الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كوتة المرأة الألمانية لم «تعززها» في صناعة القرار

كوتة المرأة الألمانية لم «تعززها» في صناعة القرار
19 مايو 2015 14:39

كشفت دراسة حديثة أن كوتة المرأة لم تؤد حتى الآن إلى زيادة مشاركة النساء في صناعة القرارات الهامة في الشركات بألمانيا. وأظهرت الدراسة التي أجراها الاتحاد النسائي الألماني في مجالس الإشراف والرقابة «فيدار»، أنه رغم ارتفاع حصة النساء في مجالس الإشراف والرقابة لدى 101 شركة مسجلة في البورصة منذ مطلع عام 2014، فإنها تشكل حتى الآن نسبة 22,1% فقط.

وأشارت الدراسة التي نشرت نتائجها اليوم الثلاثاء في برلين إلى أن المرأة لا تزال غير ممثلة تقريبا في اللجان المهمة بمجالس الإشراف والرقابة ومجالس الإدارات. وبحسب بيانات «فيدار»، فإن شركة «فريزينيوس» للرعاية الصحية وشركة «بورشه» لصناعة السيارات بولاية سكسونيا تأتيان في ذيل قائمة الشركات من حيث المشاركة النسائية في المناصب القيادية.

وتبين من خلال الدراسة أنه لا يوجد في كلا الشركتين أي تمثيل نسائي سواء في مجلس الإشراف والرقابة أو في مجلس الإدارة حتى نهاية أبريل الماضي. في المقابل، تحتل شركة «تليفونيكا» الألمانية للاتصالات المرتبة الأولى من حيث المشاركة النسائية في المناصب القيادية بالشركة، تليها شركة «لوفتهانزا» للطيران وشركة «روك» للأثاث. وتحتل «لوفتهانزا» المرتبة الأولى من حيث نسبة المشاركة النسائية في مجلس إدارة الشركة، حيث يبلغ عددهن اثنين من بين خمسة أعضاء في مجلس الإدارة.

تجدر الإشارة إلى أن قانون كوتة المرأة للمناصب القيادية بالشركات الألمانية الكبرى دخل حيز التنفيذ منذ مطلع مايو الجاري. وينص القانون على أن تشكل النساء في مجالس الإشراف والراقبة في 101 شركة المسجلة في البورصة نسبة 30% اعتبارا من عام 2016، على أن تظل المقاعد المخصصة لهن شاغرة حال عدم توفر قيادات نسائية كافية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©