمة والاحتجاجات ضده تستمر

‎رئيس بوروندي يعود إلى العاصمة والاحتجاجات ضده تستمر
15 مايو 2015 20:31

عاد رئيس بوروندي بيار نكورونزيزا، اليوم الجمعة، إلى القصر الرئاسي في بوجمبورا بعد يومين من محاولة انقلاب فاشلة قادها الجنرال غودفروا نيومباري.

وقال شهود إن حشدا يضم ألفين من أنصار الرئيس يرتدون قمصانا بيضاء تحمل صورته تم نقلهم في باصات لاستقباله عند المدخل الشمالي للعاصمة في حي كامنجي قادما من قريته نغوزي على بعد نحو 140 كلم شمال شرق العاصمة التي بقي فيها عقل عودته إلى البلاد.

في هذه الأثناء، نزل متظاهرون معارضون لترشح الرئيس لولاية ثالثة إلى شوارع العاصمة وأقاموا حواجز أشعلوا فيها النار.

وانتشرت الشرطة التي قامت بإطلاق النار لتفريق المتظاهرين.

وكانت التظاهرات بدأت بسبب نية الرئيس الترشح لولاية ثالثة خلافا لمقتضيات الدستور. واستمرت الاحتجاجات أسابيع وشهدت أعمال عنف قتل فيها نحو عشرين شخصا توقفت الأربعاء عندما أعلن نيومباري الانقلاب على الرئيس.

ولكن القوات الموالية للرئيس أفشلت الانقلاب وبدأت توقيف الانقلابيين ومطاردتهم. وعاد الرئيس عن طريق البر، أمس الخميس، من تنزانيا التي بقي فيها إثر محاولة الانقلاب.

وقال ضابط في الشرطة، طالبا عدم الكشف عن اسمه، إن ثلاثة ضباط انقلابيين تم توقيفهم، مضيفا "هم بين أيدينا (...) وأحياء".

وبين هؤلاء المتحدث باسم الانقلابيين مفوض الشرطة زينون ندابانيزي الذي أعلن استسلامه مع رفاقه وكذلك الرجل الثاني في الحركة الجنرال سيريل ندايروكيه الذي أعلن مساء الخميس فشل الانقلاب.

وقال ضابط كبير في جيش بوروندي بعد يوم من معركة للسيطرة على مبنى الإذاعة الرسمية في البلاد إن 12 جنديا ممن أيدوا محاولة الانقلاب الفاشلة قتلوا في الاشتباكات العنيفة أمس الخميس عندما حاولوا السيطرة على المبنى.

وأعلن برايم نيونجابو رئيس هيئة الأركان العامة للجيش أول عدد لقتلى المعركة وقال للإذاعة الرسمية إن 35 متمردا آخرين أصيبوا واستسلم 40 آخرون. وأضاف أن أربعة من الجنود الموالين للرئيس أصيبوا.

المصدر: بوجمبورا
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©