الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الاحتلال الإسرائيلي يهاجم سفينة تقل متضامنات ويمنعها من الوصول إلى غزة

الاحتلال الإسرائيلي يهاجم سفينة تقل متضامنات ويمنعها من الوصول إلى غزة
5 أكتوبر 2016 20:25
هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، سفينة ناشطات متضامنات من دول عربية وأجنبية ومنعتها من الوصول إلى قطاع غزة المحاصر منذ 10 سنوات.

وكانت الناشطات انطلقن قبل أيام من ايطاليا على متن سفينة "زيتونة" في محاولتها منهن للوصول إلى القطاع لكسر الحصار البري والبحري والجوي الذي يفرضه الاحتلال عليه.

وقالت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، وهي إحدى المنظمات التي أطلقت مبادرة تسيير سفينة "زيتونة" التضامنية، إن بحرية الاحتلال الإسرائيلي هاجمت السفينة في المياه الإقليمية واقتادتها ومن عليها من متضامنات، وعددهن (13 متضامنة أجنبية وعربية) إلى ميناء اسدود.

واعتبر بيان صادر عن اللجنة أن "هذا التصرف يعد قرصنة بحرية مخالفة للقوانين الدولية، واعتداء على متضامنات سلميات لا يشكلن أي تهديد لإسرائيل".

وقال رئيس اللجنة زاهر بيراوي إن اعتراض السفينة "يعد خرقا لقوانين الحصانة البرلمانية المتعارف عليها دوليا، لأنه يوجد على متن السفينة برلمانية جزائرية لها الحق الكامل في التعبير عن تضامنها مع غزة بكل الطرق السلمية، ومنها التوجه لغزة عبر البحر".

من جهته، أكد عصام يوسف رئيس "قوافل أميال من الابتسامات" أن السفن قانونية وسلمية وخرجت بشكل رسمي، وأن الاحتلال الإسرائيلي يؤكد يوماً بعد يوم رغبته في تشديد الحصار على غزة ومنع وصول الوفد إليه بعكس روايتها للعالم.

وقال يوسف "الحراك التضامني في العالم من سفن بحرية وقوافل تضامنية وفعاليات وأنشطة وحراك لن ينتهي إلا بانتهاء الحصار المفروض على غزة".

وانطلقت رحلة سفينة "زيتونة"منتصف الشهر الماضي. وتهدف لكسر الحصار المفروض على غزة منذ منتصف عام 2007 تحت راية التحالف الدولي لـ "أسطول الحرية الرابع".

وفي السياق، استنكر النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اعتراض بحرية الاحتلال الإسرائيلي سفينة "زيتونة" التضامنية مع غزة في المياه الإقليمية.

وقال الخضري، في بيان صحفي، إن أهداف السفينة تحققت ورسالتها التضامنية وصلت، معتبرا ما جرى معها "قرصنة بحرية من قوة احتلال تواجه متضامنات جئن بشكل رسمي وقانوني عبر موانئ دولية مختلفة ولم يعترض أحد رحلتهن سوى جيش الاحتلال".

وأضاف أنه "طالما استمر الحصار على غزة، فإن مساعي المتضامنين وأحرار العالم ستتواصل في محاولة لإنهاء الحصار الذي طال مناحي الحياة كافة وأثر على مختلف شرائح المجتمع".

وشدد الخضري على ضرورة إنهاء الحصار باعتباره مطلب المتضامنين وأحرار العالم والشعب الفلسطيني "لأنه غير قانوني وغير شرعي وعقوبة جماعية تطال نحو مليوني شخص".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©