الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ماسا في حظيرة «الحصان الجامح» العام المقبل

ماسا في حظيرة «الحصان الجامح» العام المقبل
3 أغسطس 2010 22:29
أكد الإيطالي ستيفانو دومينيكالي، مدير فريق فيراري المشارك في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1، أن السائق البرازيلي فيليبي ماسا سيبقى على الأرجح في صفوف حظيرة “الحصان الجامح” العام المقبل إلى جانب زميله الإسباني فرناندو الونسو. ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت فيراري ستحتفظ بهذا الثنائي، قال دومينيكالي لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، قبل سباق جائزة تركيا الكبرى، المرحلة السابعة من سلسلة 2010: “نعم، أعتقد ذلك”. وعندما سئل عما إذا كان متأكداً، أجاب: “نعم”. بيد أن علامات استفهام عدة بدأت تفرض نفسها حول مسألة استمرار ماسا في “مارانيللو” بعد كل ما رافق سباق جائزة المانيا الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من البطولة، إذ أيقن البرازيلي مجدداً بأن تحقيق حلمه المتمثل في انتزاع اللقب العالمي بات بعيداً عن متناوله، أقله هذا العام، بعد أن ثبت بأنه السائق الرقم 2 في فيراري خلف الونسو المنضم حديثا إلى الحظيرة الإيطالية، كما كان عليه الحال مع زميليه السابقين، الألماني مايكل شوماخر والفنلندي كيمي رايكونن. وكان الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” أحال فيراري إلى مجلسه العالمي للتحقيق معه بتهمة مخالفة القوانين الرياضية لسباقات الفورمولا بعد أن سمح ماسا لألونسو بطل العالم 2005 و2006 بتجاوزه الأحد قبل الماضي خلال السباق الألماني. ونفى دومينيكالي أن يكون فريقه وجه أمراً لماسا بالتخلي عن مركزه والسماح لزميله بتجاوزه قائلا: “زودنا السائق بالمعلومات، لم يصدر الفريق أمراً بل إن ماسا اتخذ قرار السماح لألونسو بتجاوزه”. من جهته، دافع الإيطالي لوكا دي مونتيزيمولو، رئيس حظيرة فيراري، عن التكتيك الذي اتبعه الأخير خلال السباق، واتهم منتقدي الفريق الإيطالي بالنفاق مؤكداً أن أوامر الأخير تمثل جزءاً متكاملاً من فورمولا-1، طوال تاريخ الرياضة وخلال السنوات القليلة الماضية، وتحديداً إبان “عصر شوماخر” بين 1998 و2006 اعتمدت فيراري سياسة الابتعاد عن اعتماد أي سائق موهوب إلى جانب “البارون الأحمر”، من دون التقليل بالطبع من قدر كل من الأيرلندي الشمالي ايدي ايرفاين وباريكيللو وماسا. وبعد قرار شوماخر الاعتزال في ختام الموسم 2006 وحلول رايكونن مكانه إلى جانب ماسا، تغيرت سياسة فيراري تماما إذ لم يعد هناك وجود لـ”السائق الرقم واحد” بحيث لا يضحي أي منهما بنفسه في سـبيل الآخر إلا في حالات القوة القاهـرة كما حصل تحديداً في الجولة الختامية من بطولة 2007 في البرازيــل عندما أهـدى ماسا بطريقـة ذكيـة، المركز الأول لرايكونن، الأمر الذي أفضى لقباً عالمياً للأخير على حساب هاميلتون. ولا شك في أن السيناريو كان ليتكرر في الجولة الختامية في البرازيل أيضا في إطار بطولة 2008 في ما لو احتاج ماسا إلى مساعدة مماثلة من زميله الفنلندي بيد أن السائق البرازيلي كان قاب قوسين أو أدنى من انتزاع اللقب في تلك السنة من دون جميل أحد لولا سوء الطالع الذي منح العرش العالمي لهاميلتون بسيناريو دراماتيكي وذلك في المنعطف الأخير من اللفة الأخيرة للسباق الختامي. وفي سباق جائزة المجر الكبرى، الجولة الثانية عشرة من البطولة، احتل الونسو المركز الثاني فيما جاء ماسا رابعاً. وما زالت الفرصة قائمة أمام الونسو لانتزاع اللقب إذ يحتل المركز الخامس حالياً في ترتيب بطولة العالم قبل سبع مراحل على الختام برصيد 141 نقطة خلف البريطاني جنسون باتون (ماكلارين) حامل اللقب برصيد 147، وفيتيل الثالث (151) وهاميلتون الثاني (157) والأسترالي مارك ويبر المتصدر (161). أما ماسا فيقبع في المركز السادس برصيد 97 نقطة.
المصدر: الكويت
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©