السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

صندوق الزكاة يحصل على 4 نجوم لتميز خدماته

صندوق الزكاة يحصل على 4 نجوم لتميز خدماته
20 مايو 2013 00:02
أبوظبي (الاتحاد) - حصل صندوق الزكاة على أربع نجوم، عن جودة وتميز خدماته، وذلك خلال التقييم الذي أجراه برنامج “الإمارات للخدمات الحكومية المتميزة” من خمس نجوم، إجمالي تقييم الاشتراك الأول في البرنامج الذي أطلقه مجلس الوزراء عام 2011 للحكومات الاتحادية وتنافست في المرحلة الأولى منه 26 جهة. وقال عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة في تصريح بهذه المناسبة، إن القائمين على برنامج الإمارات للخدمات الحكومية المتميزة أجروا تقييما حول مدى جودة وتميز الخدمات لنحو 26 هيئة ووزارة تابعة للحكومة الاتحادية، وذلك من خلال مجموعة من المعايير تتضمن ثمانية محاور رئيسية تشمل 26 عنصرا تندرج تحتها للتأكد من تميز الخدمات المقدمة من جهة حكومية متقدمة. وأشار المهيري إلى أن الصندوق شكل فريق عمل لتطبيق المعايير المطلوبة تبعا للمنهجية التي نص عليها البرنامج، حيث عمل الفريق على تقييم الوضع الحالي وكذلك تحديد الوضع المنشود الوصول إليه وتحقيقه وبناء على ذلك تم وضع وتحديد عدد من المبادرات والأنشطة للعمل على تضيق الهوة بين الحالي والمنشود ووصل عدد المعايير التي وضعناها إلى 45 معيارا ونشاطا. وأوضح المهيري، أن البرنامج يهدف إلى سعي حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لأن تكون من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 وذلك من خلال توفير خدمات ذات جودة عالية ترقى فيها إلى أعلى المستويات العالمية ولتحقيق هذه الرؤية وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تم إطلاق برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة خلال شهر مارس 2011 للارتقاء بالخدمات الحكومية وتقديم خدمات تفوق توقعات المتعاملين ويعتمد هذا البرنامج على مبدأين رئيسين هما التركيز على المتعامل والكفاءة الحكومية. من جهته، أكد جمال خلف المزروعي مدير إدارة موارد الزكاة والإعلام أهمية مراكز خدمة المتعاملين كونها الواجهة الحقيقية للحكومة حيث ارتأت الحكومة الاتحادية التركيز عليها والارتقاء بمستويات الخدمة المقدمة فيها وفق معايير وكفاءة عالية في العمليات تضاهي تلك المطبقة في القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه تم إطلاق مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين خلال شهر مايو 2011 والتي تتلخص أهدافه في الارتقاء بالخدمات ومراكز خدمة المتعاملين الاتحادية تماشيا مع رؤية الإمارات 2021 وتوحيد المعايير الخدماتية في مراكز خدمة المتعاملين الاتحادية إضافة إلى ضمان التناسق في تقديم الخدمة في مراكز خدمة المتعاملين. وقال المزروعي، إن البرنامج يعتمد على نظام النجوم المعمول به في القطاع الفندقي حيث يتم تقييم المراكز حسب المحاور الثمانية التي تشكل إطار تطوير الخدمات الحكومية. من ناحيتها، قالت نورة الجروان مدير إدارة الموارد البشرية والخدمات، إن توجيهات قيادة الصندوق كانت حافزا لتطبيق أفضل الممارسات والمعايير المهنية في تقديم أفضل الخدمات وبصورة متميزة من أجل تيسير معاملات المتعاملين، مشيرة إلى أن ذلك أهل الصندوق للحصول على أربع نجوم في هذا التقييم من بين 26 جهة ملتزمة بالمعايير كاملة وهو نابع من نهج روح التحدي مع النفس الذي نتبعه في صندوق الزكاة ثم الرغبة في أن يتبوأ الصندوق مكانته التي يستحقها. وأكدت الجروان إيمان الصندوق بأهمية توفير معايير للخدمات المقدمة حيث عمل على تحديد عدة معايير خاصة بجودة الخدمات وإصدار تقارير تتعلق بها بحسب الدوريات المعتمدة إلا أن وضوح وتحديد كامل معايير جودة الخدمات والتي تغطي جميع توقعات المتعاملين بما فيها مركز الاتصال والمدرجة ضمن ميثاق خدمة المتعاملين والعمل على متابعة هذه التقارير من قبل الصندوق بشكل منتظم ودقيق يعتبر من الأساسيات التي تمكن الصندوق من التعرف بشكل واضح ومستمر على مستويات جودة الخدمات المقدمة والعمل على تصويب الأوضاع لتحقيق تطلعات ورؤى المتعاملين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©