الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

غدا في وجهات نظر.. من الرئيس الإيراني القادم؟

غدا في وجهات نظر.. من الرئيس الإيراني القادم؟
19 مايو 2013 19:34
استنتج د. سلطان محمد النعيمي أن الحالة الإيرانية بما لها من خصوصية، تدفعنا إلى الذهاب عميقاً في دراستها. فإذا كانت عوامل من قبيل الحزب المنتمي إليه المترشح لانتخابات الرئاسة، ومكانة هذا الحزب في النظام، وحجم طبقته الاجتماعية، هي عوامل مشتركة سواء في الانتخابات الرئاسية الإيرانية أو غيرها، فإن هناك عوامل أخرى تختص بها الحالة الإيرانية تضفي عليها خصوصية منفردة. عوامل ستدفع في حال دراستها جيداً بتخميناتنا لأن تكون أكثر علمية ومنطقية وذلك من خلال إسقاط تلك العوامل على المترشحين، ومن ثم للقارئ أن يقرر من هو الأوفر حظاً للوصول إلى سدة الحكم. ولنبدأ بعرض تلك العوامل التي تتمثل في التالي: 1- العلاقة مع المرشد. 2- المؤسسة الدينية. 3- البازار. لهذا نكتب عن «الإخوان المسلمين»! يتساءل البعض- عبدالله بن بجاد العتيبي- إما جهلاً وإما خبثاً لماذا يهتمّ بعض الكتاب والمثقفين بالكتابة عن الإخوان المسلمين وتاريخهم وخطابهم وطبيعة جماعتهم قديماً وحديثاً؟ ولئن كان سؤال الجاهل متفهماً في موضوعٍ يعتبره جديداً عليه، وربما لم يسمع به من قبل فإن سؤال المتخابث ليس كذلك، فهو سؤال يراد به إما قصر الكتابة عن «الإخوان» على أتباع الجماعة، أو إثارة الاتهامات واللغط حول الطروحات الجادة التي تقدم نقداً علمياً رصيناً لجماعة «الإخوان». ابتداءً فجماعة «الإخوان» كغيرها من الجماعات والأحزاب والتيارات في المشهد العام والكتابة عنها كالكتابة عن غيرها، فلا أحد يستنكر الكتابة عن الأحزاب الشيوعية أو «البعثية»، أو عن التيارات اليسارية أو القومية أو اليسارية، وليس ثمة داعٍ للتفريق هنا. التقاعد: الآثار الصحية الإيجابية والسلبية يرى د. أكمل عبد الحكيم أن مفهوم التقاعد، أو بالأحرى سن التقاعد، يعتبر من المفاهيم الحديثة نسبياً، التي لم تظهر إلا في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين. ويعود تأخر توصل المجتمعات البشرية لمفهوم أو فكرة التقاعد إلى سببين رئيسيين؛ الأول هو انخفاض متوسط العمر أو مؤمل الحياة خلال المراحل التاريخية المختلفة، إلى درجة أن مؤمل الحياة، أو الفترة التي يتوقع أن يحياها الفرد منذ ولادته، كانت حتى بداية الثورة الصناعية لا تزيد عن بضعة عقود. والسبب الثاني خلف تأخر ظهور فكرة التقاعد، أو بشكل أدق ظهورها في نهاية القرن الثامن عشر، هو تأسيس نظام الرعاية الاجتماعية، من خلال صناديق حكومية تمول من حصيلة الضرائب، ويتم إنفاق جزء من ريعها على المسنين والعجزة. لغتنا العربية هويتنا أشارت عائشة المري إلى أنه في خطوة رائدة لتعزيز مكانة اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حزمة من المبادرات الهادفة إلى الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها في مجتمع الإمارات، واشتملت المبادرة على ميثاق للغة العربية لتعزيز استخدامها في الحياة العامة مثل استخدام اللغة العربية في التعاملات الحكومية الداخلية والخارجية وفي كافة الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور، ومجلس استشاري لتطبيق مبادئ الميثاق ورعاية كافة الجهود الهادفة لتعزيز وضع اللغة العربية، إلى جانب إطلاق كلية للترجمة ومعهد لتعليم العربية لغير الناطقين بها، إضافة إلى مبادرة إلكترونية لتعزيز المحتوى العربي على شبكة الإنترنت. التقنية ونظرية المؤامرة تتساءل أماني محمد: كم من الزمن مر على عصر التكنولوجيا؟ وكم من الزمن سيأتي لنكتشف أن التقنيات تقرأ أفكارنا، وبالتالي ليس بوسع أي كان أن يخفي هذه الأفكار، ويجعلها بعيدة؟ ولعل نظرية المؤامرة التي يُتهم العرب بالتعامل معها كالشماعة اليومية للاستخدام العربي الصرف، تتوافق كلياً مع التكنولوجيا الفضائية، التي لا تترك المستور في حاله. وليس من شك في أن المؤامرة كل يوم تتأكد في ظل الأحداث الجارية، وأن تجاهلنا لها لا يعني البتة أنها غير موجودة. «تويتر» يقرأ لنا كل ما يكتبه الآخرون، ورغم ذلك، فإن المؤامرة تأتي مع كل أصنافها صغيرها وكبيرها. وهو ما يفعله الفلسطيني اليوم بفضح مؤامرة إسرائيل المشهرة ضد المسجد الأقصى، وضد الهوية الفلسطينية، دون أن يهتم سواء كان مسلماً أو مسيحياً. مريحة جداً هذه النظرية، التي تدفع بنا نحو تفكير يتخلى عن مسؤولية صياغة مؤامرة هجومية تنسف كل مخططات التفكير الإمبريالي الجديد، رغم أن الاستعمار ما زال يراه البعض بين ظهرانينا، وفي ذات الدول، إلا أنها المؤامرة التي جعل البعض يتجه نحو الشك في نوايا أخرى تكاد لا تعنينا من قريب أو بعيد. الاستعصاء العراقي يرى عبدالوهاب بدرخان أن لا أحد يريد حرباً طائفية في العراق، إذن، ما الذي يحول دون تفكيك الأزمة الراهنة ومعالجتها للخروج منها؟ السؤال بديهي ومشروع، ولعل الجواب بسيط: الإرادة السياسية مفقودة، تحديداً عندما يفترض أنها «الدولة» و«الحكومة». لماذا؟ لأنها لم تتعلم دروس الحرب الأهلية التي أمكن إخمادها شكلياً قبل نحو خمسة أعوام، بل لم تتعلم من تجارب دول ما سمي «الربيع العربي» حيث كانت السلطة تفقد شرعيتها، سواء كانت منتخبة أم لا، ما أن تقوم على قتل مواطنيها، ما أن تزج بقوات الأمن أو الجيش في النزاع السياسي، ما أن تنعدم الثقة بينها وبين الشعب، وما أن تمتنع عن تغليب السياسة على لغة العنف. العنف الديني... الأسباب والأبعاد يقول د. علي الطراح: للكاتب الأميركي دانيال بايمان من جامعة جورج تاون مقالة يحلل فيها المخاوف من وصول جماعات الإسلام السياسي إلى السلطة، مثيراً دواعي القلق من الحكم الديني وإلى أي درجة يمثل نافذة عبور نحو مواجهة مدارس العنف أو الحركات «الجهادية» الأخرى كما يطلق عليها، وخصوصاً أن شبكات العنف الديني ما زالت خطيرة، واستطاعت أن تمدد نفوذها على رغم مقتل قائدها بن لادن، فهي ما زالت تعيش في العراق، وتلعب دوراً في سوريا، وتنتشر في أفريقيا، ولها قواعدها، وربما هذا التمدد يثير الكثير من التساؤلات حول نجاعة سياسة الغرب في مواجهة مثل هذه الحركات الدينية المتطرفة. ويساوم الكاتب على «الإخوان»، ولكن هناك مخاوف موضوعية أيضاً منهم، حيث إنهم في نهاية الأمر مدرسة دينية تؤمن بأفكار وتحمل أهدافاً، وليس من الضروري أن يستطيع الغرب الاعتماد عليهم في مواجهة مدارس العنف الديني المنتشرة في الشرق الأوسط. هل هي نهاية الدولة الوطنية العربية؟ يقول د.السيد ولد أباه: أطلق رواد الفكر القومي العربي على دولة الاستقلال مقولة «الدولة القطرية»، و«دولة التجزئة»، واعتبروها حالة سياسية مختلة ومؤقتة لا مستقبل ولا شرعية لها. في العقود الثلاثة الأخيرة، برز اتجاه قوي في الفكر السياسي العربي، يدعو لمراجعة هذه المقاربة من منظور نقدي لتجربة المشروع القومي، يعيد تصور مثال الاندماج الوحدوي في اتجاه استيعاب المعادلة الوطنية ضمن أفق اتحادي مرن على غرار تجارب الاندماج الناجحة دولياً. اليوم تبرز مؤشرات خطيرة متزايدة على تفكك الدولة الوطنية في ساحات عربية عديدة تتفاقم فيها الصراعات الأهلية، وتنهار فيه بنيات المواطنة، وتتشكل فيها كيانات منفصلة عن المركز المتآكل. بدا المشهد من العراق، الذي شكل في تاريخ العرب الحديث النموذج الأول للدولة الوطنية الحديثة، التي بلورتها الهندسة السياسية الاستعمارية. انفصل الشمال الكردي فعلاً، وتفجر الصراع الطائفي الدموي، ولم يعد الكيان السياسي الجامع حقيقة قائمة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©