الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

انطلاق فعاليات منتدى تنمية المنطقة الغربية

انطلاق فعاليات منتدى تنمية المنطقة الغربية
19 مايو 2015 19:01

بدأت اليوم، في فندق سانت ريجيس في أبوظبي، فعاليات منتدى المنطقة الغربية الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وذلك بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان -في الكلمة الرئيسة التي ألقاها أمام المنتدى- أن التنمية الثقافية الناجحة متطلب ضروري لتحقيق التقدم الاقتصادي المستدام وأن الارتباط وثيق بين الثقافة بمفهومها الواسع والتنمية الشاملة في المجتمع. ولفت إلى أن تفهم هذه العلاقة بين الثقافة والتنمية ونشرها في كافة ربوع المجتمع أمر أساسي كي تتأصل التنمية في الإمارات على أسس متينة وقواعد راسخة وكي تصبح هذه التنمية مجالا مهما لتعزيز الهوية الوطنية بل وأداة حقيقية لتعزيز الأمل في المستقبل.

وأشار معاليه إلى أن تحقيق هذا الفهم وتعميق الإدراك به من وجهة نظره هو واجب قيادات المجتمع وهو أيضا مسؤوليتهم على كل المستويات وعبر عن قناعته بأن نجاح التنمية الاقتصادية في المنطقة الغربية يتطلب بالدرجة الأولى توفير مناخ ثقافي يدعم جهودها كما أنه يتطلب في الوقت ذاته شبابا وسكانا تكون لديهم القدرة على فهم أهدافها ويحرصون على القيم والمبادئ التي تحفز على العمل الجاد والسلوك الاجتماعي المستنير والناضج بل والقدرة على التفاعل مع العالم والتعايش مع الآخرين في سلام ووئام.

وشدد على ضرورة أن تعمل كافة قطاعات المجتمع معا في سبيل توفير هذا المناخ الثقافي الناجح والمأمول، مشيرا إلى مسؤوليات الجميع "الأسر  رجال الدين ورجال الأعمال ومؤسسات التعليم والثقافة والدوائر الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني" بحيث يكون "الكل في واحد" في سبيل تحقيق هذا الهدف بإيجاد مناخ ثقافي حقيقي يتسق مع أهداف وجهود التنمية الاقتصادية في المجتمع. وقال إن ذلك ليس صعبا إذا ما تضافرت الهمم وقويت العزائم واستجاب الكل لتوجيهات القادة الكرام.

وأضاف معاليه أن التنمية الاقتصادية الناجحة تتطلب توظيف الثقافة والآداب والفنون لتنمية البيئة ونشر المبادرات المجتمعية وتعميق مشاركة أبناء وبنات الدولة في مسيرة المجتمع وإسهاماتهم كذلك في حل مشكلات الطاقة والمياه والتلوث ومجابهة قضايا مجتمعية مهمة مثل مكافحة المخدرات والمشكلات الأسرية وتعميق ثقافة التطوع والتكافل والعمل المجتمعي المثمر والهادف.

وأكد معاليه أن التنمية الاقتصادية الناجحة تتطلب أيضا إطلاق مبادرات مجتمعية مثل تعليم مهارات الحياة وتفعيل دور الأسر المنتجة ورعاية الموهوبين والمبدعين بالإضافة إلى تنفيذ فعاليات تناسب جميع فئات السكان تتم مشاركتهم فيها وتشغل فراغهم في كل ما هو نافع ومفيد.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان - في إطار عنوان حديثه عن دور القيادة في تحديد مسيرة هذه المنطقة - على أن المنطقة الغربية تحظى بحمد الله بقائد مرموق يملك تأثيرا ومصداقية ويؤمن بقدرات وطاقات أبناء وبنات المنطقة ويحرص تماما على الاستماع لآراء الجميع ويسعى دائما إلى تحقيق مشاركتهم الواسعة في كافة شؤون الحياة.

ولفت إلى أن للمنطقة الغربية في سمو الشيخ حمدان قائد ناجح لديه نظرة شمولية لكافة مجالات العمل وقدرة واضحة على الربط المبدع بين هذه المجالات بمصداقية بالغة. وقال إنه القائد الذي يحرص دائما على تنمية العمل بروح الفريق لديه توقعات عالية وممكنة للأداء والإنجاز كما أن لديه أيضا القدرة الفائقة في إقناع الجميع بتحمل مسؤولياتهم في تحقيق الأهداف المقررة والمرجوة.

وأشار إلى أن هذه القدرات التي تتجسد بوضوح في إنجازات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إنما هي مبادئ مهمة أرساها بحكمة وقدرة في ربوع هذا الوطن مؤسس الدولة المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله رحمة واسعة لقاء ما قدم من قواعد راسخة ظلت الأساس والمحرك لبناء الإمارات وازدهارها بل وبلوغها تلك المكانة المحورية التي يشهدها الجميع في المنطقة والعالم.

وأضاف أنها مبادئ أصيلة تتجسد في القيادة الحكيمة لهذا الوطن والتي تتمثل الآن في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وفي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد معاليه أنها المبادئ العظيمة والراسخة التي تبلور أمامنا كيف أن المستقبل الذي ينتظر الإمارات في ظل قياداتها الواعية هو دون شك مستقبل زاهر وأن الدولة سائرة وعازمة بالفعل لتؤكد موقعها المرموق ومكانتها المركزية في مسيرة العالم كله.

وأشار إلى أن الإمارات في ظل القيادة الحكيمة إنما تحظى في مجال التنمية بمعدلات سنوية كبيرة وهائلة يعتمد فيها الاقتصاد وبشكل متسارع ومتزايد على قطاعات غير نفطية متنامية وعلى قطاع خاص فاعل ومؤثر. وأوضح أن الإمارات تشهد حركة اقتصادية كبيرة ورائجة تتنوع فيها مصادر الدخل ومجالات الإنتاج وتصاحبها قدرة فائقة على التنافس العالمي كما أنها وبصورة مؤكدة تتسم بالتحول السريع إلى اقتصاد المعرفة.

وأضاف أنها تتمتع ببنية تحتية حديثة ومتطورة تجذب الاستثمارات وتشكل الفاعلية والتميز في بيئة الأعمال وتلتزم بتحقيق التنمية الشاملة بأبعادها المتكاملة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبشرية على السواء وتحرص الحرص كله على الاستخدام الأمثل للموارد وتعطي أولوية قصوى للتعليم والصحة والتنمية البشرية وتحافظ على القيم والثقافة والتراث وفي الوقت نفسه تنفتح على العالم كله.

كما أكد أن الإمارات تحقق أعلى المعدلات العالمية في إسعاد المواطنين والمقيمين وأصبحت بحمد الله جسرا ممتدا لتبادل الثقافات وتفاعل الحضارات بل ومجتمعا رائدا يقوم على التعايش والتسامح ويحظى جميع سكانه بالأمن والرخاء والاستقرار.

وقال إنه لمما يبعث على الفخر والاعتزاز حقا أن سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان وإدراكا منه لذلك كله قد طلب مشكورا أن تتقدم وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بمقترحاتها في سبيل تحقيق هذا المناخ الثقافي الملائم والمأمول في المنطقة الغربية.

وكشف أن الوزارة قامت بإعداد تقرير تفصيلي في هذا الشأن كما قامت بتنظيم جلسة خاصة في المؤتمر حول سبل التنمية الثقافية المستدامة في المنطقة الغربية. وأشار إلى أن نخبة من شباب المنطقة ذاتها تشارك في هذه الجلسة والإسهام في المناقشات والمداولات فيها وصولا بإذن الله إلى خطة عمل ملائمة وفعالة.

ووجه الشكر لكل من ساهم في تنظيم المنتدى الذي يرسي تقليدا طيبا في الحوار وتبادل الآراء حول مسيرة التنمية في الدولة. وعبر عن أمله في أن يمتد تأثيره بإذن الله إلى ما بعد انتهائه اليوم وأن تتأكد أهميته من خلال الالتزامات والمبادئ والأسس التي تنطلق منها التنمية الناجحة للمنطقة الغربية في الحاضر وفي المستقبل.

وختم معاليه مؤكدا أن هذا المؤتمر هو في واقع الأمر تجسيد لدور القيادة في تطور المجتمع وفي صنع السياسات واتخاذ القرارات المهمة وفي تحقيق التنمية الناجحة بأبعادها المتكاملة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبشرية وفي الأخذ بالنظرة الاستراتيجية لكافة الأمور وفي الدفع نحو الديناميكية في العمل والتشجيع على إيجاد الحلول والأخذ بالمبادرات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©