الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نظام الأسد يرسل تعزيزات إلى مدينة أثرية يهددها "داعش"

نظام الأسد يرسل تعزيزات إلى مدينة أثرية يهددها "داعش"
15 مايو 2015 20:13

أعربت منظمة اليونسكو الجمعة عن قلقها البالغ إزاء تقدم تنظيم "داعش" الإرهابي الذي بات على مشارف مدينة تدمر الأثرية، فيما أرسل جيش النظام تعزيزات إضافية ويواصل طيرانه الحربي قصف محيط المدينة.

وقالت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" ايرينا بوكوفا "نحن قلقون للغاية ونتابع الوضع نظرا للقيمة الكبيرة لهذا الموقع الروماني الأثري".

ودعت، في مؤتمر صحافي في بيروت "كل الأطراف المعنية إلى حماية إرث تدمر العالمي"، مشيرة إلى "رفض التطرف واستراتيجية محو الذاكرة".

ويخوض مقاتلو "داعش"، اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام والمسلحين الموالين لها في محيط مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص في وسط سوريا، بعد تمكنهم الأربعاء من السيطرة على بلدة السخنة التي تبعد ثمانين كيلومترا عن المدينة وعلى جميع النقاط العسكرية الواقعة على الطريق بين المنطقتين.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، اليوم الجمعة "بات مقاتلو التنظيم على بعد كيلومتر واحد من الموقع الأثري في تدمر".

وتعد آثار تدمر واحدة من ستة مواقع سورية مدرجة على لائحة التراث العالمي في العام 2006، أبرزها قلعة الحصن في حمص والمدينة القديمة في دمشق وحلب (شمال). وتعرف بأعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة.

وتواصلت المعارك بين قوات النظام ومقاتلي التنظيم في شمال وشرق وجنوب مدينة تدمر، وفق المرصد.

وقال عبد الرحمن إن "النظام أرسل تعزيزات عسكرية إلى تدمر فيما يقصف الطيران الحربي محيط المدينة".

وأكد محافظ حمص طلال البرازي، اليوم الجمعة، أن الوضع في مدينة تدمر "تحت السيطرة"، مضيفا أن "تعزيزات (برية) في طريقها إلى المدينة وسلاح الجو والمدفعية يتعاملان مع أي عملية".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©