الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حضرت المشتريات وغابت «الفاتورة» والزي الموحد

حضرت المشتريات وغابت «الفاتورة» والزي الموحد
15 مايو 2015 22:40
هالة الخياط (أبوظبي) طالب مستهلكون وزبائن محال قطاع البيع بالتجزئة «البقالات» في أبوظبي، بضرورة وجود زي موحد للعاملين في هذه المحال، حيث إنها تضفي مظهراً جمالياً، علاوة على أهميتها في التأكد ممن يدخلون البنايات السكنية على اعتبار أنهم يوصلون طلبات للسكان في منازلهم. ولاحظ مستهلكون في مدينة أبوظبي أن بعد مرور عامين من العمل في البقالات وفقا للاشتراطات الجديدة، لا يزال البعض من محال البيع بالتجزئة غير ملتزمين إصدار فاتورة مطبوعة بقيمة المشتريات، إضافة إلى عدم الالتزام بتطبيق النظام الآلي في تسعير المنتجات «الباركود». وقابل الانتقادات سالفة الذكر، رضا الأغلبية عن الشكل الجديد للبقالات والذي انعكس إيجابا على طبيعة الخدمة المقدمة، إضافة إلى توافر عنصر الأمان لدى المتسوقين، خاصة من الأطفال حيث أصبحت معالم البقالة واضحة. والتقت «الاتحاد» عدداً من المستهلكين والزبائن في جولة ميدانية للتعرف على آرائهم وانطباعاتهم، بعد مرور عامين من تطبيق التحسينات على قطاع البيع بالتجزئة في مدينة أبوظبي وضواحيها، في الوقت الذي تحدث أصحاب بقالات عن الجانب الإيجابي للتطوير والتحسين الذي طرأ بعد تطبيق نظام البقالة. وقالت غيدة يونس مقيمة في أبوظبي: «إن الشكل الجديد ممتاز وحضاري عكس السابق، حيث لم تكن البقالة منظمة أو نظيفة كما هو حال المحال الآن، وتم تطوير أنظمة التسعير وإضافة الباركود»، لافتة إلى أن أغلب أصحاب البقالات لا يقدمون فاتورة بأسعار المنتجات. وأضافت أن وجود زي موحد للعاملين في البقالات أمر مهم، ويضيف مزيدا من التحسين في الخدمة، حيث إن المظهر العام للعاملين مهم ويعكس مستوى الخدمات المقدمة. وقال أبو مريم مقيم في أبوظبي: «مشروع إعادة تنظيم قطاع البيع بالتجزئة في إمارة أبوظبي يمثل نقلة حضارية مهمة في تاريخ الحركة الاستهلاكية في الإمارة، وعلى الرغم من التطور الكبير في الشكل الظاهري للبقالات، إلا أنها عادت من جديد لممارسة جملة من المخالفات التي كانت سائدة قبل بدء المشروع». وبين أن أبرز تلك المخالفات تتمثل في تكديس البضائع في ممرات المنشأة الضيقة أساساً، واختلاط المنتجات على الرفوف دون أي مراعاة لطبيعة أو مواصفات المنتج الغذائي وغير الغذائي، علاوة على أن الثلاجات في بعض البقالات تعكس حجم العشوائية في ترتيب وعرض المنتجات الغذائية، حيث يختلط الخضار مع الدواجن مع الألبان مع السكاكر والحلويات والمشروبات في مشهد لا يعكس الجهد المبذول في الارتقاء بواقع البقالات. ولفت إلى أن كثيراً من البقالات تبيع مستحضرات عشبية ودوائية وتجميلية ليس لها وصفات أو مواصفات طبية، وأغلبها في عبوات موسومة بعبارات آسيوية غير مفهومة، وتعرض هذه المستحضرات مختلطة بالمواد الغذائية على رفوف العرض في البقالات. ومن الممارسات السلبية القديمة المتجددة في البقالات، أوضح أبو مريم أنها تتمثل في وضع عبوات المياه البلاستيكية طوال ساعات النهار تحت الشمس الحارقة على الرصيف وأمام بوابات البقالات، وهو ما يجعل المياه في حالة تكاد تصل للغليان، ولا يمكن التأكد حينها من سلامتها للاستهلاك نتيجة سخونتها. من جانبه، قال محمد فاروق مستهلك: «إن الباركود مهم، ولكني لا اهتم به في العديد من الأحيان، حيث إن تعاملي مع البقالات يتركز على شراء بطاقات إعادة شحن الهواتف المحمولة، وهي معروفة السعر لذلك لا أحتاج إلى فاتورة». وأكد أن الزي الموحد خيار جيد، إلا أنه لا يجد له ضرورة، حيث إن الخدمة متطورة حاليا بشكل جيد، لافتا إلى أن تطوير الزي الموحد يمكن أن يحدث في المستقبل من أجل مزيد من التحسين. وعن أهمية وجود زي موحد للعاملين في البقالات، قالت بلقيس محمد، عربية مقيمة: «أعتقد أن وجود زي واحد لجميع العاملين في البقالات يضيف مزيداً من النظام وفيه عنصر أمان، خاصة أن العاملين في البقالات يوصلون الطلبات للمنازل، وبالتالي سهولة التعرف على شخصيتهم من قبل موظفي الأمن في البنايات بما يحقق أمن السكان». وأضافت بلقيس: «إنني أعيش في أبوظبي منذ ست سنوات والفرق واضح بعد تطوير البقالات وتحسينها، حيث أصبحت الآن منظمة ونظيفة وكل المنتجات واضحة وموضوعة بنظام». وقال عبدالرحمن البلوشي: «إن أغلب البقالات لا يعطي فواتير، حيث إن الشراء يقتصر على منتجات بسيطة، وبالتالي لا داعي للحصول على هذه الفواتير»، مضيفا أن نظام التسعير عبر «الباركود» يحفظ حق المستهلكين، إلا أن أغلب أصحاب البقالات لا يستخدمونه». تطور لافت.. ومكلف قال عبدالرشيد محمد صاحب بقالة: «إنني أعمل في هذا المجال منذ 17 عاماً في الدولة، وفي السابق لم تكن البقالات منظمة ونظيفة كما هي الآن، والتطوير جيد جداً، إلا أنه تطلب تكلفة قدرها 200 ألف درهم، حيث إن مساحة محله كبيرة إلى حد ما». وأضاف أنه يتبع نظام التسعير، ويعطي الزبائن الفواتير في حال طلبها، وهذا يضمن حق المستهلكين، مشيراً إلى أنها أحد مميزات البقالة الجديدة التي تم تطويرها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©