الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات السيارات تقلص حجم «الفاخرة» في الصين

شركات السيارات تقلص حجم «الفاخرة» في الصين
17 مايو 2015 20:35
ترجمة: حسونة الطيب انضمت شركة ديملر أيه جي لصناعة سيارات مرسيدس، لركب الشركات الأخرى التي تهدف لتقليص حجم السيارات الفاخرة في الصين، بحثاً عن سبل أخرى للنمو، في وقت تراجع فيه الطلب على السيارات الكبيرة. وعادة ما ترتبط السيارات الفاخرة في الصين بكبر الحجم، لكن وفي ظل بطء نمو اقتصاد البلاد، هدأت وتيرة الطلب على هذا النوع من السيارات. وحققت فئة السيارات الفاخرة في الصين، نمواً يقدر بنحو 22% خلال العام الماضي، بالمقارنة مع 43% في 2011، مع توقعات بنمو لا يتجاوز سوى 14% هذا العام. وللمحافظة على النمو، اتجهت الشركات العاملة في إنتاج السيارات الفاخرة، لصناعة موديلات في الداخل أصغر حجماً، مثل «أودي أيه 3» و«بي أم دبليو أكس 1»، و«لاند روفر إيفوك». ومعظم الذين يشترون السيارات الفاخرة الصغيرة، هم من الذين يقتنون سيارة لأول مرة، حيث تأمل الشركات المصنعة في أن ينتج عن إغراء هؤلاء في وقت مبكر، تحولهم إلى عملاء مخلصين على المدى البعيد. وينسجم الإنتاج المحلي أيضاً، مع أهداف الصين السياسية التي تعمل على تشجيع قطاع صناعة السيارات في البلاد. وبدأت «ديملر» في إنتاج سيارتها فئة جي آل أيه كومباكت الرياضية في أبريل 2015 في أحد مصانعها الجديدة خارج مدينة بكين المخصص لإنتاج السيارات الفاخرة الصغيرة. وتعول الشركة على هذا الموديل، للدفع بعجلة نمو مبيعاتها في المستقبل. وأعلنت الشركة عن ارتفاع مبيعات مرسيدس بنز في الصين خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة قدرها 17% إلى 78183 سيارة، متفوقة على مبيعاتها في كل من أوروبا وأميركا اللتين حققتا نمواً بنحو 16% و7,6% على التوالي. وتعني صناعة موديلات فاخرة صغيرة داخل الصين، إمكانية تفادي «أودي» و«ديملر» و«بي أم دبليو» و«أيه جي»، دفع رسوم الوارد للسيارات بنحو 25%، ما يسمح لهذه الشركات البيع بأسعار أقل. ويترتب على كافة السيارات المستوردة تقريباً، دفع 17% كضريبة للقيمة المضافة. وبدأت «ديملر» في صناعة سيارتها الفاخرة موديل كومباكت أكس 1 في الصين في 2012. كما تخطط الشركة أيضاً لإضافة، سيارات فاخرة صغيرة يتم إنتاجها محلياً في المستقبل، لكنها لم تفصح عن المواصفات. وتقدر مبيعات السيارات الفاخرة في الصين خلال العام الماضي، بنحو 1,8 مليون وحدة، بزيادة عما تم بيعه في السنة السابقة عند 1,5 مليون، بينما بلغت مبيعات السيارات الكومباكت الفاخرة، بما فيها المستوردة، 318 ألف في 2014 بزيادة 60% عن 2013. وبوجود المزيد من شركات صناعة السيارات في الصين، من المتوقع أن تشكل السيارات المنتجة في السوق المحلية، حصة غير مسبوقة في تاريخ القطاع. وتشير الأرقام الواردة عن مؤسسة آي أتش أس الاستشارية، إلى أن 70% من السيارات الفاخرة المتوفرة في الصين حالياً، تم إنتاجها في الداخل، النسبة التي من المتوقع أن تناهز 83% بنهاية العقد الحالي. وشكلت السيارات الفاخرة الصغيرة 23% من نسبة مبيعات أودي في السوق الصيني خلال أول شهرين من هذا العام، بالمقارنة مع 14% في الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت مبيعات الشركة من هذه الفئة 20 ألف في هذين الشهرين، بزيادة تقدر بنحو 88% عن السنة الماضية. ولا يرى جوشين سايبيرت، المدير الإداري لمؤسسة جي أس سي الاستشارية للسيارات، أي طفرة في مبيعات سيارات كومباكت الفاخرة في الصين. ويقول: «لا اعتقد أن الوقت مناسب، خاصة وأن متوسطي الدخل معرضين للتأثيرات التي تنجم عن بطء النمو الاقتصادي وفتور نشاط سوق العقارات. ومن المرجح أن يستغرق انتعاش سوق السيارات الفاخرة في الصين، 10 سنوات في أفضل الحالات». نقلاً عن: وول ستريت جورنال
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©