الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الإقامة» تسجل أرقاماً قياسية في إنجاز المعاملات

«الإقامة» تسجل أرقاماً قياسية في إنجاز المعاملات
15 أغسطس 2017 23:36
أبوظبي (الاتحاد) حققت منظومة الخدمات الذكية للجنسية والإقامة التي أطلقتها وزارة الداخلية مؤخراً على مستوى إمارات الدولة، أرقاماً قياسية في معدلات تقديم الخدمات مع تواصل التفاعل الإيجابي من قبل المتعاملين، والبدء بإجراءات التسجيل في المنظومة للاستفادة من خدماتها الذكية عبر الرابط الإلكتروني (https:/‏‏‏/‏‏‏eChannels.moi.gov.ae)، والتي تنسجم مع حرص وزارة الداخلية على تقديم خدمات ريادية تتوافق مع توجهات الحكومة الاتحادية في تسريع تحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 منذ أن أطلقت المسرعات الحكومية. وأظهرت البيانات المسجلة فعلياً في معاملات تم إجراؤها وفق المنظومة الحديثة، تحقيق أرقام قياسية في إنهاء معاملات أساسية مثل «إصدار أذونات دخول» أو «إصدار إقامة لأول مرة» أو تجديدها، أو معاملات فرعية متعلقة بها، مثل «تعديل الوضع»، و«فتح ملف للكفيل» و«دفع الغرامات»، متفوقة بذلك على العديد من نظيراتها في دول العالم المتقدمة. وتشير البيانات المسجلة، مثلاً إلى إنهاء معاملة تجديد إقامة في 52 ثانية، كما تشير البيانات نفسها إلى أن سرعة تقديم الخدمات تفوق الآلية السابقة بمعدل 11 مرة، وتتجاوز ذلك في كثير من الحالات، ويشهد معدل نمو الخدمة ارتفاعاً يوماً بعد يوم، وصولاً إلى التطبيق التام للمنظومة، وقد سجل يوم أمس الأول على سبيل المثال تقديم 8850 معاملة عبر المنظومة، مع العلم بأن العمل بالنظام السابق ما زال جارياً جنباً، إلى جنب مع التطبيق التدريجي للمنظومة الجديدة بغية تحقيق الانتقال الانسيابي بينهما، كما تشير الأرقام والمعدلات، إلى أن ما يلزم من معدل لأوراق مرفقة لـ 25 ألف معاملة، وهو العدد التقريبي للمعاملات الأسبوعية في مراكز الإقامة سوف ينخفض مع الاستخدام الفعلي للمنظومة الذكية من 250 ألف ورقة مرفقة إلى ما دون 50 ألفاً للعدد نفسه من المعاملات، وبنسبة 80%، وصولاً للنسبة الصفرية ضمن الأهداف الرئيسة المرسومة للمنظومة، وما سينجم عن ذلك من تخفيض عدد المراجعين لمراكز الخدمة من معدل 25 ألف زائر أسبوعياً إلى 5 آلاف فقط، يتبعه انخفاض في معدل إشغال مواقف المركبات وحركتها من 8000 إلى أقل من ألفين، وتبع ذلك انخفاضاً مشابهاً في معدل العبء الملقى على العاملين في مراكز الخدمة بنسبة مبدئية وصلت إلى 45%. واختصرت منظومة الخدمات الذكية للجنسية والإقامة رحلة المتعامل التي كانت تستغرق ساعات أو أياماً منذ بدء التحضير للمعاملة لغاية مغادرة مركز الخدمة، حيث إن الرحلة تبدأ بعد استكمال الأوراق اللازمة والإجراءات الأولية، مثل الهوية والفحص الطبي من مركز الطباعة والانتظار لحين انتهاء الطلب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©