الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«هواوي» و «زد تي إي» تعتزمان العمل في سوق الهواتف الذكية

«هواوي» و «زد تي إي» تعتزمان العمل في سوق الهواتف الذكية
19 مايو 2012
تسعى شركة هواوي ثاني أكبر شركة بيع معدات الشبكة من حيث المبيعات إلى تحقيق ذات النجاح في مجال الهواتف المحمولة، بعد أن أعلنت عن انكماش هوامش أرباحها التشغيلية. نشرت هواوي (الشركة المساهمة الخاصة) مؤخراً موجزاً عن تقريرها المالي الذي يظهر تراجع هامش ربحها التشغيلي 7?7 نقطة مئوية ليبلغ 9?1%. وقال محللون إن ذلك التراجع يعزى إلى ارتفاع أسعار ما أطلقته الشركة من هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحية (تابليت). ولم يحقق نشاط هواوي الرئيسي المتمثل في شبكات الاتصالات اللاسلكية سوى نمو محدود العام الماضي بلغت نسبته 3%، ما يؤكد على احتياج الشركة إلى التنويع، يذكر أن العام الماضي شكل قطاع الشبكات بالشركة 24 في المئة من إيرادات الشركة التي بلغت 203?9 مليار يوان صيني (32?3 مليار دولار). وقالت الشركة العام الماضي إنها ترغب في أن تصبح ثالث أكبر اسم تجاري في قطاع الهواتف المحمولة في العالم في عام 2015، غير أنها تواجه منافسة حادة ليس من كبار الشركات فحسب بل من منافستها زد تي إي الواقعة أيضاً في هونج كونج. لا تعتبر “زد تي إي”، مثلها مثل هواوي، اسماً تجارياً شهيراً وسط مستهلكي الأسواق المتقدمة بسبب أن العديد من هواتفها المحمولة تباع تحت أسماء شركات اتصالات محلية. وقالت إدارة “زد تي” إي مؤخراً لمحللين في أحد المؤتمرات أن هدفها لعام 2015 هو أن تصبح ثالث أكبر مورد هواتف ذكية حجماً وهو ترتيب تشغله الآن شركة إتش تي سي التايوانية. تعتزم “زد تي إي” تحقيق هدفها عن طريق تحويل نشاطها في الهواتف المحمولة إلى الأسواق الفاخرة بدلاً من التمسك باستراتيجيات شركات الاتصالات الصينية التقليدية التي تتنافس على منتجات منخفضة السعر، وتستعد الشركة حالياً لإطلاق طراز من الهواتف مرتكز على نظام تشغيل اندرويد يسمى “ميموسا اكس” في شهر يوليو تأمل “زد تي إي” أن يزيد هامش أرباحها ويساعد على ترسيخها كمشغل جاد. وقال ليف كيانهاو رئيس استراتيجية الهواتف المحمولة في “زد تي إي”: “نحن لا نخشى الإقدام على المنافسة بكل قوة” وأضاف: “في مقدور آخر منتجاتنا المنافسة مع أفضل الأسماء العالمية في مجالات نحافة الجهاز وعمر بطاريته ونوعية الشاشة ومتعة وسهولة الاستخدام”. تتنافس زد تي إي” وهواوي على مجموعة من المنتجات والخدمات غير أن عائدات “زد تي إي” البالغة 86.3 مليار يوان صيني العام الماضي أصغر كثيراً من عائدات هواوي. غير أن لدى “زد تي إي” أهدافاً أكثر طموحاً، حيث تتطلع إلى بيع 40 - 50 مليون هاتف ذكي هذا العام و100 مليون جهاز في عام 2015. وقالت هواوي إنها وردت حوالي 20 مليون هاتف ذكي العام الماضي. قالت سينثيا مينج المدير الإداري لشركة جيفريز للأوراق المالية إن هامش أرباح “زد تي إي” ينبغي أيضاً أن يزيد بعد أن تخلَّت عن موردي أجزاء هواتف ذكية في كوريا الجنوبية وتايوان العام الماضي وبدأت تستخدم مصانع صينية أقل تكلفة. وقالت مينج: “هذا أيضاً يدل على أن سلسلة توريد التكنولوجيا الصينية في سبيلها إلى النضوج وأن “زد تي إي” تساعد على تعزيز هذا التوجه”. غير أنها أضافت أنه من غير الواضح الطريقة التي ستتوجه بها “زد تي إي” نحو أسواق الأجهزة الراقية. وقدرت إنه لم يكن هناك سوى 10% من توريداتها هذا العام من الأجهزة الراقية بالفعل حسب معايير الصناعة. نقلاً عن: «فاينانشيال تايمز» ترجمة: عماد الدين زكي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©