الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«التجارة الخارجية» تطلق كتاب قصص نجاحات الشركات الإماراتية

«التجارة الخارجية» تطلق كتاب قصص نجاحات الشركات الإماراتية
18 مايو 2011 22:35
أطلقت وزارة التجارة الخارجية أمس كتاب “ذا هاي فلايير”، الذي يتعرض لقصص نجاح شركات إماراتية بالخارج، وذلك في مدنية جميرا بدبي بحضور عدد من مسؤولي الدولة، وأصحاب ورؤساء الشركات الإماراتية وسفراء بعض الدول العربية والأجنبية المعتمدين بالدولة. ويهدف إصدار الكتاب الذي يعد إحدى مبادرات وزارة التجارة الخارجية ويوثق جهود وأنشطة 110 شركات إماراتية في العديد من القطاعات، تقديرا من حكومة الإمارات للجهود الدؤوبة التي بذلتها شركات الإمارات ورواد الأعمال الإماراتيون في رفع مكانة الإمارات في المحافل الاقتصادية الدولية، وإضافة قيمة عالية إلى المنتج والعلامة التجارية الإماراتية حول العالم والترويج لاقتصاد دولة الإمارات، وإبراز دور القطاع الخاص في تعزيز الأداء الاقتصادي والترويج للشركات الوطنية والمساهمة في صناعة علامتها التجارية. وقالت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في كلمة لها خلال حفل اطلاق الكتاب، إن نجاح الشركات الإماراتية في تجاوز حدود الدولة وتفوقها في الأداء والإبداع في أكثر اقتصاديات العالم تقدما، يعد إنجازا يدعونا جميعا للفخر والشموخ. وأوضحت أن اقتصاد الإمارات العربية المتحدة يتبوأ اليوم مكانة عالمية متقدمة، ويحتل مركزا مؤثرا في نشاط الاقتصاد العالمي، ويعد في صدارة الأسواق التي تحرك النمو الاقتصادي العالمي، وذلك بفضل حكمة القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والرؤية الثاقبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصوابية النهج التنموي للدولة، واستراتيجية التنويع الاقتصادي. وأضافت أن هذه المقومات دفعت إلى بناء نموذج تنموي إماراتي متميز على مستوى العالم، وتكوين شركات إماراتية، غدت عالمية الأفق والأداء والتنافسية في فترة قياسية، في الوقت الذي شهدت فيه هذه الشركات توسعات نوعية حتى في أشد ظروف الاقتصاد العالمي ركودا، ليس فقط على صعيد المنطقة، بل في جميع أنحاء العالم. وأوضحت أن قصص نجاح استثمارات الشركات الوطنية في الاقتصاديات العالمية ومنها المتقدمة، تؤكد نجاح دعم القيادة الحكيمة للشركات الوطنية والقطاع الخاص المحلي، كما تؤكد ريادة النهج الاقتصادي للدولة، وبيئة الأعمال المشجعة على الريادة والابتكار، والقدرات الكبيرة التي تمتلكها الإمارات في إنشاء شركات بمواصفات عالمية، تتفوق في أدائها على الشركات العالمية، إضافة إلى تميز علاقة الإمارات مع دول العالم كافة، مشيرة إلى أن نجاح أي شركة وطنية في الخارج يساهم في تعزيز قدرات الاقتصاد الوطني وترسيخ سمعته المتقدمة ورفع اسم الإمارات عاليا في المحافل الدولية والعالمية. الأكثر جذبا وقالت وزيرة التجارة الخارجية إن الإمارات تعد اليوم في صدارة الوجهات الاستثمارية الأكثر جذبا على مستوى العالم، كما أنها تعد ضمن اكبر الأسواق المصدرة للاستثمار وقد أثبت أداء الشركات الوطنية المستثمرة في الخارج، ووفق شهادة الدول المستقطبة لها، الكفاءة والحيوية، وذلك نتيجة ثقافتها المهنية العالية، وثقتها ومصداقيتها الواسعة في تنفيذ المشاريع، مع المحافظة على أعلى مقاييس الاحتراف، مؤكدة حرص هذه الشركات باستمرار على تطبيق استراتيجيات مهنية متطورة تجعلها تتميز بالمرونة والابتكار بما يتناسب مع احتياجات الدول التي تستثمر فيها، مما يحقق لها النجاح ويمنحها الثقة والثبات رغم وجود المنافسين العالميين. وأضافت أن ثمة خصائص أخرى تتميز بها الشركات الإماراتية، وهي أن الربح المادي لا يشكل الهدف الوحيد لها بل إنها تركز على البعد الاجتماعي والإنساني والتنموي في استثماراتها، من خلال إقامة مشاريع اقتصادية وتنموية حيوية تنعكس إيجابا على الدول المستثمرة فيها، مشددة على أن الشركات الوطنية تستمر بهذه الاستراتيجية كونها تعد من أهم عوامل ترحيب الدول ومجتمعات العالم لها، الأمر الذي يعزز فرص الشركات الإماراتية في اقتناص الاستثمارات المتاحة في الأسواق العالمية في هذه المرحلة ومستقبلا. وأكدت حرص وزارة التجارة الخارجية على دعم وحماية الاستثمارات الإماراتية في الخارج بموازاة سعيها لزيادة التدفقات الاستثمارية إلى الدولة. وأوضحت أن استعراض قصص نجاح الشركات الإماراتية في العالم، من خلال كتاب (The High Flyers) هو مبادرة فاعلة من وزارة التجارة الخارجية للترويج للإمارات العربية المتحدة، وتعزيز مكانتها الاقتصادية والتجارية على الخريطة العالمية وتعريف دول العالم بإنجازات الشركات الإماراتية، وقوة القطاع الخاص المحلي في التوسع الاستثماري الخارجي. وأضافت أن الكتاب يعرض نماذج مشرقة وموثقة عن قصص نجاح 110 شركات إماراتية حكومية ومساهمة عامة وعائلية، في الاستثمار الخارجي على المستويين الإقليمي والعالمي ويتناول بالكلمة والصورة نجاح هذه الشركات بأدائها العالي واستراتيجيتها بعيدة المدى في صناعة الفرص واقتناصها، وتصدير نجاحاتها ومنجزاتها على أرض الإمارات إلى أسواق عالمية جديدة، مع تقديم أمثلة واقعية لبعض من مشاريعها الريادية في قارات العالم، والتي تنوعت مجالاتها على 12 قطاعا، منها الطاقة والعقارات والخدمات المالية والزراعة والصناعات الغذائية والصيدلة، بالإضافة إلى إبرازه الدور الفاعل للإمارات في الاستثمار المستدام وإسهاماتها في المشاريع التنموية حول العالم. قيمة نوعية ولفتت إلى أن تجسيد نجاحات الشركات الوطنية وإبراز انجازاتها في الخارج يعد تعبيرا عن تقدير حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للجهود الدؤوبة التي بذلتها الشركات الوطنية ورواد الأعمال الإماراتيون في رفع مكانة الدولة في المحافل الاقتصادية الدولية، وإضافة قيمة نوعية إلى العلامة التجارية الإماراتية حول العالم، وهو في الوقت ذاته يعد تتويجا لنجاحات متواصلة، تؤكد قدرة الاقتصاد الإماراتي على المنافسة في الأسواق العالمية. وأعربت عن أملها في أن يكون نجاح الشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج مثالا للشركات الإماراتية كافة، وقالت “إذا كان نجاح الشركات الإماراتية في الاستثمار العالمي يدعو للافتخار والشعور بالاعتزاز، فإن ما نأمله أن تمثل هذه النجاحات نموذجا للشركات الإماراتية الأخرى في التوسع والنمو، بحيث تكون جميع الشركات المحلية، عالمية الأداء والتوجه، أسوة بالمكانة العالمية المتقدمة للاقتصاد الوطني”. وحثت وزيرة التجارة الخارجية الشركات الوطنية على التطلع نحو الأمام دائما، حيث الريادة والتميز وحيث بناء الوطن ورفعته وتقدمه، معربة عن شكرها للشركات التي قدمت الدعم والمساعدة المطلوبين لإنجاز هذا الكتاب. وكرمت في نهاية الحفل الشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج، وقدمت نسخا من الكتاب إليها تقديرا من الحكومة لإنجازاتها في الخارج. ويأتي هذا الإصدار في اطار جهود وزارة التجارة الخارجية واستراتيجيتها الرامية للترويج للدولة، وتعريف الاوساط التجارية العالمية بانجازات القطاع الخاص المحلي الرائد في مجال التجارة الخارجية والاستثمار الخارجي، ويعرض كتاب (The Highflyers) نماذج مشرقة من قصص نجاح شركات إماراتية في الاستثمار الخارجي على المستويين الاقليمي والعالمي. وقال عبدالله بن أحمد آل صالح مدير عام وزارة التجارة الخارجية ان الكتاب يأتي تقديرا من دولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التجارة الخارجية، للجهود الدؤوبة التي بذلتها شركات الإمارات ورواد الاعمال الإماراتيون في رفع مكانة الإمارات في المحافل الاقتصادية الدولية، واضافة قيمة عالية الى المنتج والعلامة التجارية الإماراتية حول العالم. واضاف آل صالح “يأتي هذا الكتاب ليدلل بشكل واقعي على مدى نجاح وتميز التجربة في تنويع القاعدة الاقتصادية، وليثبت من خلال المثال العملي قدرة الإمارات على خلق شركات قادرة على المنافسة العالمية في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية، ويرجع الفضل في ذلك إلى المناخ الاستثماري المفتوح وبيئة الاعمال المشجعة على الريادة والابتكار، إضافة إلى العلاقات المميزة بين الإمارات ومختلف دول العالم على حد سواء. وحول نطاق الاستثمارات المغطاة واختيار الشركات، قال آل صالح إن استثمارات الإمارات الخارجية تتميز بتنوعها الجغرافي والقطاعي، ويقدم الكتاب نماذج لهذه الاستثمارات التي تغطي 12 قطاعا مختلفا منها الطاقة والعقارات والخدمات المالية والزراعة والصناعات الغذائية والصيدلة وغيرها، كما أن الكتاب يتناول الدور الفاعل للإمارات في الاستثمار المستدام واسهاماتها في المشاريع التنموية حول العالم، وتتنوع الشركات الممثلة بين الشركات الحكومية والعائلية والشركات المساهمة العامة. وتأمل الوزارة أن تمثل قصص النجاح الإماراتية دراسات حالات يمكن الاستفادة منها، من قبل الباحثين والطلبة ورجال الأعمال حول العالم. وقال آل صالح “يحق لنا ان نفخر بوجود تلك الشركات التي غدت عالمية الأفق في فترة قياسية، ومن خلال توثيقنا للنمو الطبيعي لتلك الشركات وسياساتها الاستثمارية المتوازنة، فإننا نأمل أن تشكل تلك الشركات حالات يمكن للباحثين دراستها والاطلاع عليها جنبا إلى جنب مع الشركات العالمية الكبرى في القطاعات المختلفة”. أمثلة واقعية ويتناول الكتاب بالكلمة والصورة أمثلة واقعية لمشاريع ريادية نفذتها 110 شركات إماراتية في قارات العالم الست في مختلف القطاعات، ففي قطاع الطاقة توجد 11 شركة رائدة استطاعت دخول غمار المنافسة في سماء العالم الخارجي، منها شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC)، وشركة أبوظبي للطاقة المستقبلية، وشركة دانة غاز، وشركة رأس الخيمة للبتروليتات، أما في القطاع العقاري والبناء فتميزت 11 شركة منها مجموعة ماجد الفطيم، وبروج العقارية، وشركة أرابتك القابضة، وإعمار العقارية، وفي قطاع الخدمات المالية تمكنت 10 شركات منها بنك دبي الإسلامي، وبنك أبوظبي الوطني، و(UAE Exchange) من استغلال الفرص الجيدة والدخول في أسواق جديدة، وفي قطاع الاستثمار تناول الكتاب 13 شركة رائدة منها شركة مبادلة، ومجموعة دبي، وأبراج كبيتال، وفي القطاعات الأخرى التي شملت الطيران والزراعة والصناعة والاتصال والخدمات، فقد تناول الكتاب العديد من الشركات الرائدة التي نجحت برؤيتها الثاقبة في اقتناص الفرص السانحة، وتصدير نجاحاتها ومنجزاتها المحققة على أرض الدولة الى أسواق عالمية جديدة. ولم يكتف الكتاب بتجسيد نجاح هذا النوع من الشركات، بل خصص فصلا كاملا يتناول في طياته المنظمات الإنسانية والاجتماعية، منها هيئة الهلال الأحمر وهيئة دبي للعطاء، كما سلط الكتاب الضوء على دور الشركات الرائدة في تنمية وإقامة مشاريع اقتصادية وتنموية حيوية، تنعكس ايجابا على الدول المستثمرة فيها في خطوة تأكيدية على استمرار الشركات في السير بهذه الاستراتيجية كونها عاملا أساسيا في ترحيب دول العالم بها. ومن أمثلة النجاح في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا، تمكن شركة اتصالات من دخول السوق المصرية في عام 2006، كما بدأت شركة استثمار التكنولوجيا المتطورة (ATIC) عملاياتها في كل من الولايات المتحدة والصين وألمانيا وغيرها من دول العالم منذ التأسيس، ومن الشركات العريقة في قطاع الصحة شركة جلفار التي أنشئت في عام 1980 لتكون واحدة من المشاريع الأولى للدولة، تقدم جلفار اليوم منتجاتها الدوائية إلى أكثر من 45 دولة حول العالم، بل وتمكنت الشركة من دخول أكثر الأسواق تنافسية في هذا القطاع وهي الولايات المتحدة، وفي قطاع العقارات والتشييد، استطاعت مجموعة الفطيم على سبيل المثال، إدارة سلسلة من مراكز التسوق “ستي سنتر” في منطقة الشرق الأوسط، وهناك أمثلة عديدة وقصص نجاح تدل على تمكن علامة الجودة الإماراتية من إثبات قدم لها في مختلف القطاعات وفي مختلف الأقطار. وتعتزم الوزارة توزيع هذا الإصدار على الوفود الرسمية والتجارية الزائرة للدولة، وضمن مشاركات الدولة في المعارض والمنتديات الاقتصادية والتجارية الإقليمية والعالمية. ويحتوي الكتاب على معلومات عن أهم الشركات الإماراتية المستثمرة في الخارج وعناوينها واستثماراتها، وأهم الأنشطة المستثمرة فيها، وقائمة بأسماء مسؤوليها وإداراتها. توزيع الشركات الجغرافي وتتوزع الشركات الإماراتية الـ 110 المستثمرة في الخارج على أبوظبي 40 شركة ودبي 58 شركة، والشارقة 5 شركات ورأس الخيمة 6 شركات وعجمان شركة واحدة، فيما شملت استثمارات هذه الشركات في الخارج العديد من القطاعات أبرزها قطاع الاستثمارات 13 شركة والطاقة (11) شركة، والعقارات والبناء (11) شركة وخدمات مالية (10) شركات، والطيران والسياحة والضيافة (12) شركة، والصناعات (11) شركة، والموانئ والمواصلات (6) شركات، والزراعة والغذاء (7) شركات، وخدمات مصرفية (12) شركة، والاتصالات والإعلام (11) شركة، والرعاية الصحية ومستحضرات صيدلانية (3) شركات. نسخ إلكترونية وقامت وزارة التجارة الخارجية بتنفيذ نسخ إلكترونية من الكتاب، ليكون متاحا على الموقع الالكتروني للوزارة، وتوزيعها في المعارض والفعاليات التجارية، مع سهولة الاقتباس منها للاستفادة منها في عملية التواصل، وستقوم الوزارة بتوزيع هذا الإصدار على الوفود الرسمية والتجارية الزائرة للدولة، وضمن مشاركات الدولة في المعارض والمنتديات الاقتصادية والتجارية الإقليمية والعالمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©