الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وكالة الإمارات للفضاء و" إيرباص " تطلقان "المهندس الفضائي الصغير"

وكالة الإمارات للفضاء و" إيرباص " تطلقان "المهندس الفضائي الصغير"
18 مايو 2015 12:21

 أطلقت وكالة الإمارات للفضاء ومجموعة " إيرباص " مبادرات تعليمية للشباب المواطنين تحت عنوان " المهندس الفضائي الصغير " من إيرباص  وذلك في إطارأول تعاون مشترك بين الجهتين على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وتهدف مبادرة " المهندس الفضائي الصغير" إلى تحفيز الاهتمام بالعلوم لدى الطالب في سن مبكرة وتشجعه على الدخول في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو ما يطلق علية مختصرا لفظ ستيم " STEM ".

وتتضمن هذه المبادرات ورش عمل للفئات العمرية من  15 - 17  عاما لمحاكاة إطلاق بعثة فضائية والتعريف بعالم الفضاء وتعزيز فهم فوائد وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء.

وستسهم ورش العمل في تدريب المشاركين على ممارسة وتطبيق مهارات العمل الجماعي والاتصالات والتفكير التحليلي وفنون التخاطب والإبداع كما سيقوم الطلاب بتجميع أجزاء الصواريخ وإطلاقها وتركيب قاعدة الإطلاق وبدء الاتصالات وصولا إلى مرحلة استكشاف كوكب المريخ.

ويأتي انعقاد هذه الورش بالتزامن مع التدشين الرسمي للخطة الاستراتيجية لوكالة الإمارات للفضاء في 25  من شهر مايو الجاري حيث ستشارك الوكالةالشركاء الدوليين رؤيتها ومهمتها وخطتيها الاستراتيجية والتشغيلية و التركيز على أهمية قطاع الفضاء في الدولة.

وتعقد هذه الورش كجزء من منتدى الفضاء والأقمار الصناعية العالمي 2015 الذي ترعاه الوكالة رسميا يومي  26  و 27 من شهر مايو الجاري تمهيدا لعقد ورش عمل أخرى على مستوى مدارس الدولة خلال العام الجاري. ويحضر المنتدى في عامه الخامس ممثلون وخبراء ذوو صلة من  30 مشروع فضاء إقليمي ومراكز بحوث وسيشهد نقاشات بين أبرز القادة الإقليميين والدوليين في قطاع الفضاء. ويتم طرح مواضيع مختلفة كتطبيقات تكنولوجيا الفضاء والحلول المبتكرة والتطورات التي تحققت في مجال الأقمار الصناعية منخفضة التكلفة مثل الأقمار الصناعية الدقيقة " مايكرو " و " النانو ". ومن الموضوعات التي ستطرح أيضا الطرق التي تسهم فيها أنظمة الأقمار الصناعية في تحسين حياة الناس - بدءا من تطبيقات الإنقاذ في مجال إدارة الكوارث إلى استخدامها في تقديم المحتوى الإعلامي الترفيهي عبر الأجهزة الإلكترونية المحمولة. وقال الدكتور محمد الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء إن التواصل مع الطلاب يمثل واحدا من أهداف الوكالة لتحفيزهم على الدخول في مجالات الفضاء والتكنولوجيا ولعب دور محوري في بناء المستقبل.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©