الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

التحالف يستأنف غاراته بسبب انتهاك الحوثيين الهدنة

التحالف يستأنف غاراته بسبب انتهاك الحوثيين الهدنة
18 مايو 2015 22:00

أعلن المتحدث باسم التحالف استئناف الغارات الجوية في اليمن لأن ميليشيا الحوثي انتهكت الهدنة الإنسانية المعلنة من خمسة أيام.

ونقلت وكالة فرانس برس عن العميد أحمد عسيري قوله "لم يحترموا الهدنة الإنسانية. لذلك، نقوم بما يجب القيام به".

وقد استأنفت طائرات التحالف، ليل الاحد الاثنين، غاراتها على موقع للمتمردين الحوثيين في عدن (جنوب) بعد انتهاء فترة العمل بالهدنة.

وبدأت الهدنة مساء الثلاثاء الماضي في محاولة لإتاحة المجال أمام المساعدات الإنسانية للوصول إلى المدنيين اليمنيين لكن الحوثيين انتهكوها.

وجرت خلال الهدنة، معارك على الأرض بين ميليشيا الحوثيين والمقاومة الشعبية الموالي للشرعية. كما هاجم الحوثيون مدنا سعودية.

وقال الناطق باسم التحالف إن "هذه الجماعة المسلحة لم توقف معاركها. وواصلت مهاجمة الحدود ومهاجمة مدن في اليمن".

بدوره، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن التزام دول التحالف بالهدنة الإنسانية في اليمن مرهون بعدم انتهاكها من قبل الطرف الآخر.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (و ا م) إن الجبير عبر عن أسف دول التحالف الشديد لعدم تحقيق الهدنة لأهدافها الإنسانية التي وجدت من أجلها وذلك بسبب استيلاء الحوثيين وحلفائهم على المواد الغذائية والدوائية والوقود ومنع إيصالها للشعب اليمني.

وأضاف الجبير أن دول التحالف ترى في استمرار الحوثيين وحلفائهم بتحركاتهم العسكرية داخل الأراضي اليمنية وعلى الحدود السعودية انتهاكا خطيرا آخرا للهدنة منذ اليوم الأول لها وحتى اليوم حيث تمثلت هذه الانتهاكات في رصد 39 عملية اعتداء على منطقة جازان و35 اعتداء على منطقة نجران علاوة على قيام جماعة الحوثيين بتحريك منصات صواريخ على الحدود السعودية لتهديد أراضي المملكة والمدن المتاخمة لها.

وأشار الجبير إلى أن انتهاكات ميليشيا الحوثي وأعوانها امتدت لتشمل الاستمرار في عملياتهم العسكرية وإعادة انتشار قواتهم والاعتداء على المحافظات والمدن اليمنية بما في ذلك تعز والضالع والاحتلال الكامل لقرية لودر التي أصبحت تعيش مآس إنسانية شنيعة نتيجة لانتهاك حرمة البيوت وتفجير منازل المواطنين اليمنيين والاستيلاء عليها.

المصدر: الرياض
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©