الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

3 مبادرات جديدة تطلقها منافذ البيع مايو الحالي

3 مبادرات جديدة تطلقها منافذ البيع مايو الحالي
15 مايو 2015 21:30
بسام عبدالسميع (أبوظبي) تطلق وزارة الاقتصاد، بالتعاون مع منافذ البيع الكبرى بالدولة، خلال الشهر الحالي، ثلاث مبادرات جديدة للعروض والتخفيضات لسلع رئيسية رمضانية بعدد من المنافذ الكبرى، استعداداً للموسم الرمضاني، ليرتفع إجمالي المبادرات إلى 10 مبادرات، مقابل 7 مبادرات حالية بزيادة 40%، بحسب الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة. وقال النعيمي لـ«الاتحاد» أمس، «يأتي إطلاق هذه المبادرات في إطار خطة الوزارة لزيادة المبادرات الحالية إلى 10 مبادرات خلال 2015 بهدف رفع الوعي الاستهلاكي وزيادة المسؤولية المجتمعية والسوقية من جانب منافذ البيع بالدولة». كما تتضمن خطة الوزارة زيادة الجوالات الميدانية خلال شهر رمضان المقبل إلى 400 جولة، مقابل 360 حملة تفتيشية العام الماضي بزيادة 11%، كما تشمل الجولات 560 منفذ بيع بالدولة، إضافة إلى بعض البقالات كعينة من إجمالي البقالات في الدولة والتي تقارب 50 ألف بقالة. ولفت إلى استمرار عروض البيع المتنوعة التي توفر خيارات شرائية للمستهلكين وتتضمن البيع بسعر التكلفة ومبادرة تثبيت الأسعار لنحو 3500 صنف حتى نهاية العام الحالي مقابل 3 آلاف صنف العام الماضي. كما تتضمن تلك الخيارات مبادرة البيع بسعر الشراء، وكذلك البيع المخفض بنسبة تتراوح بين 10 إلى 40% لبعض الأصناف الغذائية والاستهلاكية ، فضلاً عن السلال الرمضانية المتوقع طرحها نهاية الشهر الحالي، وتتضمن نوعين من السلة الرمضانية، تشمل الأولى 16 صنفاً وبكميات محددة وتباع بأسعار تتراوح بين 90 إلى 110 دراهم، فيما تباع الثانية متضمنة 20 صنفاً بكميات أكثر من الأولى بأسعار بين 150 إلى 165 درهماً. وأكد النعيمي، طرح السلال الرمضانية قبيل شهر رمضان بنحو أسبوعين، بمختلف منافذ البيع وذلك بهدف توفير الفرصة للراغبين في الحصول على السلة مبكراً، وكذلك الجهات الخيرية، متوقعاً زيادة مبيعات السلال خلال العام الحالي بنسبة لا تقل عن 20%، مقابل العام الماضي. وأضاف، تلقت الوزارة تأكيدات من منافذ البيع خلال الاجتماعات التي عقدتها خلال عدة أسابيع مضت - بالتزام منافذ البيع بطرح السلال الرمضانية، وكذلك العروض الترويجية والخاصة، وعدم رفع أسعار أي سلعة دون موافقة مسبقة من اللجنة العليا لحماية المستهلك، والتي أجلت خلال اجتماعها مؤخراً طلبات زيادة الأسعار كافة. كما تلقت الوزارة خلال تلك الاجتماعات، مبادرات منافذ البيع خلال شهر رمضان، والتي تتضمن عروضاً ترويجية وخاصة للسلع الغذائية والرمضانية بانخفاضات تتراوح بين 20 و40% على مدار شهر رمضان. وأشار النعيمي، إلى أن الوزارة وضعت خطة لمتابعة الأسواق بصورة يومية خلال الشهر الفضيل والحيلولة دون التلاعب بالأسعار وحدوث عمليات استغلال نتيجة ارتفاع الطلب، موضحاً أن الجولات اليومية سيتم تنفيذها بالتعاون مع البلديات ودوائر التنمية الاقتصادية، لمراقبة الأسواق والعمل على وقف محاولات رفع أسعار السلع الاستهلاكية الأساسية خلال الشهر، إضافة إلى الحملات المفاجئة والمنتظمة خلال الفترة التي تسبق شهر رمضان. وأوضح أن المبادرات السبع التي أطلقتها الوزارة، خلال الفترة الماضية أدت إلى ارتفاع شكاوى المستهلكين بنسبة 40%، مقابل عدد الشكاوى، ما يشير إلى زيادة وعي المستهلك بحقوقه وضرورة قيامه بمسؤولياته تجاه نفسه ومجتمعه. وأشار إلى أن أحدث المبادرات التي أطلقتها الوزارة، وتمثلت في تطبيق إلكتروني للهواتف الذكية لكشف أسعار السلع الرئيسية بمنافذ البيع، ضمن عملية تطوير نظام مراقبة السلع إلكترونياً كما أكد التزام تجار الخضراوات والفواكه بالحفاظ على الأسعار، وعدم استغلال زيادة الطلب من جانب المستهلكين على بعض السلع، وخاصة خلال الأيام الأولى من رمضان، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على الاطلاع على كميات السلع في منافذ البيع وعقود توريد الخضراوات، والتأكد من استيراد الكميات اللازمة للمستهلكين، ومنع حدوث نقص في أي سلعة للحيلولة دون زيادتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©