الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«كورييه إنترناشيونال» توزع ألبوم «برنس» ومجلة «جليمور» تنخرط في التجارة الإلكترونية للأزياء النسائية

«كورييه إنترناشيونال» توزع ألبوم «برنس» ومجلة «جليمور» تنخرط في التجارة الإلكترونية للأزياء النسائية
7 أغسطس 2010 20:34
تحاول العديد من الصحف حول العالم البحث عن آفاق جديدة بحثاً عن موارد جديدة لدخلها، أو لتنمية أرقام توزيعها ولو تتطلب الأمر استثمارات مالية مكلفة لبعض «الهدايا» المرفقة التي تبدو مغرية للقراء، خاصة إذا كانت قيمة الهدية أغلى من سعر الصحيفة. ويبدو أن عدداً من الصحف الأوروبية مقدم على تجريب طرق الترويج المكلفة بعدما كانت هذه الصحف تتحفظ إلى حد بعيد على هذا الأسلوب، في حين أعلنت مجلة أميركية شهيرة عن انخراطها في التجارة الإلكترونية عبر بيع محتوياتها من تصاميم الأزياء عبر تطبيقات المجلة على «آيباد». في فرنسا، تداولت وسائل الإعلام على نطاق واسع خطوة الصحيفة الأسبوعية «كورييه انترناسيونال» (COURIER INTERNATIONAL) بتوزيع عددها للأسبوع الأخير من شهر يوليو مع «ملحق» خاص هو أسطوانة (CD) تتضمن الألبوم الغنائي الأخير للمغني الأميركي الشهير «برنس» (روجرز نيلسون). فقد نفدت كافة نسخ الصحيفة و»ملحقها» الذي وزعته بشكل حصري منذ الصباح من «ألف كشك» لبيع الصحف، وجاء ذلك بعد حملة ترويج واسعة لهذا الحدث الصحفي- الموسيقي الذي تطلب 130 ألف نسخة من الأسطوانة الأخيرة التي تحوي عشر أغنيات لبرنس «أيوم تونتي تن» ((20ten)، وبيعت النسخة الواحدة من المجلة بسعرها المعتاد (3,5 يورو = 5 دولارات تقريباً) وتم عرضها لدى جميع باعة الصحف في فرنسا. وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية أن نسخ الصحيفة اختفت من الأسواق يوم 22 يوليو فور عرضها للبيع، وقال مسؤول الاتصال في الصحيفة التي تطبع بعدة لغات: «نحن سعداء للغاية لهذا الأمر الذي لم يسبق حصوله على الإطلاق! فعند الساعة العاشرة كان ألف كشك لبيع الصحف قد باع كل النسخ المتوافرة»، مشيراً إلى أن هدف عملية بيع النسخ مرفقة باسطوانات مدمجة للألبوم هو «جعل الناس يكتشفون المجلة في حال كانوا لا يعرفونها». لكن الشروط التي فرضها «برنس» جعلت هذا العرض يستثني المشتركين في الصحيفة التي قدمت اعتذاراً عن ذلك، كما أتاحت لهم إمكانية الاستماع مجاناً إلى أغنية واحدة فقط على الموقع الإلكتروني للصحيفة. وكان من المفترض أن تبدأ هذه العملية في بداية الشهر الفائت، لكن الصحيفة عادت وأجلت موعد العرض بعد أن قرر المغني الأميركي إرجاء صدور النسخة الفرنسية لإنتاجه الجديد، ووفق «كورييه انترناشيونال» فإن هذا الألبوم لن يتوافر في شبكات التوزيع المعتادة للإصدارات الموسيقية، لأن النجم الأميركي عقد اتفاقات توزيع مشابهة مع وسائل إعلام محلية في دول أوروبية أخرى منها «ديلي ميرور» في بريطانيا، ومجلة «رولنجسون دوتشلند» في ألمانيا، وكان المغني الأميركي قد أحيا في الفترة نفسها عدة حفلات في فرنسا وباقي أوروبا. وبينما لا تفلح بعض العروض لأسباب مختلفة تتعلق أحياناً بنوع العرض وأحياناً أخرى بمدى القناعة بالصحيفة وبسمعتها، فإن هدايا مثل ألبوم نجم شهير تبدو فعالة جداً وتساعد على نفاد نسخ الصحف بسرعة قياسية في اليوم نفسه، لكن لم تصدر إشارات حول جدوى هذه الحملات على المدى البعيد علماً أن المغني نفسه كان وزع في عام 2007 ثلاثة ملايين نسخة من ألبومه» كوكب الأرض» (Earth Planet) مجاناً مع الصحيفة الأسبوعية البريطانية «ميل أون سونداي»، و»كورييه انترنتسيونال» هي صحيفة أسبوعية مقرها باريس وتختص بترجمة ونشر مقتطفات من 900 صحيفة حول العالم، وهي تطبع أيضاً نسخة باللغة البرتغالية، كما بدأت منذ عام 2005 إصدار نسخة يابانية «كورييه جابان» بالمشاركة مع مجموعة «كودانشا ليمتد» الإعلامية. وفي الولايات المتحدة الأميركية باشرت مجلة «جليمور» (Glamour) الشهيرة بدءاً من 3 أغسطس الجاري بعرض خدماتها للتسوق الإلكتروني للأزياء على موقعها على «آيباد»، وذلك حسب موقع «ميدياويك» المتخصص في متابعة مستجدات الإعلام الأميركي، وتعتبر هذه المجلة واحدة من أهم المجلات الشهرية التي وضعت محتوياتها على «آيباد». وسيتضمن موقع المجلة على آيباد 17 سلعة يستطيع القراء شرائها (بالمفرق) وقالت سيندي لييف رئيسة تحرير المجلة «إذا كنتم في مجلة أزياء وجمال وتبيعون إصدار المجلة لموسم الخريف، فإن القارئ يتوقع طبعاً أن ينظر ويشتري الصورة»، معتبرة أن مركز التسوق في المجلة هو «خدمة تحريرية»، وبينما يعتبر العدد الأولي للسلع في مركز التسوق هذا صغيراً، تمنت لييفي أن ينمو العدد بقدر الإقبال عليه، كما سيكون بإمكان القراء وضع سلعهم المختارة وجمعها في لائحة خاصة بالمشتريات.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©