الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

كلثوم علي تبتكر منتجات عصرية من مفردات التراث

كلثوم علي تبتكر منتجات عصرية من مفردات التراث
1 أكتوبر 2016 23:11
لكبيرة التونسي (أبوظبي) كلثوم علي طالبة بجامعة زايد.. عشقت التراث، فقررت توظيف مفرداته بطريقة «الجرافيكس ديزاين» وتطبيقه على المنتجات العصرية، فصممت أغلفة هواتف نقالة، ورسمت على الأكواب والقمصان، كما ابتكرت قلادة «دهن العود» التي تعود لملكيتها الفكرية، وتفكر اليوم في ابتكارات أخرى لا تقل أهمية عن سابقاتها. طورت كلثوم علي نفسها وحولت هوايتها إلى مشروع صغير بعد أن حصلت على دعم صندوق خليفة لتطوير المشاريع، كما حصلت على رخصة «مبدعة» وقادها شغفها بميدان التصميم الجرافيكي إلى الدراسة بالجامعة لتعميق معارفها بشكل علمي، تشارك في العديد من المعارض، كان آخرها المعرض التسويقي لمجلس سيدات ورائدات الأعمال في أبوظبي الذي أقيم بالمركز التجاري المارينا مول. فرصة المشاركة عبرت الطالبة كلثوم علي عن رضاها بمشاركتها بالمعرض التسويقي لسيدات ورائدات الأعمال والمبدعات، والذي يأتي ضمن الحملة التوعوية الثانية لسيدات ورائدات الأعمال في أبوظبي، حيث يهدف المعرض إلى الترويج والتسويق لمنتجات المنخرطات، إلى جانب مجموعة أخرى من السيدات الإماراتيات اللواتي برهن على قدراتهن في طرح أفكار جديدة، تبلورت على شكل منتجات تساير خطوط الموضة العالمية. وأوضحت أن هذه المشاركة زادتها ثقة بنفسها وقربتها من الجمهور الذي يناقشها في بعض أعمالها، مما أسهم في بلورة معارف جديدة لديها، لذا تعتبر أن مشاركتها في المعارض إضافة نوعية لها، فرغم الانتشار الذي تحققه لها وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة «انستغرام» إلا أن تواجدها الفعلي على أرض الواقع، يجعلها في تقارب مع عدد كبير من الناس، بحيث يتوقفون ويسألون، مما يدفعها لتطوير منتجها لإرضاء جميع الأذواق. رسم على الأكواب وقالت كلثوم صاحبة علامة «تنكة» والحاصلة على رخصة «مبدعة»، إنها تحب أن تقف بنفسها في ركنها المصمم بطريقة جميلة بنفسها، وتتواصل مع الزوار من جميع الجنسيات، مؤكدة أن هوايتها في الرسم قادتها إلى استكمال دراستها في جامعة زايد، وعن منتجها التي ابتكرته أوضحت أنها تعرض تعليقة «دهن العود» والتي تعود إلى ملكيتها الفكرية، بالإضافة للرسم على الأكواب، بالإضافة إلى الطباعة على القمصان، وتحاول من خلال عملها هذا إحياء التراث بطريقة عصرية ليتقبله الجيل الجديد. وقبل أن تلتحق بجامعة زايد للتخصص في مجال «الجرافيكس ديزاين» كانت كلثوم تهوى الرسم بنفس الطريقة، وطورت نفسها في هذا الميدان عن طريق البحث عبر محرك البحث «جوجل» وقادها شغفها لتصميم مجموعة من المنتجات التي عرفت إقبالا، مما دفعها لتعميق معارفها من خلال الدراسة العلمية. وترسم كلثوم علي على جميع أغطية الهاتف النقال بما فيها ذلك أيفون 7، وتحمل جميع الأغطية رسومات تعبر عن جانب من تراث الإمارات كالبرقع والمورد وغيرها من الصور. «مسكة» الجوال وتحرص كثوم على طرح الجديد في جميع المناسبات والمعارض، حيث قدمت في المعرض التسويقي لمجلس سيدات الأعمال «مسكة» الجوال بطريقة مبتكرة، إذ يمكن استعمالها دون أن تتعرض للتلف أو تترك آثار صمغ على الجهة الخلفية من الجهاز، وأوضحت أنها رسمت مسكات هاتف للشباب، وهي عبارة عن صورة لغترة وشنب، مؤكدة أن الكمية المحدودة التي جهزتها عرفت إقبالا كبيرا، وعن طريقة عملها قالت: «أصمم الفكرة على الكمبيوتر وأتعامل مع شركة في أميركا حيث أرسل لها التصميم وتعمل على تنفيذ الفكرة». فكرة القلادة وأضافت كلثوم علي الحاصلة على دعم من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، أنها ستعمل على تنفيذ فكرة القلادة على شكل «مرود» بعد أن عرفت فكرة علاقة «دهن العود» نجاحا وإقبالا كبيرين، مؤكدة أنها ستعمل على تسجيلها بوزارة الاقتصاد للحصول على الملكية الفكرية. وأشارت صاحبة العلامة التجارية «تنكة» أنها بصدد إدخال منتجات أخرى على عملها الحالي كملابس الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية، موضحة أنها توظف كل ما هو تراثي بطريقة عصرية لإحيائها من جديد. دورات تدريبيةوعن مدى استفادتها من رخصة «مبدعة» قالت كلثوم علي، إنها دخلت دورات تدريبية مكثفة في جميع المجالات الإدارية والتسويقية التي يقدمها مجلس سيدات أعمال أبوظبي، وأضافت: المجلس يقدم كافة أنواع الدعم والتوجيه والتشجيع للمواطنات الطموحات، كما يقدم فرصا للانتشار والترويج لمنتجاتنا، والمشاركة في الدورات التدريبية التي ينظمها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©