الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البيت الأبيض يكشف عن خطة لإنقاذ النحل

البيت الأبيض يكشف عن خطة لإنقاذ النحل
20 مايو 2015 16:22

كشف البيت الأبيض عن خطة عمل وطنية لإنقاذ النحل وغيرها من الملقحات المعرضة للخطر التي تؤدي دورا رئيسا على صعيد الأمن الغذائي والبيئة. وأوضح جون هولدرن احد كبار المستشارين العلميين للرئيس الأميركي باراك أوباما أن «الحشرات الملقحة ضرورية للاقتصاد الوطني والأمن الغذائي والبيئة». واشار إلى أن التلقيح بوساطة النحل فقط يمثل أكثر من 15 مليار دولار من المحاصيل الزراعية سنويا في البلاد. والمزروعات المعنية هي الفواكه والخضار والبندقات، لكن «هذه الملقحات تعاني».

وقد كشف تقدير صادر عن وزارة الزراعة الأميركية الأسبوع الماضي أن مربي النحل في الولايات المتحدة خسروا 42% من مستوطنات النحل العائدة لهم خلال الأشهر الأثني عشر الماضية بينها قسم كبير خلال فصل الشتاء. وهذه السنة جاءت في المرتبة الثانية لأكثر الأعوام سوءا لناحية مستويات نفوق النحل المنزلي في الولايات المتحدة بعد موسم 2012 - 2013 الذي شهد خسارة 45% من المستوطنات.

واعتبر جف بيتيس أخصائي علم الحشرات في قسم البحوث التابع لوزارة الزراعة والمشارك في إعداد الدراسة أن «على الباحثين إيجاد ردود أفضل بشأن مصدر هذه الأحداث التي تؤدي إلى خسائر في المستوطنات خلال الشتاء والصيف على السواء». ورصدت هذه الظاهرة الغامضة التي تشهدها أميركا الشمالية منذ عام 2006 أيضا في مناطق أخرى خصوصا في أوروبا، وترتبط بشكل أساسي بالنفوق المفاجئ لملايين النحل البالغ في القفران.

وبالنسبة للعلماء، فإن سبب هذه الظاهرة المقلقة تضافر عوامل عدة بينها العث والطفيليات والأمراض والمبيدات الحشرية وأشكال أخرى من التلوث فضلا عن تضاؤل كميات المغذيات المتوافرة للنحل. وترمي خطة العمل الأميركية أيضا إلى إعادة تشكيل أعداد الفراشات الملكية التي تشهد تراجعا كبيرا. فقد سجل عدد هذه الفراشات المهاجرة التي تنتقل لتمضية الشتاء في الجنوب خصوصا في المكسيك، انخفاضا بنسبة 90 % وأكثر خلال العقدين الماضيين.

وتنص هذه الخطة على الحد من معدلات النفوق في مستوطنات النحل خلال الشتاء إلى نسبة لا تتعدى 15 % كحد أقصى في السنوات العشر المقبلة وإعادة 2,8 مليون هكتار من المواطن الطبيعية للنحل في السنوات الخمس المقبلة بفضل مشاريع فيدرالية وشراكات بين القطاعين العام والخاص. كذلك تلحظ الخطة توجها لزيادة أعداد الفراشات الملكية حتى 225 مليونا بحلول السنوات الخمس المقبلة على مساحة غابات تقارب 6 هكتارات في المكسيك، بالتعاون مع الحكومة المكسيكية.

وفي أبريل، أعلنت وكالة حماية البيئة الأميركية تعليق استخدام مبيدات حشرية تعمل على الجهاز العصبي المركزي للحشرات إلى حين تقييم مخاطرها بالكامل. ومنع الاتحاد الأوروبي استخدام ثلاث مجموعات كبرى من هذه المبيدات الحشرية المتهمة بالتسبب بقتل النحل. ورغم إشادتها بهذه الخطة، اعتبرت منظمات مدافعة عن الطبيعة في الولايات المتحدة أن إدارة اوباما لن تذهب بعيدا في هذا المجال خصوصا على صعيد استخدام المبيدات الحشرية. وقال مدير مركز «ناتشورال ريسورسز ديفنس كاونسل» بيتر لينر إن «الرئيس محق في التشديد على الطابع الطارئ لهذه المشكلة. هذه التوصيات تمثل خطوة أولى جيدة لإنقاذ النحل لكن من الضروري القيام بخطوات سريعة أكثر» في هذا المجال.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©