الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

روسيا تحقق في سلسة انتكاسات بقطاع الفضاء

روسيا تحقق في سلسة انتكاسات بقطاع الفضاء
17 مايو 2015 16:51

بدأت لجنة روسية اليوم الأحد تحقيقا في حادث فقدان إطلاق صاروخ روسي طراز «بروتون» كان يحمل قمرا صناعيا مكسيكيا إلى مدار الأرض، كانت تطلقه إلى الفضاء السبت، إضافة إلى مشكلات على متن المحطة الدولية، وفقدان السيطرة على مركبة شحن مؤخرا، علاوة على مجموعة انتكاسات سابقة بقطاع الفضاء الروسي.  

ويأتي فتح التحقيق بعدما طلب رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف من المسؤولين عن وكالة الفضاء الروسية تقديم تفسيرات لما يجري، ملوحا بإمكانية إقالة أسماء كبيرة من مناصبها. وكانت السلطات الروسية أقالت العام الماضي المدير السابق لوكالة الفضاء «روسكوسموس» بعد سلسلة أخطاء وفشل، وعينت مكانه إيجور كومانوف. وبحسب وكالة «روسكوسموس»، فإن الحادث الأخير يعود إلى أن محركات الطابق الثالث من صاروخ «بروتون» لم تعمل كما يجب، فسقط الجزء الثالث والرابع من الصاروخ مع القمر الصناعي باتجاه الأرض، وتفتت إلى قطع متناثرة في الغلاف الجوي.

وفسر يورو كاراش عضو الأكاديمية الروسية لرواد الفضاء الانتكاسات في قطاع الفضاء في بلاده بالقول «نخبة النخبة في روسيا لا يجذبهم العمل في قطاع الفضاء بسبب انعدام المحفزات، خاصة تدني الأجور». وقد حصل هذا الحادث بعد ساعات على إعلان «روسكوسموس» فشل تشغيل محركات المركبة الفضائية «بروجرس إم-262 إم» الملتحمة بمحطة الفضاء الدولية في الوقت المحدد لها لتصحيح مدارها.

وفي الأسابيع الماضية، فقدت مركبة الشحن الفضائي غير المأهولة بروجرس المكلفة مهمة تموين محطة الفضاء الدولية اتصالها مع الأرض بعد إقلاعها في 28 أبريل لينتهي بها الأمر قطعا متناثرة في الغلاف الجوي في 8 مايو. وأدى ذلك إلى تأجيل عودة 3 رواد من المحطة إلى الأرض إلى شهر يونيو.

وقبل ذلك بأيام، تحطم صاروخ تجريبي بعد إطلاقه من منطقة غير مأهولة في شمال روسيا. وفي صيف عام 2013، تحطم صاروخ روسي من طراز «بروتون» وعلى متنه 3 أقمار صناعية لنظام «جلوناس» لتحديد المواقع الجغرافية، بعد إطلاقه. وفشلت محاولات عدة لوضوع أقمار صناعية في مدار الأرض، وكذلك فقدت روسيا مسبارا كان في طريقه إلى مدار كوكب المريخ. ومن المقرر أن تقدم لجنة التحقيق تقريرها في 22 مايو الجاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©