الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يصدر قانون سلطة مركز دبي التجاري العالمي

محمد بن راشد يصدر قانون سلطة مركز دبي التجاري العالمي
18 مايو 2015 21:35

 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله بصفته حاكما لإمارة دبي القانون رقم 9 لسنة 2015  بشأن مركز دبي التجاري العالمي والمرسوم رقم 11 لسنة 2015 بتعيين سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيسا لسلطة مركز دبي التجاري العالمي .

كما أصدر صاحب السمو حاكم دبي المرسوم رقم 25 لعام 2015 بتعيين سعادة هلال سعيد المري مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي مديرا عاما لسلطة مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بالإضافة إلى مهام وظيفته الأصلية على أن ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ صدوره.

ونص القانون على إنشاء مركز دبي التجاري العالمي كمنطقة حرة وإدارية بإشراف السلطة الجديدة والتي تهدف إلى الارتقاء بمكانة إمارة دبي كمركز للتجارة العالمية والمساهمة في جعلها الوجهة الرائدة في استضافة وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات والمعارض على المستويين الإقليمي والدولي بالإضافة إلى جذب واستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية والشركات والمؤسسات التجارية لتتخذ من مناطق المركز مقرا لأعمالها.

كما نص القانون على أن تلحق السلطة الجديدة بمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية كمؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها.

وحدد القانون صلاحيات سلطة مركز دبي التجاري العالمي وتشمل إنشاء وتطوير وإدارة البنية التحتية والخدمات الإدارية وتحديد الأعمال والأنشطة المصرح بمزاولتها داخل مناطق المركز وكذلك اعتماد المخطط العام لمناطق المركز وترخيص وتنظيم جميع أعمال البناء التي تتم داخلها والإشراف عليها وتسجيل وترخيص مؤسسات المركز داخل المنطقة الحرة المنشأة ضمن حدود المركز وفقا لأحكام هذا القانون وتحديد وتحصيل رسوم التسجيل والترخيص لمؤسسات المركز والرقابة والتفتيش على مؤسسات المركز بالإضافة الى عدد من الصلاحيات الأخرى.  

ووفقا للاختصاصات التي حددها القانون يجوز لسلطة مركز دبي التجاري العالمي إنشاء المؤسسات والشركات بمفردها أو بالمشاركة مع الغير أو الاستثمار في هذه الشركات والمؤسسات وشراء واستئجار وتملك الأموال المنقولة وغير المنقولة اللازمة واستثمار هذه الأموال والتصرف بها بكافة أوجه التصرفات القانونية والتنسيق مع المناطق الحرة الأخرى لتسهيل مزاولة مؤسسات المركز لأنشطتها في تلك المناطق.

وتتضمن المناطق الجغرافية ضمن مركز دبي التجاري العالمي مناطق حرة ومناطق إدارية تشرف عليها قانونيا سلطة مركز دبي التجاري العالمي وتشمل مجمع مركز دبي التجاري العالمي الحالي والذي يتضمن كافة المنشآت الموجودة حاليا كمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض ومباني المكاتب التجارية والفنادق والشقق الفندقية المحيطة بالإضافة  إلى منطقة مركز دبي التجاري قيد التطوير ومركز دبي التجاري- جبل علي بجانب مطار آل مكتوم الدولي.

و خول القانون الجديد سلطة مركز دبي التجاري العالمي صلاحيات تحديد المناطق التي تستفيد من ميزات المنطقة الحرة داخل حدود المناطق المذكورة أعلاه وترخيص الشركات والمؤسسات العاملة فيها وتطوير اللوائح التنفيذية وفقا لأفضل المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال بالتعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية لضمان تقديم بيئة أعمال للشركات العاملة في المنطقة الحرة قادرة على تحقيق الريادة إقليميا وعالميا.

وحدد القانون الجديد الهيكل التنظيمي لسلطة مركز دبي التجاري العالمي واختصاصاتها ومسؤوليات رئيسها ومجلس إدارتها كما حدد مسؤوليات المدير العام واختصاصاته حيث تم تعيين مجلس الإدارة والذي يضم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة نائبا لرئيس المجلس وعضوية كل من بطي سعيد الكندي نائبا ثانيا للرئيس وزياد عبد الله كلداري وعبد الله محمد رفيع وخليفة سعيد الزفين وسعود ابراهيم عبيد الله وعبد الرحمن محمد راشد الشارد.

ويحل هذا القانون محل القانون رقم 10 لسنة 2008 بشأن إنشاء مؤسسة مركز دبي التجاري العالمي كما يلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام هذا القانون ويستمر العمل بالأنظمة والقرارات الصادرة بموجب القانون رقم 10 لسنة 2008 إلى حين صدور الأنظمة والقرارات التي تحل محلها.

وينشر القانون رقم 9 لعام 2015 في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره كما ينشر في الجريدة الرسمية المرسوم رقم 11 لسنة 2015 ويعمل به من تاريخ العمل بالقانون المشار إليه. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©