الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع ثقة المستهلكين في الشرق الأوسط وتراجعها في أوروبا

ارتفاع ثقة المستهلكين في الشرق الأوسط وتراجعها في أوروبا
22 مايو 2011 22:21
أظهر مسح أمس أن ثقة المستهلكين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قفزت خلال الربع الأول من العام في أعقاب انتفاضات شعبية لكنها تدهورت في الدول الواقعة على أطراف منطقة اليورو مع تفاقم المشاكل المالية للبرتغال. وتذيلت البرتغال التي اضطرت في نهاية المطاف لاقتفاء اثر اليونان وأيرلندا في طلب مساعدات دولية الشهر الماضي قائمة الدول في مسح فصلي عالمي عن ثقة المستهلكين تجريه شركة نيلسن المتخصصة في معلومات وتحليل السوق والتي تتخذ من نيويورك مقرا لها. واحتفظت الهند بصدارة القائمة. وسجلت معنويات المستهلكين على مستوى العالم تحسنا طفيفا مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي مدعومة بارتفاع حاد للثقة في الاقتصادات الآسيوية سريعة النمو وفي ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا. كما ارتفعت معنويات المستهلكين الأميركيين بشكل طفيف. وهيمنت آسيا على المراكز العشرة الأولى لأكثر الأسواق تفاؤلا بينما استحوذت أوروبا على تسعة مراكز من أصل عشرة للأسواق الأكثر تشاؤما. وقال 63 بالمئة من المستهلكين في منطقة آسيا والمحيط الهادي إن توقعاتهم للوظائف خلال العام المقبل تتراوح من جيدة إلى ممتازة بزيادة 11 نقطة مئوية عن الربع السابق تشير إلى أن الآسيويين سيرفعون الإنفاق في الأشهر القادمة. ووصلت مستويات الثقة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وألمانيا إلى أعلى مستوياتها منذ بدء المسح في 2005. وقفز مستوى الثقة في مصر 29 نقطة ليصل إلى 102 نقطة في أعلى زيادة من بين 51 سوقا شملها المسح وذلك عقب الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى تنحي الرئيس حسني مبارك. وقال خالد التهامي المدير العام لشركة نيلسن مصر “السعادة الغامرة بالحصول على الحرية المدنية والسياسية ومعايشة أول تصويت حر حقيقي زادت توقعات المستهلكين وآمالهم بنمو اقتصادي أسرع”. وحلت السعودية في المرتبة الثانية بعد الهند في المسح وشهدت دولة الإمارات أيضا نموا لمستواها بأكثر من 10 بالمئة من مسح الربع السابق. وسجلت الثقة في الهند أعلى ارتفاع لتحتفظ البلاد بسجلها البالغ 131 نقطة في الربع الأخير. ورغم ذلك كانت دون قراءة قياسية للمؤشر بلغت 137 نقطة في الربع الثاني من 2006 وهي أعلى قراءة تحرزها أي دولة في تاريخ مؤشر نيلسن لثقة المستهلكين. وتشير أي قراءة دون 100 إلى تشاؤم المستهلكين. وقالت نيلسن إن قراءة الصين قفزت ثماني نقاط عن الربع السابق إلى 108 نقاط ما يعكس نمو الدخل بما يتجاوز التضخم، خصوصا في المناطق الريفية. وجرى المسح بين 23 مارس و12 أبريل وشمل 28 ألف مستهلك في 51 دولة. واعتمد المسح على ثقة المستهلكين في سوق التوظيف وأوضاعهم المالية ومدى استعدادهم للإنفاق.
المصدر: لندن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©