الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

تغييرات كبيرة في اللوائح القانونية لاتحاد الكرة

تغييرات كبيرة في اللوائح القانونية لاتحاد الكرة
26 نوفمبر 2008 01:21
أدخل اتحاد الكرة العديد من التعديلات على نظامه الأساسي الجديد وذلك تماشياً مع ما أفرزته الممارسة من ضرورة إجراء بعض التغييرات حتى تواكب المواد الواقع وتساهم في تطبيق سليم وناجح للنظام الأساسي· وتضمن المشروع الجديد 150 مادة وأربعة أبواب رئيسية هي المقر والشكل القانوني للاتحاد إلى جانب العضوية والهيئات المشكلة ومالية الاتحاد· وتضمن أيضاً العديد من الفصول والفروع الأخرى وأبرز ما أفرزه هو التعديلات الكبيرة على الجوانب القانونية مثل استحداث هيئات قضائية وتحكيمية جديدة يكون لها دور كبير في تنظيم اللعبة وتطبيق اللوائح بدقة· وحدد النظام الاساسي الجديد 12 لجنة دائمة بالاتحاد هي: المالية، التدقيق الداخلي، المنتخبات الوطنية، المسابقات ولجنة الشؤون الفنية والتطوير، الحكام، القانونية، كرة قدم النسائية، كرة قدم الصالات، الطب الرياضي، أوضاع وانتقالات اللاعبين، التسويق والعلاقات العامة والإعلام· ويتم تعيين أعضاء اللجان الدائمة من قبل مجلس الإدارة حسب مقترحات أعضاء الاتحاد أو رئيسه وتكون فترة رئيس وأعضاء اللجنة الدائمة أربع سنوات· وحددت المادة 104 اختصاصات اللجان حسب الآتي: تختص اللجنة المالية بمراقبة الإدارة المالية للاتحاد وتقديم المشورة إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بالأمور المالية وإدارة الأصول وتحلل ميزانية الاتحاد والكشوف المالية المعدة من قبل الأمين العام وتقديمها إلى مجلس الإدارة لاعتمادها· وتختص لجنة التدقيق الداخلي بالتأكد من استكمال ومصداقية الحسابات المالية ومراجعة تقرير المدققين الخارجيين بناء على طلب مجلس الإدارة· وتختص لجنة المنتخبات الوطنية بشؤون المنتخبات الوطنية وفقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة لعملها وتتألف من رئيس وأربعة أعضاء· وتختص لجنة المسابقات بتنظيم المسابقات الخاصة بالاتحاد وفقاً لأحكام القوانين واللوائح المنظمة والمطبقة على مسابقات الاتحاد، وتتألف من أربعة أعضاء· وتختص لجنة الشؤون الفنية والتطوير بتحليل وتطوير أداء عناصر لعبة كرة القدم (الإدارة والفنية)، ويرأس هذه اللجنة رئيس الاتحاد وتضم في عضويتها رؤساء لجان المنتخبات والحكام والمسابقات وخبيرا فنيا مختصا يتم اختياره من خارج أعضاء مجلس الإدارة· وتختص لجنة الحكام بتطبيق قوانين اللعبة وتعيين الحكام للمباريات في المسابقات المنظمة من قبل الاتحاد وتنظيم شؤونهم بالتعاون مع إدارة الاتحاد ومراقبة تدريبهم وتثقفيهم، وتتألف من رئيس وستة أعضاء· وتختص اللجنة القانونية بتحليل المسائل القانونية الأساسية المتعلقة بكرة القدم وتقييم القوانين واللوائح الخاصة بالاتحاد وأعضائه، وتتألف من رئيس وأربعة أعضاء· وتختص لجنة كرة القدم النسائية بتنظيم مسابقات كرة قدم النسائية وتتعامل مع المسائل المتعلقة بها، وتتألف من رئيس وأربعة أعضاء، ويمكن أن يسمى رئيس اللجنة استثناء من خارج أعضاء مجلس الإدارة· وتختص لجنة كرة قدم الصالات بتنظيم مسابقات كرة الصالات وتتعامل مع المسائل المتعلقة بها، وتتألف من رئيس وأربعة أعضاء· وتختص لجنة الطب الرياضي بالنواحي الطبية لكرة القدم، وتتألف من رئيس وأربعة أعضاء، وتختص لجنة أوضاع اللاعبين بوضع ومراقبة الالتزام بلوائح انتقال اللاعبين وفقاً للوائح الفيفا المتعلقة بأوضاع وانتقال اللاعبين وتحدد أوضاعهم في مختلف مسابقات الاتحاد ولها أن تضع لوائح خاصة تحدد صلاحياتها واختصاصاتها، وتتألف من رئيس وأربعة أعضاء· ويتم تسوية نزاعات أوضاع اللاعبين المتعلقة بالاتحاد وأعضائه واللاعبين والإداريين والمباريات ووكلاء اللاعبين من قبل غرفة فض المنازعات الداخلية وهيئة التحكيم وفق اللوائح الخاصة بها· وتختص لجنة التسويق والعلاقات العامة والإعلام بتقديم المشورة إلى مجلس الإدارة بشأن العلاقة بين الاتحاد وشركاء التسويق والتلفزيون وتحليل استراتيجيات التسويق وتوطيد العلاقات مع المنظمات والهيئات داخلياً وخارجياً وكل ما يتعلق بأنشطة الاتحاد الإعلامية، وتتألف من رئيس وستة أعضاء· التشكيل والاختصاصات أوضح النظام الاساسي أنه لا يجوز لعضو مجلس الإدارة أن يكون عضواً في أكثر من لجنتين دائمتين، ولمجلس الإدارة الحق في تجميد بعض اللجان أو دمجها مع بعضها عند الحاجة، كما يحق لمجلس الإدارة تفويض اختصاصات بعض اللجان إلى هيئات أخرى بموجب اتفاق خاص وبما لا يتعارض مع أنظمة ولوائح الفيفا· ويمثل رئيس اللجنة الدائمة ويدير أعمالها بما يتوافق مع اللوائح التي يضعها مجلس الإدارة، ويتم تعيين أعضاء اللجان الدائمة من قبل مجلس الإدارة بناءً على ترشيحات من رئيس اللجنة ومن أعضاء الاتحاد (الأندية والروابط·····)، وتكون فترة رئيس اللجنة الدائمة وأعضائها أربع سنوات، كما للجنة الدائمة أن تقترح على مجلس الإدارة أي تعديلات على لوائحها· ولا يجوز لأعضاء مجلس إدارة الاتحادات الرياضية الأخرى أن يكونوا أعضاء في لجان الاتحاد، كما لا يجوز أن يمثل أي نادٍ أو رابطة بأكثر من عضو واحد في لجنة دائمة أو مؤقتة· وتناط مهمة مقرري اللجان بموظفي الأمانة العامة ويجوز دعوتهم في اجتماعات اللجان لإبداء المشورة دون الحق في التصويت، ولا يحق لهم بأي حال عضوية اللجان الدائمة أو المؤقتة حيث يجب أن يكون أعضاء اللجنة من ذوي الخبرة والاختصاص كل في مجال عمل لجنته وأن لا يقل عضو اللجنة عن 21 سنة وأن يكون أعضاء اللجان من مواطني دولة الإمارات، على ان تخضع جميع توصيات اللجان عدا القضائية والتحكيمية منها لمصادقة رئيس مجلس الإدارة· اللجان المؤقتة ولمجلس الإدارة الحق في تشكيل لجان مؤقتة لمهام خاصة ولمدة محدودة، ويعين المكتب التنفيذي رئيس وأعضاء تلك اللجان، ويتم تحديد مهام ووظائف تلك اللجان في لوائح خاصة مؤقتة· كما ترفع اللجنة المؤقتة تقريرها إلى المكتب التنفيذي· المكتب التنفيذي ومن أبرز جديد النظام الاساسي إنشاء مكتب تنفيذي وفقا للمادة 98 حيث يجوز لمجلس الإدارة تشكيل مكتب تنفيذي مكون من رئيس الاتحاد وأربعة أعضاء يتم تعيينهم من قبل مجلس الإدارة لفترة أربع سنوات ويكون من مهامه التعامل مع كافة المسائل التي تستجد بين اجتماعي مجلس الإدارة وتتطلب تسوية فورية، ويصادق مجلس الإدارة في اجتماعه على قرارات المكتب التنفيذي، وفي حال غياب الرئيس عن حضور الاجتماع يقوم نائبه مقامه ويتولى اختصاصاته ومهامه· الأمانة العامة وحددت لوائح النظام الأساسي الجديد أدوار ومهام الأمانة العامة حيث تقوم بكافة الأعمال الإدارية في الاتحاد وفق توجيهات الأمين العام، ويلتزم موظفو الأمانة العامة باللوائح الداخلية للاتحاد ويؤدون المهام الموكلة لهم بأفضل السبل، وهي المسؤولة عن تسجيل محاضر اجتماعات الجمعية العمومية وعرضها على الأعضاء، كما تقوم بمهام سكرتارية أعمال جميع اللجان والهيئات، والأمين العام هو الرئيس التنفيذي للأمانة العامة ويكون تعيينه على أساس اتفاقية يحكمها القانون الخاص، شريطة أن يكون لديه المؤهلات المهنية اللازمة· وتكون صلاحيات وواجبات الأمين العام متمثلة في إعداد جدول أعمال اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي، وتنفيذ قرارات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وفقاً لتوجيهات رئيس الاتحاد، وإعداد محاضر اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي، وحضور اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والمكتب التنفيذي، وله بحكم وظيفته حضور اجتماعات اللجان الدائمة والمؤقتة، وتنظيم اجتماعات الجمعية العمومية واجتماعات مجلس الإدارة والهيئات الأخرى، إلى جانب إدارة حسابات الاتحاد بشكل جيد والمحافظة عليها وإعداد مراسلات الاتحاد وتنظيم العلاقات مع الأعضاء واللجان والفيفا والاتحاد الآسيوي وتنظيم الأمانة العامة وتعيين وإنهاء خدمات الموظفين العاملين في الأمانة العامة وتحديد رواتبهم ومخصصاتهم المالية بموافقة رئيس الاتحاد، ولا يجوز للأمين العام أن يكون مندوباً للجمعية العمومية أو عضواً في أي من هيئات الاتحاد· اللجان القضائية وحددت المادة 110 من النظام الأساسي الأجهزة القضائية في الاتحاد هما لجنتا الانضباط والاستئناف، ويجب أن لا يكون أعضاء اللجان القضائية أعضاء في أي أجهزة أخرى في الاتحاد في نفس الوقت، وأن تتألف كل لجنة من رئيس ونائب من ذوي المؤهلات القانونية وعدد من الأعضاء، وتحدد وظيفة هذه اللجان بموجب قواعد الانضباط الخاصة بالاتحاد، وتصدر اللجنة قراراتها بحضور ثلاثة أعضاء، وفي حالات خاصة يمكن لرئيس اللجنة أن يحكم بشكل منفرد وفقاً لقواعد الانضباط الخاصة بالاتحاد· ويمكن للجنة الانضباط أن توقع العقوبات المبينة في القوانين وقواعد الانضباط الخاصة بالاتحاد على الأعضاء (الأندية والروابط) الإداريين واللاعبين ووكلائهم والمسؤولين والمباريات طبقاً للائحة الانضباط· وتخضع الأحكام المتعلقة بإيقاف وطرد الأعضاء للصلاحيات التأديبية الخاصة بالجمعية العمومية ومجلس الإدارة· وتكون لجنة الاستئناف مسؤولة عن النظر في الاستئنافات ضد قرارات لجنة الانضباط غير النهائية طبقاً للائحة الاستئناف· إجراءات الانضباط الإجراءات الانضباطية هي التي توقع على الشخص الطبيعي أو الاعتباري، الإنذار، التوبيخ، الغرامة، استرجاع الجوائز وللشخص الطبيعي: الإنذار، الطرد، الإيقاف عن مباراة أو عدد من المباريات، الحرمان من غرفة تبديل الملابس، الحرمان من الجلوس في مقعد الاحتياط، الحرمان من دخول الاستاد، الحرمان من المشاركة في أي أنشطة متعلقة بكرة القدم· وبالنسبة للشخص الاعتباري هي الحرمان من الانتقال، لعب المباراة بدون جمهور، لعب المباراة على أرض محايدة، الحرمان من اللعب في ستادات معينة، شطب نتائج مبارياته أو بعض منها، الطرد، خسارة المباراة (3/0)، حسم من النقاط، التخفيض إلى درجة أدنى· الهيئات التحكيمية وتتمثل الهيئات التحكيمية في: أولاً: غرفة فض المنازعات الداخلية: تنشأ غرفة فض المنازعات وفقاً لمبادئ غرفة حل المنازعات التابعة للفيفا تختص بكافة النزاعات الوطنية الداخلية بين الأندية واللاعبين التي تنشأ عن عقود العمل وتعويضات التدريب ومساهمات التضامن بين الأندية التابعة للاتحاد، يتم تشكيلها من رئيس ونائب من ذوي الاختصاص القانوني وثلاثة أعضاء ممثلين عن الأندية وثلاثة أعضاء يمثلون اللاعبين وتخضع قراراتها للاستئناف أمام هيئة التحكيم· ثانياً: هيئة التحكيم: حيث يجوز للاتحاد أن ينشئ ويشكل هيئة تحكيم للتعامل مع كافة النزاعات الوطنية الداخلية بين الاتحاد وأعضائه ولاعبيه وووكلائهم وإدارييه والمباريات والتي لا تندرج تحت الاختصاص القضائي للهيئات القضائية، ويضع مجلس الإدارة اللوائح الخاصة بتشكيل القواعد الاختصاصية الإجرائية لهيئة التحكيم مع قائمة من اثني عشر شخصاً من ذوي المؤهلات القانونية والفنية ذات العلاقة بلعبة كرة القدم· الاختصاص القضائي ولا يجوز للاتحاد أو أعضائه أو لاعبيه أو وكلائهم أو إدارييه رفع أي نزاع إلى المحاكم العادية ما لم يكن منصوصاً على ذلك بشكل محدد في هذا النظام الأساسي أو لوائح الفيفا ويتم إحالة أي خلاف إلى الاختصاص القضائي للاتحاد أو للفيفا أو الاتحاد الآسيوي كل حسب اختصاصه· وكون للاتحاد الاختصاص القضائي في النزاعات الوطنية الداخلية الناشئة بين الأطراف المنتمية إلى الاتحاد، كما يكون للاتحاد الدولي أو الاتحاد الآسيوي الاختصاص القضائي في النزاعات ذات الصفة الدولية الناشئة بين الأطراف المنتمية إلى اتحادات الدول أو الاتحادات الكونفدرالية المختلفة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©